موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2006, 10:59 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &&( الخلايا الجذعية: سؤال وجواب )&&

الخلايا الجذعية الجنينية (وتسمى كذلك بالخلايا الأولية أو الأساسية أو المنشأ او الجذرية) هي خلايا لها القدرة على الانقسام والتكاثر لتعطي أنواعًا مختلفة من الخلايا المتخصصة cells لم”ىٌفىكمَِّ كخلايا العضلات وخلايا الكبد والخلايا العصبية والخلايا الجلدية أي من الممكن أن تعطي أي نوع من الخلايا. وهذه الميزة هي التي جعلت العلماء والأطباء يهتمون بها ويفكرون في استخدامها لعلاج العديد من الأمراض المزمنة والتي لا يوجد لها علاج شاف إلى الآن. وتعتبر الخلايا الجذعية الجنينية مشابهة للخلايا الجسدية حيث تحتوي على 46 كروموسوماً.

يعتقد أن للخلايا الجذعية أو لخلايا المنشأ كما يسميها البعض مستقبلاً عظيماً في علاج عدد كبير من الأمراض والإعاقات، ويشتغل كثير من العلماء حول العالم لتطوير تقنيات تسمح باستعمالها للعلاج، لكن استعمالها يثير الكثير من الجدل.

ما هي الخلايا الجذعية؟

لمعظم خلايا الجسم وظيفة معينة لا يمكن تغييرها، فمثلا، لا يمكن لخلية كبد القيام بمهمة خلية من القلب. لكن الخلايا الجذعية تختلف، ورغم كونها ما زالت في طور البحث والتجريب، يعتقد أن لها القدرة على أن تتحول إلى عدد من أنواع الخلايا.

هل هناك أنواع مختلفة منها؟

نعم، ويقول العلماء إن أكثرها نفعا تلك التي تؤخذ من أنسجة الأجنة، وذلك لأنها متعددة القدرات، وباستطاعتها التحول إلى أي نوع من خلايا الجسم. لكنها توجد أيضا في أجسام الراشدين، قبل أن تختص بمهمة معينة، ويمكن استعمالها لتقوم بأية وظيفة تناط بها.

ويعتقد أن الخلايا الجذعية التي تؤخذ من أجسام الكبار أقل قدرة على التحول من خلايا الأجنة، رغم كونها تفي بالغرض نسبيا.

وهل يسهل تطوير الخلايا الجذعية في المختبرات؟

يقول العلماء إن تطوير الخلايا الجذعية الآتية من الأجنة في المختبرات أسهل من خلايا الراشدين، كما أن الأخيرة نادرة في الجسم. وما زال العلماء يعملون على طرق لتطويرها في المختبرات بأعداد كافية.

لكن لوفرة الخلايا الجذعية أهمية كبيرة لأن علاجات استبدال الأنسجة تحتاج كميات وافرة منها.



ما الذي يثير الجدل في الموضوع؟

يتعلق الأمر خاصة بخلايا الأجنة التي لا يتعدى عمرها 4 أو5 أيام، حيث تكون أشبه بكويرة مجهرية من الخلايا، لكن المعارضين يقولون إن الأجنة، سواء طورت في المختبر أم بطريقة طبيعية، يمكنها أن تصبح إنسانا مكتملا، وبالتالي لا يمكن أخلاقيا السماح بإخضاعها لتجارب.

هل هناك مخاوف فيما يخص الجانب التقني؟

نعم، يخشى بعض الباحثين من أن تنقل الخلايا الجذعية فيروسات أو عوامل أخرى مسببة للأمراض عند زرعها.

وهناك أيضا مخاوف من المواد الحيوانية المستعملة لتغذية الخلايا الجذعية في المختبرات، حيث يمكن أن تكون حاملة لأمراض تصيب الجسم المتلقي، كما أن هناك من يعتقد أن خلايا المنشأ قد تتحول إلى خلايا سرطانية.

كيف يمكن الحصول على الخلايا الجذعية؟

لقد أمكن استخلاص هذه الخلايا بطرق عدة:

عن طريق أخذها من الكتلة الخلوية الداخلية من الأجنة الفائضة من مراكز التلقيح الصناعي،والتي تبرع بها الأزواج.

من الخلايا الجنسية للأجنة المجهضة (الأنسجة التي يتكون منها المبيض والخصية ).

عن اخذ خلايا من الكتلة الخلوية الداخلية عن طريق الاستنساخ أو ما يسمى بنقل النواة الجسدية ((Somatic Cell Nuclear Transfer كما حدث في النعجة دوللي.

من خلايا دم الحبل السري عند الولادة.

من خلايا أنسجة البالغين كنخاع العظم.

لكن هذه المصادر المختلفة للخلية الجذرية لا تعني بالضرورة أنها في النهاية سوف تعطي نفس النوع من الخلايا الجذرية التي لها نفس القدرات والإمكانيات لإنتاج أنسجة معينة.ويعتقد على الأقل على المستوى النظري أن قدرت هذه الخلايا على إنتاج أي نوع من الأنسجة تعتمد على مصدرها. فكلما كان مصدر الخلايا من الأجنة كلما زادت هذه القدرة. وللأسف ليس هناك دراسة مقارنة بين قدرات هذه الخلايا في الوقت الحالي.

ما هي استخدامات الخلايا الجذعية؟

إن عزل واستعمال هذه الخلايا مهم للعلم والتقدم الصحي ويعتقد انه أحد الحلول المهمة لعلاج الكثير من الأمراض المزمنة والتي ليس لها علاج.ومع أن هذه الخلايا لم تستعمل فعليا في علاج الأمراض إلا أن هناك عدة حالات نشرت في المجلات الطبية استعملت فيها الخلايا الجذعية لعلاج بعض الأمراض.فقد عولجت طفلة تعاني من مرض وراثي يسبب عطل في إنتاج الدم من نخاع العظم ويسمى بأنيميا فانكوني بنقل خلايا جذعية من أخيها بعد عزل هذه الخلايا من دم السرة. كما تم علاج مرض سرطان الأعصاب المسمى نيوروبلاستومى لأحد الأطفال الرضع بعد نقل خلايا جذعية من دم سرته والتي حفظها والداه عند الولادة.

وبشكل عام يعتقد أن دعم الأبحاث المتعلقة بالخلايا الجذعية بغض النظر عن مصدرها مهم للأسباب الآتية:

تزيد الوفرة العلمية نمو وتخليق الإنسان، ومعرفة العوامل والمواد التي تتحكم في تخصص الخلية، ومن الثابت حاليًا أنه توجد جينات تتحكم في عملية تخصص الخلية، ولكن العلم في هذا المجال ما زال بطيئاً ومعقداً.

يمكن استخدام هذه الخلايا في أبحاث الدواء؛ حيث يتم تجربة الدواء على هذه الخلايا في المعمل للتأكد من فاعليته، وأنه آمن على أنواع الخلايا المختلفة، ويتم ذلك قبل تجربته في الحيوانات والإنسان.

تخليق خلايا وأنسجة لاستخدامها في العلاج بالخلايا للمرضى الذين يحتاجون لزرع أعضاء، ولا تتوفر لهم الأعضاء المناسبة، ويتم استثارة هذه الخلايا لتكون أنسجة خلايا معينة.

ما هي عملية نقل النواة الجسدية؟

هي عملية تتم في المختبر حيث يؤتى بخليتين جنسية وجسدية.فتؤخذ نواة الخلية الجسدية وتنقل إلى الخلية الجنسية بعد ازالة النواة منها.

ما علاقة هذه الخلايا بالاستنساخ؟

ليست هناك علاقة بين هذه الخلايا وعملية الاستنساخ التي ذاع صيتها في أنحاء العالم بعد استنساخ النعجة دولي اللهم إلا الرابط الأخلاقي والديني.ولم تكن هناك مشكلة أخلاقية على الأقل بشكل كبير في عمليات استعمال الخلايا الجذرية في حيوانات المختبرات إلى أن ظهر على السطح القدرة الفنية والعلمية في تخليق كائن حي من خلية جسمية(كعملية استنساخ النعجة دوللي) والقدرة في تخليق خلايا كبد وخلايا عضلية بشرية من خلايا جذعية من جنين بشري.بعدها بدأ الكثير من العلماء يتكلم عن عملية استنساخ إنسان من خلية جسمية وعملية إنتاج المزيد من الخلايا الجذرية من الأجنة.

ما هي الخلية الجسدية؟

هي أي خلية موجودة في الجسم ما عدى الخلايا الجنسية (البويضات والحيوانات المنوية) ويوجد بها 46 كروموسوماً.

ما هي الخلية الجنسية؟

وهي البويضة في المرأة والحيوان المنوي في الرجل.ويوجد بها 23 كروموسوماً.

ما هي الخلية المتخصصة؟

هي خلية لها القدرة على تكوين نوع معين من الأنسجة كالأنسجة العصبية أو العضلية.و ليس لها القدرة الذاتية في إنتاج نوع مختلف من الأنسجة.

ما هي الخلية كاملة القدرة؟

هي خلية جذعية لها القدرة الكاملة لتكوين أي نوع من أنواع الخلايا

ما هي الخلية وافرة القدرة؟

هي خلية جذعية من الكتلة الخلوية الداخلية للجنين لها القدرة الكاملة لتكوين أي نوع من أنواع الخلايا،ولكنها لا تستطيع تكوين الخلايا الداعمة للجنين كالأغشية والمشيمة.

ما هي الخلية متعددة القدرة؟

هي خلية تخصصية لها القدرة على إنشاء أنواع مختلفة من الخلايا ولكن من نسيج معين.كالقدرة على تكوين كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح من خلايا الدم المتعددة القدرة.

ما هي الكتلة الخلوية الداخلية؟

هي مجموعة من الخلايا التي تجمعت ببعضها بعضاً عند تكوين الحويصلة الأولية والتي يخلق منها الجنين

ما هي الحويصلة الأولية( البلاستولا)؟

هي المرحلة الأخيرة من مراحل البويضة المخصبة، والتي بدأ فيها الجنين في تكوين الكتلة الخلوية الداخلية التي يخلق منها الجنين والطبقة الخارجية للحويصلة تكون الأنسجة الداعمة للجنين.

المصدر: الوراثة الطبية_

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2006, 11:01 AM   #2
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &&( الخلايا الجذعية أمل كبير لمرضى الفشل الكبدي )&&

نجحت تجربتها بمعهد تيودور بلهارس في القاهرة
الخلايا الجذعية أمل كبير لمرضى الفشل الكبدي



نجحت في معهد تيودور بلهارس في القاهرة تجربة زرع خلايا جذعية من نخاع العظم في الكبد المصاب بالبلهارسيا في حيوانات التجارب، حيث ثبت وصول تلك الخلايا إلى الكبد وتحولها إلى خلايا كبدية وخلايا القنوات الصفراوية بالكبد.

المعروف أن البلهارسيا كانت السبب الرئيسي لتليف الكبد، لكن في السنوات الأخيرة ظهر التهاب الكبد الفيروسي المزمن، خاصة الالتهاب الكبدي الفيروسي “سي” وأحيانا يوجد الفيروسان معا، وأحيانا أخرى يكون فيروس “سي” ظاهرا و”بي” مختفيا، وفي حالات أخرى يوجد الفيروسان “بي” و”سي” مع البلهارسيا في الكبد.

خطورة هذه الأمراض أنها مع الوقت تؤدي إلى تليف الكبد ومضاعفاته المتمثلة في تضخم الطحال ودوالي المريء والاستسقاء والنزيف والتحولات السرطانية، وكل هذا يتطلب في النهاية إجراء عملية زرع كبد، وهى باهظة التكاليف ولا تستطيع معظم الدول تحمل تكاليفها لكثرة أعداد المرضى.

لذلك فإن الأمل يكمن في العلاج بالخلايا الجذعية، وهي خلايا أولية توجد في النخاع العظمي وفي الدم بكميات قليلة، وفي بعض أعضاء الجسم، وهي السبب في تجدد خلايا أعضاء الجسم المختلفة، وقادرة على التحور إلى أي نوع من أنواع خلايا أعضاء الجسم إذا ما تم وضعها في البيئة المناسبة لتكون العضو.

تقول الدكتور مها عقل أستاذ ورئيس قسم الباثولوجي بمعهد تيودور بلهارس إن فكرة الخلايا الجذعية تتمثل في الحصول على النخاع العظمي من عظام حيوان سليم بالنسبة للحيوانات، وتؤخذ من الدم بالنسبة للإنسان حيث تتم فلترتها وفصل النخاع العظمي بخلاياه الجذعية بفحوصات معينة، ثم عمل مزارع للخلايا الجذعية في جو معقم تماما بهدف تكاثرها مع إضافة مواد تعمل على تحورها إلى خلايا كبدية ثم نقلها إلى الكبد المصاب.

وأضافت ان نقل الخلايا الجذعية إلى الكبد يتم عن طريق الحقن مباشرة في الكبد، أو حقنها في الأوردة البابية الموصلة للكبد، وهنا يتم قياس وظائف الكبد قبل حقن الخلايا الجذعية وبعدها، مشيرة إلى أن التجارب التي أجريت على الحيوانات في المعهد أظهرت تحسنا نسبيا بسيطا في تلك الوظائف بعد حقن الخلايا بسبب قلة الخلايا التي أمكن الحصول عليها.

وأوضحت أن الأمل هو الإكثار من تلك الخلايا الجذعية ومن زرعها وتوفير الجو المعقم لها، بالإضافة إلى توفير الدعم المالي لمواصلة العمل في هذا المجال الثري لأن التكاليف باهظة، مشيرة إلى أن نجاح استخدام هذا الأسلوب في علاج أمراض الكبد المزمنة سيغني عن اللجوء إلى زراعة الكبد.

وقالت: إنه في الغرب نجحوا في زراعة الخلايا الجذعية في القلب وعالجوا بها الجلطات التي تصيب القلب، حيث يقومون بفصل الخلايا الجذعية من جسم المريض ويضعونها في مزرعة مع تزويدها بمواد تعمل على تحورها إلى خلايا عضلة القلب، وبعد تكاثرها يتم حقنها في أنسجة القلب المتليفة، وقد ثبت أن الخلايا الجذعية المحقونة تستبدل بالخلايا التالفة خلايا سليمة وتؤدي نفس الوظائف بنجاح.

وقالت: إن بعض العلماء حاولوا استخدام الخلايا الجذعية في علاج مرض الشلل الرعاش حيث حقنوا تلك الخلايا بعد تحويلها في المزرعة إلى خلايا عصبية في المراكز المصابة بالمخ، وثبت حدوث تحسن واضح في بعض الحالات. وأوضحت أن العلماء قاموا أيضا بعلاج مرض السلس البولي الذي تعاني منه بعض السيدات نتيجة ضعف عنق المثانة بالخلايا الجذعية أيضا، حيث يتم حقنها في عنق المثانة لتتحول إلى خلايا سليمة، وتحسنت العديد من الحالات باستخدام هذه الطريقة.

وأشارت إلى أن العلماء يجرون تجارب لتكوين أعضاء كاملة من الخلايا الجذعية، وضربت مثلا لذلك بقيام علماء الصين بتكوين أذن كاملة من الخلايا الجذعية حيث صمموا قالبا على شكل أذن مريض فقد أذنه، ووضعوا بداخله المواد الملائمة لنمو الأذن، كما وضعوا الخلايا الجذعية في القالب لتهيئتها للتكاثر، ثم أحضروا فأرا ووضعوا على ظهره القالب، لتبدأ الخلايا الجذعية في النمو على شكل أذن تتغذى عن طريق الفأر، لتتكون في النهاية أذن بشرية ثم أخذوها وزرعوها في جسم المريض، كما نجح الصينيون في تكوين قصبة هوائية من الخلايا الجذعية.

أيضا يقوم علماء الصين باستخدام الخلايا الجذعية في تعويض الأجزاء المفقودة من الفك الناتجة عن الحوادث أو بعض الأمراض السرطانية.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2006, 11:04 AM   #3
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &(( الخلايا الجذعية آفاق النجاح والفشل))&

إنجاز صيني يسلط الضوء مجددا على مستقبلها
الخلايا الجذعية آفاق النجاح والفشل
ذكرت وكالة الانباء الصينية “شينخوا” أن فريقا علميا صينيا تمكن من التوصل الى سبق علمي سيسهم في توفير مواد اساسية لإجراء عمليات استزراع الاعضاء والعلاج بالخلايا لمرضى الكبد في المستقبل. وقالت الوكالة الصينية ان الفريق العلمي بقيادة البروفيسور هوانغ شو من معهد بحوث علوم الوراثة والطب لجامعة شانغهاي تمكن من ابقاء الخلايا الجذعية البشرية حية في اكباد قطيع من حيوان الماعز الذى كان موضع التجربة.

ويعتبر هذا الانجاز تقدما مهما في مجال بحوث الخلايا الجذعية التى يمكن أن تطبق على الانسان.

وقد نشرت نتائج هذا البحث في العدد الأخير من مجلة “أكاديمية العلوم الامريكية”.

وذكرت الوكالة أن البروفيسور هوانغ شو وفريقه تمكنوا خلال التجربة من حقن خلايا جذعية مكونة للدم مأخوذة من دم الحبل السري البشري في بطن جنين ماعز يتراوح عمره بين 45 و55 يوما ونجحوا في ابقاء الخلايا الجذعية البشرية حية في جسم الماعز.

وبهذا الانجاز العلمي يكون قد توفر للعلماء المختصين حقيقة جديدة ناجحة لبحوث إبقاء الخلايا الجذعية حية في الاجسام البشرية.

كما يوفر ذلك النجاح أيضا اساسا نظريا واسلوبا فنيا جديدا لعلاج الكثير من الامراض مثل الامراض الخلقية والوراثية المستعصية لدى الانسان.



فشل المواجهة مع سرطان الثدي



وكانت دراسات قد أكدت أن زرع الخلايا الجذعية قد يساعد على نجاح العلاج الكيماوي لمرض سرطان الثدي، لكن بحثا سويسريا نشرت نتائجه في دورية “أنالز أوف أونكولوجي” قال إن عمليات زرع الخلايا الجذعية لمرضى سرطان الثدي لم تحقق النتائج المرجوة.

وأشار البحث إلى أن هذا النوع من العلاج يساعد بالفعل مرضى سرطان الدم حيث تكون استجابة المرض مختلفة.

وتستخدم الخلايا الجذعية في علاج السرطان حتى يتمكن الجسم من تحمل الجرعات المكثفة من العلاج الكيماوي والإشعاعي، غير أنه قد يضر بخلايا النخاع حيث تتكاثر سريعا كخلايا السرطان، وهو ما يحول دون قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم المطلوبة لحمل الأوكسجين والتصدي للإصابة بالأمراض ومنع حدوث نزيف.

وفي حال زراعة خلايا النخاع يقوم الأطباء بزرع نخاع يحتوي على خلايا جذعية صحية لتحل محل الخلايا المصابة.

وكان العلماء يأملون أن يساعد استخدام الخلايا الجذعية على علاج الأورام عن طريق إعطاء المريض جرعة أكبر من العلاج الكيماوي بدلا من الجرعات الصغيرة.

وقد قام فريق دولي بدراسة عمليات زراعة الخلايا الجذعية في أوروبا منذ عام 1991.

وخلص الباحثون إلى أن استخدام الخلايا الجذعية في علاج سرطان الثدي قد ارتفع كثيرا في بداية ومنتصف عقد التسعينات.

كما توصلوا إلى أن نحو 28 ألف عملية لزراعة الخلايا الجذعية قد أجريت في أوروبا خلال الفترة من 1991 وحتى عام 2002 لعلاج مرضى الأورام في أوروبا، وأن نحو نصف هذه العمليات قد استهدفت مرضى سرطان الثدي حيث بلغ مجموع هذه العمليات أكثر من 13500 عملية.

وقال الباحثون إن زرع الخلايا الجذعية لمرضى سرطان الثدي قد ارتفع من 94 عملية في عام 1991 إلى 2629 في عام 1997.

غير أنه هذه المعدلات انخفضت بحدة منذ عام 1997 حيث كشفت الدراسات أن زراعة الخلايا الجذعية لمرضى سرطان الثدي قد لا تفيدهم كثيرا. وفي عام 2002 أجريت 330 عملية لزراعة خلايا جذعية لمرضى سرطان الثدي.

وقال البروفيسور ألويس جراتول الذي قاد فريق البحث: “لا تزال معظم النتائج الأخيرة غامضة كما أن مدى استفادة مريض سرطان الثدي من زرع خلايا جذعية لا يزال يحتاج إلى مراجعة”.

وقال الدكتور راج تشوبرا المتخصص في العقاقير بجامعة كوليدج: “كان يعتقد أن زرع الخلايا الجذعية يساعد مرضى سرطان الثدي بشكل كبير خلال عقد التسعينات. وقد فتح ذلك بابا للأمل في إعطاء المريض جرعة كبيرة من العلاج الكيماوي بدلا من الدخول في مرحلة طويلة من العلاج الكيماوي”.

وأضاف: “ظهرت أنواع أخرى من العلاج كالعلاج بالعقاقير، ومن ثم يجب مقارنة هذه الأنواع بالخلايا الجذعية”.

غير أنه قال إن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية يساعد مرضى سرطان الدم.



الخلايا الجذعية والسكري



وبالمقابل، يعتقد علماء أمريكيون أنه ربما يكون بمقدور الخلايا الجذعية للمخ علاج داء السكري.

ويقول العلماء من جامعة ستانفورد الأمريكية إنه على الرغم من عدم اكتمال العمل ووصوله لمرحلة الاختبار على المرضى من البشر، إلا أن النتائج التي تم إحرازها في التجارب على الحيوانات كانت مبشرة.

فقد تمكن العلماء من تطويع الخلايا غير الناضجة بالمخ لتتطور إلى خلايا بنكرياسية مُنتجة لمادة الإنسولين التي يفتقر إليها مرضى السكري.

وذكر الباحثون لإحدى المجلات الطبية الأمريكية أن تلك الخلايا يمكن استخدامها تدريجياً لعمليات استزراع تؤدي إلى شفاء المرضى من السكري.

وقد عكف العلماء على دراسة استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من الأجنة لعلاج السكري.

ويدرس الدكتور سونغ كيم وزملاؤه ما إذا كانت الخلايا الجذعية المكتملة المأخوذة من المخ ستعمل بفعالية وتتجنب جزءاً من تلك القضايا المثيرة للقلق.

ويقول الدكتور كيم: “عندما تنظر إلى الخلايا البنكرياسية، تدرك أنها تُشبه الخلايا العصبية”، ووضح انه في بعض الحشرات، مثل ذبابة الفاكهة، فإن الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين وتنظيم السكر بالدم هي خلايا عصبية أيضاً.

وقد اكتشف فريق الدكتور كيم أنهم عندما أضافوا مجموعة منوعة من المواد الكيميائية إلى الخلايا الجذعية للمخ، أدى ذلك إلى تغيّر الخلايا، وعلى الرغم من أن الخلايا المُنتجة ليست مطابقة للخلايا البنكرياسية، إلا أنها كانت قادرة على إفراز إنسولين يتناسب مع معدّلات السكر في الدم.

ولكي يتمكن العلماء من معرفة قابلية تلك الخلايا للعمل، قاموا باستزراعها في تجويف بكلى الفئران التي تم العثور فيها على أنماط أخرى من الخلايا المنتجة للإنسولين.

وعندما ارتفعت معدلات السكر في دم تلك الفئران، قامت خلايا المخ الجذعية “المكتملة” مرة أخرى بإفراز مادة الإنسولين.

وبعد مرور أربعة أسابيع من تلك التجربة، ظلت الخلايا حيّة واستمرت في إفراز الإنسولين ولم تتحول أي منها إلى خلايا سرطانية.

ويقول الدكتور كيم إنه على الرغم من أن التجارب ما زالت في مراحلها الأولى، إلا أن ما تم التوصل إليه من نتائج حتى الآن يشير إلى أن الخلايا الجذعية يمكن استخدامها بدلاً من الخلايا البنكرياسية ما سيؤدي إلى تحرير مرضى النمط الأول من السكري من الاعتماد على جرعات الإنسولين اليومية.

وقد أجرى بعض المرضى بالفعل عمليات الاستزراع بنقل خلايا بنكرياسية منقولة من أقارب على قيد الحياة أو متبرعين متوفين.

غير أن تقنية زرع الخلايا الجذعية تعني أن المرضى يمكنهم أن يصبحوا المتبرعين لأنفسهم.

وتقول الدكتورة أنجيلا ويلسون، مديرة قسم البحوث بجمعية ديابيتيس يو كي: “هذه نتائج مثيرة للاهتمام وربما توفر مجالاً جديداً نضيفه لمجهوداتنا البحثية الرامية للتوصل لعلاج للسكري”.

ولكنها تضيف: “ما زال العمل في مراحل مبكرة وما زال ينتظر تحقيق النتائج نفسها لدى البشر”.

وتختتم الدكتورة أنجيلا حديثها بالقول: “بالتأكيد سنظل نتابع تطور هذا البحث باهتمام فائق”.



ترميم خلايا المخ التالفة



وفي الولايات المتحدة أيضاً يقول باحثون انه قد يكون بإمكانهم أن يجربوا أبحاث الخلايا الجذعية في معالجة مرضى السكتات الدماغية والأورام الدماغية اعتبارا من العام المقبل.

وتفيد الأبحاث الجديدة التي قاموا بها بان الخلايا الجذعية تنجذب بشكل طبيعي إلى الأجزاء المريضة من الدماغ - ويقول الباحثون انهم يريدون الاستفادة من هذه الناحية في العلاج.

وقد بين الفريق الباحث لاول مرة أن الخلايا الجذعية المأخوذة من مخ العظام في الأشخاص البالغين يمكن أن تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجملة العصبية المركزية.

وقد أجريت التجارب حتى الآن على الفئران، ويريد الباحثون تطبيق ما توصلوا إليه على الإنسان.

والخلايا الجذعية يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا المتخصصة في الجسم. ويعتقد علماء أن بإمكانهم أن يستعملوا هذه الخلايا في معالجة حالات مرضية كثيرة، لترميم الأنسجة التالفة في مختلف أعضاء الجسم.

ومن الصعب جدا معالجة الأورام التي تنتشر في كل أنحاء الدماغ بواسطة الجراحة والأشعة بالشكل التقليدي.

ويقدم العمل الذي أجراه الدكتور جون يو وزملاؤه في معهد الأبحاث العصبية في لوس انجيلوس حلولا محتملا لمواجهة هذه المشكلة.

وقد وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية تنجذب إلى الأجزاء المصابة، ولكنهم لم يعرفوا السبب تماما.

ويقول الدكتور يو: “الأجزاء المصابة من الدماغ ربما تفرز مواد كيماوية تجذب الخلايا الجذعية اليها”.

وتفيد الأبحاث الحديث على الخلايا الجذعية بان هذه الخلايا اكثر براعة مما كان يعتقد في السابق.

ويقول كثير من العلماء إن معظم الخلايا الجذعية الممتازة يمكن الحصول عليها من الأجنة.

ويمكن لهذه الخلايا أن تتحول إلى أنماط كثيرة من الخلايا المختلفة، ولكنها في الوقت نفسه تمثل موضوعا أخلاقيا بالغ الحساسية.

ويأمل الأطباء أن يعالجوا بالخلايا الجذعية أمراضا مثل الزهايمر وباركسون.

وإذا استعمل الأطباء خلايا جنينية فان أجسام المرضى ربما ترفض هذه الخلايا.

أما إذا أخذت الخلايا الجذعية من المريض نفسه فانه لن يكون هناك خطر من إمكانية رفض هذه الخلايا.

وقال يو انه يأمل أن يبدأ المعالجة الطبية باستعمال الخلايا الجذعية على مرضى السكتات الدماغية في خلال سنة.



..وأمراض قصور القلب



وفي مجال آخر يوضح العلماء أن العلاج بالخلايا الجذعية قد يساعد المرضى الذين يعانون من قصور في القلب.

وقام العلماء من جامعة بيتسبيرج للطب بدراسة حالات 20 مريضاً بقصور في القلب، حيث وجدوا أن المرضى الذين تم حقن الأجزاء المصابة من قلوبهم بالخلايا الجذعية أصبحوا قادرين على ضخ كمية من الدم أكثر ممن أجريت لهم جراحة فقط.

وقال البروفيسور والباحث روبرت كورموز: إن هذه النتائج قد تؤدي إلى “ثورة” في علاج قصور وظائف القلب.

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت قدرة الخلايا الجذعية المأخوذة من أشخاص بالغين على تحفيز عضلة القلب ونمو الأوعية الدموية.

وقد أجريت الدراسة على مرضى يعانون من قصور حاد في وظائف القلب، وهو ما يعني أن قلوبهم لم تكن قادرة على ضخ كميات كافية من الدم. وقام الباحثون خلال الدراسة بتحديد كمية الدم التي يضخها البطين الأيمن للقلب.

ويصل المعدل الطبيعي لضخ الدم في القلب الى55 في المائة.

وعندما بدأت التجربة كان معدل ضخ الدم عند جميع المرضى أقل من 35 في المائة، وأجريت جراحات لجميع المرضى.

وخلال الجراحة، تم إعطاء بعض المرضى نوعين من الخلايا الجذعية التي أخذت من عظم الفخذ.

وقام العلماء بحقن الخلايا الجذعية في أماكن قصور عضلة القلب.

وبعد ستة شهور، ارتفع معدل ضخ القلب للدم عند من تلقوا العلاج بالخلايا الج


المصدر : مجلة الصحة والطب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-06-2006, 05:41 PM   #4
معلومات العضو
الفجر الجديد

افتراضي

مشكووووووووور أخي الكريم ( عبدالله بن كرم) على الجهود التي تقوم بها في هذا المنتدى وزادك الله
علماً وتوفيقاً ودمت بكل الخير.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-06-2006, 06:01 PM   #5
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )

جزاك الله خيرا .. اختي الفاضلة .. الفجر الجديد .. ونشكر لك اهتمامك ومتابعتك المستمرة .. لكل ما يطرح في الساحة الطبية .. مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-06-2006, 06:01 PM   #6
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-06-2006, 10:48 PM   #7
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )

وفيك بارك أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) وجزاك الله خير واحسن إليك .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-06-2006, 02:54 PM   #8
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 03:48 PM   #9
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-07-2007, 09:22 AM   #10
معلومات العضو
ناصر السبيعي

إحصائية العضو






ناصر السبيعي غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Saudi Arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم
افيدكم ان اخي عمره 31 سنة تعرض لحادث مروري قبل حوالي 3 اشهر ونصف وادخل خلالها المستشفى
وكان في غيبوبه تامه وتنفس صناعي والحمد لله الان هو يتمثل للشفاء بعدها تغير حالته للاحسن وتم اغلاق فتحة التنفس اللتي في الرقبه وتنفسه طبيعي ولكن هو محتاج لاعادة تاهيل مكثفة كما نصح الدكتور
ورعاية سريرية لعدم الاعتماده على نفسه وانه ياخذ الغذاء عن طريق انبوب معوي
انفي وقسطرة البول , جسمه سليم من الكسور ماعدا عضد اليد اليمنى واجريت له عمليه
ووضع سيخ حديدي ونجحت العمليه , التشخيص الضربه في الدماغ كانت في جذع المخ تحت العنكبوديه تهدم
في بعض الخلايا ونصح الطبيب المعالج باعادة تاهيلة كاملاً راسلنا الشيك والمانيا وتم قبوله في المانيا ولكن ايضا تمت مخاطبتنا عن طريق الصين ان هناك علاج له عن طريق زراعة جينات لخلايا الجذع المخي وهذا هو المطلوب وفرحنا لوجود العلاج وياتي بعد ذلك العلاج الطبيعي الدكتور وانغ ارجوا النصيحه والتوجيه والارشاد , قبل السفر لان الرحله بعد اسبوعين وهي الاولى من الدمام لبكين شاكر ومقدر لكم جميعا واسال الله ان لايريكم اي مكروه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:04 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com