موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 11-08-2006, 11:56 AM   #1
معلومات العضو
أزف الرحيل
إشراقة إدارة متجددة

Post قال رسول الله (الحياء شعبة من الإيمان)

قصة واقعية

حكت لي صديقتي ، كانت تسير في الطريق فإذا بفتاة جميلة ترتدي لبساً ضيقاً، لا أعلم كيف ارتدته ، سمعتها تصرخ، لماذا تصرخ؟ إنه انقطع وتكشف كل مستور ، وهي لا ترتدي تحته أي شيء آخر!

وصرخ جميع من في الطريق غطوها ، غطوها ، أين أهلها؟ كيف نزلت من بيتها بهذا البنطلون؟

والفتاة تصرخ وتبكي ، تساءلتُ لماذا؟ وعلى ماذا تبكي؟

لقد نزع منها الحياء قبل أن تتفتق منها الملابس.



وقالت أخرى:

رأيتُ الفتاة وهذه صفاتها (ومن لم تفعل ذلك ليست بفتاة عصرية أو متحضرة) ذات المكياج المتوهج والمشي المتعوج، والسلوك المتعرج، الجريئة على محادثة الرجال، التي لا تثبت على حال. قد عمدت إلى تدقيق الحواجب، وإضاعة الواجب.

لها عطر فواح ودموع كدموع التمساح، وزميل في الصباح وصديق في الرواح.

قد ضيّقت عليها الفستان حتى ظهرت تفاصيل جسمها بدقة.





عزيزتي الفتاة:

اعلمي أن هذه الفترة من حياتك هي فترة تغيرات شاملة وسريعة في نواحي النفس والجسد والعقل والروح، وهي فترة نمو سريع في هذه الجوانب كلها، حتى قال عنها علماء النفس: إنها فترة انقلاب كامل، وقال آخرون هي مرحلة ثورة وتوتر.



ولكن عزيزتي الفتاة لا تنسي أثناء هذه التغيرات "الحياء".

وقد تساءلت في نفسي لماذا قل الحياء بين الفتيات؟

ربما يرجع ذلك إلى:



1ـ النشأة:

فمن شب على شيء شاب عليه. يقول الشاعر:

وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه

ويقول آخر:

إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولن تلين إذا كانت من الخشب



2ـ الاختلاط وكثرة احتكاك الفتاة بالفتى في المجالات المختلفة كالجامعة والعمل.



3ـ التأثير الخارجي من مخالطة من قل حياؤهم أو تكررت رؤيتهم، سواء كان ذلك ناتجًا عن السفر إلى الخارج أو عن طريق كثرة متابعة وسائل الإعلام، أو غير ذلك فإن الأخلاق حسنها وسيئها تكتسب بالمخالطة.



4ـ كثرة خروج الفتاة من بيتها أو الصحبة الفاسدة أو الغرق في المعاصي .



وأقول أخيرًا إنني أرجع قلة الحياء عند الفتيات إلى ضعف الإيمان والجهل بمعنى الحياء.



تعالي معي عزيزتي الفتاة، لنقف أمام هذا المشهد القرآني الجميل الذي تجسده لنا الآية الكريمة في سورة القصص {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ** [القصص:25].



مشية الفتاة الطاهرة الفاضلة العفيفة النظيفة حين تلقى الرجال 'على استحياء' في غير ما تبذل ولا تبرج ولا تبجح ولا إغواء، جاءته لتنهي إليه دعوة في أقصر لفظ وأخصره وأدله يحكيه القرآن بقوله: {إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ** (القصص:25).



(لم تقل له: أحب أن أتعرف عليه .. ما اسمك؟ أنا اسمي كذا).

فمع الحياء الإبانة والدقة والوضوح، لا التلجلج والتعثر والربكة، وذلك كله من إيحاء الفطرة النظيفة السليمة المستقيمة، فالفتاة القويمة تستحي بفطرتها عند لقاء الرجال والحديث معهم، ولكنها لثقتها بطهارتها واستقامتها لا تضطرب الاضطراب الذي يطمع ويغري ويهيج، إنما تتحدث في وضوح بالقدر المطلوب ولا تزيد. [في ظلال القرآن ـ سيد قطب].



عزيزتي الفتاة المسلمة:

ما معنى الحياء؟ هل هو خلق مكتسب أم غريزي؟

هل يمكن لمن لا حياء عنده أن يملك من الحياء ما يردعه عن المعاصي؟

وأخيرًا كيف نغرس الحياء في نفوسنا؟



وقبل الإجابة عن هذه الأسئلة هناك قاعدة عريضة توضحها لنا آية من كتاب الله ، أنه لابد من حاجز بين العبد وبين المعصية وهذه الآية هي قوله تعإلى: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى[40]فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى** (النازعـات:40ـ41).



فتوضح لنا الآية شقين أساسيين هما:



1ـ خوف من مقام الله تعإلى.



2ـ نهي للنفس وزجر لها عن هواها متى خالف أمر الله تعإلى.

وهذا الشق الثاني يكون عن طريق زراعة موانع وبناء حواجز داخل النفس ترفع مستوى تحكم وسيطرة الإنسان على نفسه ولذا كانت العناية الربانية ثم النبوية بهذا البناء عظيمة كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

ولقد روى ابن ماجة في سننه وحسنه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل دين خلقًا، وخلق الإسلام الحياء».





فما معنى الحياء إذن؟



* الحياء كما عرفه أهل العلم في اللغة هو انقباض وانزواء وانكسار في النفس يصيب الإنسان عند الخوف من فعل شيء يعيبه.

* والحياء مشتق من الحياة، ولذا قال بعض الفصحاء حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائه.



* كما عرّفه علماء الشريعة بأنه خلق يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق أو هو الامتناع عن فعل ما يعاب.



* وأخيرًا وهذا مرادنا هنا هو نهي النفس عن القبيح (وهو كل ما يغضب الله تعإلى).



ونتساءل الآن هل الحياء خلق مكتسب أم غريزي؟



الحياء نوعان غريزي ومكتسب:

1- الحياء الغريزي: وهو الفطري الطبيعي.

2- الحياء المكتسب: هو الذي جعله الله تعإلى من الإيمان وهو المكلف به (وهذا النوع عليه مدار حديثنا) ومن كان فيه غريزة من الحياء فإنها تعينه على الحياء المكتسب.



عزيزتي الفتاة المسلمة:

لقد جاءت النصوص النبوية تؤكد على أن خلق الحياء من الإيمان في روايات كثيرة منها:



« عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الإيمان بضع وسبعون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان ) ».

وفي رواية أخرى: «الحياء من الإيمان» ، وفي وراية «الحياء لا يأتي إلا بخير» ، وفي رواية أخرى «الحياء خير كله أو كله خير».

وعن عمران بن حصين قال صلى الله عليه وسلم «الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة».



فلماذا جُعِلَ الحياء من الإيمان؟

قال القاضي عياض وغيره من الشراح: إنما جعل الحياء من الإيمان ـ وإن كان غريزة ـ لأن استعماله على قانون الشرع يحتاج إلى قصد واكتساب وعلم، وأما كونه خيرًا كله ولا يأتي إلا بخير فأشكل حمله على العموم لأنه قد يصد صاحبه عن مواجهة من يرتكب المنكرات ويحمله على الإخلال ببعض الحقوق والمراد بالحياء في هذه الأحاديث ما يكون شرعيًا، والحياء الذي ينشأ عن الإخلال بالحقوق ليس حياءً شرعيًا بل هو عجز ومهانة وإنما يطلق عليه حياء لمشابهته للحياء الشرعي، والحياء الشرعي هو خلق يبعث على ترك القبيح ومعنى أن ( الحياء كله خير ..). يحتمل أن يكون المعنى: من كان الحياء من خلقه فإن الخير يكون فيه أغلب أو لكونه إذا صار عادة وتخلق به صاحبه يكون سببًا لجلب الخير له.



عزيزتي الفتاة المسلمة:

عن أبي مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فافعل ما شئت».

وفي شرح هذا الحديث في كتاب فتح الباري يقول: ( إن الذي يكف الإنسان عن مواقعة الشر هو الحياء، فإذا تركه صار كالمأمور طبعًا بارتكاب كل شر، وقيل: هو أمر تهديد أي إذا نزع منك الحياء فافعل ما شئت, فإن الله مجازيك عليه، وفيه إشارة إلى تعظيم أمر الحياء ).



منقووول للفائدة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-04-2008, 03:28 AM   #2
معلومات العضو
أزف الرحيل
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

رفع للفائدة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-05-2008, 10:10 PM   #4
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

Thumbs up الــحــيــاء لا يــأتــي إلا بــخــيــر

قال : ( الحياء والايمان قرناء جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر )

وصدق الشاعر حين قال :

وإذا خلوت بريبة في ظلمة = والنفس داعية إلى الطغيان

فاستحي من نظر الإله وقل لها = إن الذي خلق الظلام يراني




شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-05-2008, 06:36 PM   #5
معلومات العضو
عبق الريحان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

[align=center]
اختي ازف الرحيل

بارك الله فيك

ونفع بك

نعم صدقتي

الحياء اساس الاخلاق

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القل فيتبعون احسنه
وثبتنا وزدنا من خلق الحياء
[/align]

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-05-2008, 07:44 PM   #6
معلومات العضو
ففروا إلى الله

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
خواتي الكريمات كريمة الكريمة واسلامية البهية وعبق الريحان الزكية
شكرا" لمداخلاتكن الطيبة المباركة ..
وادعو الله لكن أن يعطي كل منكن سؤلها ويفرج كربها وهمها ..
الله يوفقكن ويجعلكن من أهله وخاصته أهل القرآن ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-02-2010, 01:31 PM   #7
معلومات العضو
حبيبنا

إحصائية العضو






حبيبنا غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة palestine

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

رباهُ قد عرفتكَ خفقةً في أضلعي
وهتفت باسمك يا لهُ لحنٌ يرنُ بمسمعي
قد فاضَ كأسي بالأسى حتى سأمتُ تجرعي
ياربي إني قد غسلتُ خطيئتي بالأدمعِ
ياربي إني ضارعٌ أفلا قبلتَ تضرعي
إن لم تكن لي في أساي فمن يكونُ إذاً معي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-08-2010, 01:20 AM   #8
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

للرفع............

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-10-2010, 07:14 AM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة أزف الرحيل

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

موضوع قيم وأختيار موفق

نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:03 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com