موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-07-2013, 02:12 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي تعلُّم الصَّمت ! بقلم : الشَّيخ توفيق عمروني

تعلُّم الصَّمت !
بقلم :
الشَّيخ توفيق عمروني - مدير مجلة الإصلاح


بسم الله الرحمن الرحيم



إنَّ اللِّسان من أعظم الجَوارح خطراً، ومن أكثر ما يُدخل النَّار، وأشدِّها فتكًا بدين العبد، وذلك لكثرة آفاته، وتنوُّع شروره من الكذب والغِيبة والسَّبِّ والطََّعن والعُجب وفُضول الكلام والقولِ على الله بغير علم وغيرها ....ولهذا تواردت النُّصوص الشَّرعية على الأمر بحفظِه وإمساكِه وكفِّ شرِّه ، وأنَّه أعظم ما يجب أن تُتقَّى سقطاتُه ، فعن سفيان الثَّقفي رضي الله عنه قال : " يَا رَسُولَ الله ! أَخْبِرْنِي بِأَمْرٍ فيِ الإِسْلاَم لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَداً بَعْدَكَ : قَالَ : قُلْ : آمَنْتُ بالله ، ثُمَّ اسْتَقِمْ ، قَالَ : يَا رَسُولَ الله فَأَيِّ شَئ أَتَّقِي ؟ قَالَ : فَأَشَارَ بِيََدِهِ إلَى لِسَانِهِ " وقد أكثر النَّاس قديمًا وحديثًا النَّظم والتَّأليف في أدب الصَّمت وفضل السُّكوت وحفظ اللِّسان ، وترك فُضول الكَلام ، والحثِّ على تعلُّم الصَّمت ، ففي مكارم الأخلاق للخَرائطي (483) عن أبي الدَّرداء رضي الله عنه كان يقول: " تعلَّمُّوا الصَّمتَ كما تتعلَّمونَ الكَلامَ ، فإنَّ الصَّمتَ حكمٌ عظيمٌ، وكُن إلى أنْ تَسمَعَ أحرَصَ منكَ إلى أن تتكلَّم في شئ لا يَعنيك، ولا تكن مِضحَاكًا مِن غير عَجَب، ولا مشَّاء إلى غير أَرَبٍ أي إلى غير حاجة "ونحنُ اليوم أحوج إلى امتثال هذه النَّصيحة الذَّهبيَّة بعد أن راجت بينَنا وسائل الاتِّصال المتنوِّعة الَّتي تسمح لمن شَاء بقَول ما شاء ، وتأذنُ لكلِّ أحد أن يكتبَ ما أراد ، بلا رقيب ولا حسيب ، حتَّى أضحى النَّكرة معلِّمًا وموجِّهًا ، وبات الغَمْر ناقدًا وناصحًا ، ناهيك عن الفتاوى الشَّاذة والآراء الغَريبة والتَّصوُّرات الباطلة ، والنِّقاش العَقيم، مع سوء أدب وتطاول وتجرُّؤ، وافتئات على أهل العلم الكبار ، والإعجاب بالرَّأي وحسن الظَّنِّ بالنَّفس والإغتِرار، وعدم المبالاة بالعواقب والمآلات، ممَّا أفرز ضلالةً كبيرة وهي تحقير العُلماء الكبار ، وتعظيم الأدعياء الصِّغار !
فليحذَر العبدُ أن يَكون مفتاحًا لباب شرٍّ عظيم بسبب كلمةٍ تصدر منه ، فإنَّ الكلمةَ إذا خرجَت منك ملكتكَ ، وإن حبَستها في صدرك ملكتَها ، وإيَّاك أن تكتبَ شيئًا لا يسرُّك أن تلقي به الله عزَّوجلَّ ، وتوقَّف عند كلِّ كلمة أو جملة تريد قولها أو كتابَتَها، فإن كان الأمر ممَّا يعنيك فتكلَّم فيه بخير ، وإن كانَ غير ذلك فالسَّلامة في سكوتِك وصمتِك ، قال ابنُ القيِّم : " ولا تتكلَّم إلاَّ إذا ترجَّحت مصلحةُ الكلام، وعلمتَ أنَّ فيه مزيدًا لحالك ومنفعةً لغيرك " ، واذكر قولَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَمَتَ نَجَا "


المصدر: العدد الحادي والعشرون (21) لمجلَّة الإصلاح
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com