- أن تعلم علم اليقين أن الهادي حقيقةً هو الله تعالى لا أنت
- من المهم أيها الأخ أن تراجع نفسك وتسأل نفسك: ماذا أردت بكلمتي؟ ماذا أردت بفعلتي؟
- تعلم معنا بسهوله أسباب زيادة الإيمان
- تعلم معنا بسهوله أسباب نقص الإيمان
- تعلم معنا بسهوله أهل الحديث
- فيأخذ المسلمون جميع دينهم -من الاعتقادات والعبادات وغير ذلك- من كتاب الله، وسنة رسوله
- أن رسول الله قد أوقف أمته على مباحث العقيدة، فلم يترك لهم شيئا إلا بينه
- المراد من كون العقيدة غيبية أنها تبحث في قضايا غيبية لا مجال للعقل في إدراكها
- المراد من كون العقيدة شمولية: أنها لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا أتت بإيضاحها،
- والفردوس أفضل الجنة، وهو أعلاها، ووسطها
- أن أهل السنة والجماعة وسط بين الفرق
- فأهل السنة والجماعة يؤمنون بأن الله قدر الأشياء في الأزل، وعلم أنها ستقع
- والمرجئة والجهمية: زعموا أن العاصي مؤمن كامل الإيمان
- انقسام الفرق في أحكام مرتكبي الكبائر في الآخرة:
- الصحابي هو من لقي النبي مؤمنا به، ومات على الإسلام
- إن الغاية من خلق آدم عليه السلام وذريته هي عبادة الله وحده
- إن الله عز وجل منذ أوجد البشر فطرهم على التوحيد والإيمان به سبحانه
- أن الشرك نوع من أنواع الانحراف عن جادة الحق والفطرة
- توحيد الربوبية شرعا هو الاعتقاد والاعتراف والإقرار الجازم بأن الله وحده رب كل شيء
- التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا
- التوحيد هو الأصل في البشر فطرة
- الشرك طارئ على البشرية
- رد على أهل التشبيه والتمثيل، فى الأسماء والصفات
- منزلة توحيد الألوهية بين أنواع التوحيد
- لا يدخل في الإسلام من لم يأت بتوحيد الألوهية،
- العلاقة بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية
- الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية
- توحيد الألوهية، هو معنى لا إله إلا الله
- تعلم معنا بسهوله أركان "لا إله إلا الله
- فإن الشرك هو أعظم ذنب عصي الله به،
- أقسام الشرك الأكبر
- الشرك في الأسماء والصفات
- ومن أمثلة الشرك في دعاء المسألة ما يلي
- الشرك في الخوف
- تعظيم الله سبحانه وبحمده
- سب يسوع (سيدنا عيسى) أو نبي من الأنبياء كفر والعياذ بالله
- عقيدة أهل السنة والجماعة في صفة الكلام ؟
- الرد على قول النصارى أن المسيح ابن الله تعالى عما يشركون
- دفع توهم التلازم بين ظواهر نصوص الصفات والتشبيه
- وسطية منهج السلف في باب الأسماء والصفات
- من أدلة بطلان ألوهية المسيح أن الله إن أراد أن يهلك المسيح فلن يستطيع أحد رده
- إن معرفة الله تعالى تدعو إلى محبته
- مذهب جمهور أهل السنة والجماعة أن أسماء الله تعالى توقيفية
- الله ليس كمثله شيء
- أخطاء في العقيدة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
- كشف الشبهات محمد بن عبدالوهاب
- الأصول الثلاثة وأدلتها ويليها القواعد الأربعة محمد بن عبدالوهاب
- 50 سؤالاً وجواباً في العقيدة محمد بن عبدالوهاب
- فمن سمع كلام الله وزعم أنه كلام البشر فقد كفر
- فالقول على الله بغير علم هو عديل الشرك
- الراسخين في العلم، يعني: الثابتين في العلم
- علماء الرواية.
- فالعلماء قاموا بما أوجب الله عليهم من حماية الدين والعقيدة
- قال شيخ الإسلام: «الإله» هو المعبود المطاع
- فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت، كالحدث إذا دخل في الطهارة
- توحيد الربوبية والملك، وهو الإقرار بأن الله تعالى رب كل شيء ومالكه وخالقه
- توحيد الألوهية المبني على إخلاص التأله لله تعالى، من المحبة والخوف، والرجاء والتوكل
- الفوائد المستفادة من شرح ثلاثة الأصول العثيمين رحمه الله
- يصح أن يقال أنه تعالى يمكر بالكافرين ويستهزئ بالمنافقين
- الإلحاد في الأٍسماء والصفات
- شروط النذر لله تعالى
- أمثلة لبعض أمور شركية يفعلها العامة، وفيها حكم الرقى والتمائم
- تعلم معنا بسهوله أنواع الشرك
- الغلاة : وهم الذين ينفون صريح القرءان فيقولون إن الله لم يكلم موسى تكليما
- شبهات والرد عليها
- فالله عز وجل له صفة والصفة لها كيفية ولكن عقل البشر لا يستطيع أن يعقلها
- قواعد في الأسماء والصفات
- معنى التكييف لصفات الله تعالى ؟
- التمثيل والتشبيه بصفات الله تبارك وتعالى ؟
- الإلحاد في أسماء الله وآياته سبحانه ؟
- لماذا أهل السنة لا يكيفون ولا يشبهون صفات الله تبارك وتعالى ؟
- تنزيه الله ـ سبحانه ـ عما يصفه به الضلال والجهال مما لا يليق بجلاله
- الجمع بين النفي والإثبات في صفات الله تبارك وتعالى
- كمال إحاطة الله سبحانه بمخلوقاته
- قوله تعالى ** وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ** فما هو التوكل
- اللَّهُ أَحَدٌ ** أي واحد لا نظير له ولا وزير ولا مثيل ولا شريك له
- وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ** إثبات كرسيه وإثبات كمال عظمته وجلالته
- وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ** أي : قد أحاط علمه بكل شيء من الأمور الماضية والحاضرة
- أنه لا يعلم الغيب إلا الله وأن علمه محيط بكل شيء
- أنواع الإرادة الربانية ؟
- الإحسان هو : الإتيان بالعمل على أحسن أحواله وأكملها،
- الفرق بين توبة الله وبين توبة العبد ؟
- الرد على من نفى المحبة من الجانبين كالجهمية والمعتزلة
- أهل السنة ليسو نواصب مع بيان من هم النواصب
- معنى قوله تعالى ** كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ
- لماذا نفى الجهمية والمعتزلة ونحوهم اتصاف الله تبارك وتعالى بالرحمة ؟
- قال تعالى عن أهل الجنة ** رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ
- تعريف القاتل المتعمد الذي يستحق العقوبة
- فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ
- الفرق بين ** الرحمن ** و{ الرحيم
- واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله
- الإتيان والمجيء المضاف إلى الله سبحانه نوعان
- معنى قوله تعالى ** ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ** ؟
- زعم معطلة الصفات أن الوجه ليس على حقيقته وإنما المراد به الذات أو الثواب
- س : ما رأيك بتأويل من أَوَّلَ قوله تعالى ** بيدي ** أن المراد باليد القدرة أو النعمة ؟
- ما هو سبب تسمية اليهود بهذا الاسم ؟
- إثبات العينين لله تعالى
- إثبات السمع والبصر لله تعالى
- إثبات المكر والكيد لله تعالى على ما يليق به
- وصف الله بالعفو والمغفرة والرحمة والعزة والقدرة
- المعتزلة و الشبهات التي جعلتهم يعطلون الصفات
- احتج الأشاعرة علي صحة مذهبهم بأن أهل السنة شبهات والرد عليها
- الرد علي أهل التعطيل فى الاسماء والصفات
- هنا جاء السؤال . هل آيات الصفات وأحاديثها من المحكم أم من المتشابه
- فوائد الإيمان بالقدر
- الأمن من مكر الله تعالى
- والقسم على الله ينقسم إلى أقسام
- طريقة أهل السنة في معرفة الله
- فالمؤمنون عرفوا الشأن الذي خلقهم الله من أجله فأتمروا بأوامر الله
- أركان الإسلام ونواقضه
- إبطال الشبهات
- أنواع من الشرك الأصغر
- حقيقة الإيمان بسيدنا محمد النبي صلى الله عليه وسلم
- مذهب المعطلة؛ الذين غلوا في التنزيه
- توحيد الألوهية. لا إله، أي: لا معبود بحق غيره
- ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها
- والتعرف على الرسول صلى الله عليه وسلم من واجبات الدين ومن أصول الإسلام،
- إثبات استواء الله على عرشه
- إثبات علو الله على مخلوقاته
- إثبات معية الله لخلقه
- إثبات الكلام لله تعالى
- وجوب الإيمان بعذاب القبر ونعيمه كيفما مات الإنسان
- وأجمع السلف على ثبوت الكلام لله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل
- ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد
- كلام أئمة السلف في الصفات
- رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة لمعة الاعتقاد للعثيمين
- إثبات تنزيل القرآن من الله تعالى
- إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة
- الاستدلال على إثبات أسماء الله وصفاته من السنة
- ثبوت النزول الإلهي إلى سماء الدنيا على ما يليق بجلال الله
- إثبات أن الله يفرح ويضحك
- أول شرك وقع في الخليقة هو شرك قوم نوح عليه السلام
- فمن أتى بتوحيد الربوبية، لزمه أن يأتي بتوحيد الألوهية
- يقول الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين: فلا إله إلا الله" اشتملت على نفي وإثبات
- شروط لا إله إلا الله
- شروط قبول العمل الصالح
- فالإنسان إذا آمن بأن الله هو الخالق، الرازق فلا بد أن ينتهي به الأمر إلى أنه المعبود
- هل يكفي توحيد الربوبية وحده؟
- السحر من نواقض "لا إله إلا الله"
- حكم من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه كما وسع الخضر
- يقول الشيخ الشرك هو تشريك غير الله مع الله في العبادة كأن يدعو الأصنام
- يقول الشيخ سليمان بن عبد الله إن الله تعالى مدح الموفين بالنذر،
- حكم الاستغاثة والاستعانة بغير الله شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
- مسألة الحكم بتكفير الكافر مبنية على أصل كبير
- أهمية توحيد الله وثمراته