موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > قسم عرض الحالات

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 12:49 AM   #1
معلومات العضو
جويريه

Question هل الحجامه تفيد فى العلاج من المس السيطانى ، وما هى المواضع الخاصه بذلك ؟؟؟

هل الحجامه تفيد فى العلاج من المس السيطانى و ما هى المواضع الخاصه بذلك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 04:56 AM   #2
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ( جويرية ) ...
وننتظر إجابة المشرفين الكرام الأفاضل أخواي الكريمان ( عبدالله كرم ) و (أبو سراقة ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 07:55 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( جويرية ) ، والإجابة نعم ، ألم تقفي عند حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – : ( أن النبي صلى اله عليه وسلم كان مع إحدى نسائه ، فمر به رجل ، فدعاه فجاء فقال : يا فلان هذه زوجتي فلانة ، فقال : يا رسول الله من كنت أظن به فلم أكن أظن بك 0 فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ) ( متفق عليه ) 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( وفيه أن الله جعل للشيطان قوة على التوصل إلى باطن الإنسان ) ( فتح الباري - 6 / 342 ) 0

قال النووي : قوله صلى الله عليه وسلم : ( " أن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم " ، قال القاضي وغيره : قيل : هو على ظاهره ، وأن الله تعالى جعل له قوة وقدرة على الجري في باطن الإنسان مجرى الدم ) ( صحيح مسلم بشرح الإمام النووي - 13 ، 14 ، 15 / 331 ) 0

قال ابن القيم : ( وقد جعل الله للشيطان دخولا في جوف العبد ، ونفوذا إلى قلبه وصدره ، فهو يجري منه مجرى الدم ، وقد وكل بالعبد ، فلا يفارقه إلى الممات ) ( بدائع الفوائد - 2 / 256 ) 0

وقال أيضا : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم حتى يصادف نفسه ويخالطه ، ويسألها عما تحبه وتؤثره ، فإذا عرفه استعان بها على العبد 0 ودخل عليه من هذا الباب ، وكذلك علم إخوانه وأولياءه ، من الإنس إذا أرادوا أغراضهم الفاسدة من بعضهم بعضا أن يدخلوا عليهم من الباب الذي يحبونه ويهوونه ، فإنه باب لا يخذل عن حاجته من دخل منه ، ومن رام الدخول من غيره فالباب عليه مسدود ، وهو عن طريق مقصده مصدود ) ( اغاثة اللهفان - 1 / 132 ) 0

قال موفق الدين عبداللطيف البغدادي - معقبا على الحديث : ( لأن الجن أجسام لطاف ، وغير مستنكر اختلاط الجني بروح الإنسان ، كاختلاط الدم والبلغم في البدن مع كثافته ) ( الطب من الكتاب والسنة - ص 231 ) 0

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- رحمه الله - : ( والواجب إجراء الحديث على ظاهره ، وعدم تأويله مما يخالف ظاهره ، لأن الشياطين أجناس لا يعلم تفاصيل خلقتهم ، وكيفية تسلطهم على بني آدم إلا الله سبحانه ، فالمشروع لكل مسلم الاستعاذة به سبحانه من شرهم ، والاستقامة على الحق ، واستعمال ما شرعه الله من الطاعات والأذكار والتعوذات الشرعية ، وهو سبحانه الواقي والمعيذ لمن استعاذ به ولجأ إليه ، لا رب سواه ولا إله غيره ، ولا حول ولا قوة إلا به ) ( المعالجون بالقرآن - ص 72 ) 0

يقول الشيخ علي بن حسن عبدالحميد – حفظه الله - : ( وهذا الحديث استدل به على " إمكانية " دخول الجان بدن الإنسان جماعة من أهل العلم " الكبار " ؛ منهم الإمام القرطبي في " تفسيره " ( 2 / 50 ) ، وشيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 24 / 277 ) ، والبقاعي في " نظم الدرر " ( 4 / 112 ) ، والقاسمي في " محاسن التأويل " ( 3 / 701 ) ، والشيخ عبدالله بن حميد في " الرسائل الحسان في نصائح الإخوان " ( ص 42 ) – ونقل ذلك عن " الإقناع " و " شرحه " - ، وغيرهم ) ( برهان الشرع في إثبات المس والصرع – ص 142 ) 0

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي – رحمه الله – تعليقا على هذا الحديث : ( على أننا لا بد أن نتعرض لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه - ثم ساق الحديث آنف الذكر - ثم قال : ذلك أن بعض المستشرقين يحاول التشكيك في هذا الحديث 0
ونقول لهؤلاء المشككين الذين يحاولون أن يجدوا ثغرة ينفثون من خلالها سمومهم - وهيهات - إن الدم فيه مكونات كثيرة تجري فيه 0 منها الحديد والفوسفات والكالسيوم 0 وغير ذلك من مكونات التي أظهرتها لنا التحاليل الحديثة 0بل إن الميكروبات والجراثيم - وهي جسم مادي - تخترق الجلد وتدخل إلى الدم ، وتظل فيه فترة حضانتها حتى تتكاثر وتقوم بينها وبين كرات الدم البيضاء معارك ، والشيطان ليس مخلوقا من مادة الطين ، بل هو مخلوق من مادة أكثر شفافية وهو غاية في اللطف والدقة 0 فكيف نستكثر أن يخترق الجلد ويجري في الدم كما تجري عشرات المواد الصلبة ونحن لا نحس بها ) ( الشيطان والإنسان ) 0

قلت : والحق ما قاله علماء الأمة الأجلاء بأن الحديث يؤخذ على ظاهره ، وكذلك فإن هذا الحديث يعتبر دليلا قويا على نفاذ الجان لباطن الإنسان وصرعه وتخبطه ، ولا يؤخذ الحديث كناية على وسوسة الشيطان للإنسان كما أشار لذلك بعض أهل العلم ، فالجريان المشار إليه في الحديث هو جريان فعلي لا مجازي وهو ذو معنى حقيقي ، والواجب إجراء الحديث على ظاهره دون الوقوع في التأويلات المخالفة لأقوال أهل العلم فهذا أتقى وأسلم وأنفع ، والله تعالى أعلم 0

والشاهد هو الحديث أما أقوال العلماء فأدرج للفائدة ، أما أثر الحجامة فأترك ذلك للمشرفين الأفاضل للتفصيل فيه فهم أهل الخبرة في هذا المجال ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 08:08 AM   #4
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بارك الله فيكم
أحسنتم الأختيار في طرح هذا السؤال .......
فعلا هذا الأمر مهم و بالذات للأخوة المعالجين سواء الرقاة الأفاضل و ممن مهتم بأمر الطب و نضع هنا المعالج بالحجامة إستنادا لسؤال الأخت الفاضلة .
موضوع المس و السحر و مواضع الحجامة
أقول و لا أزكي على الله أحد و لا أدعي العلم المطلق التام و لكن من باب التجربة و السؤال وجدت أن الراقي المتمكن العالم العارف بأمور الرقية و الجن و الشياطين يحدد الموضع المراد عمل الحجامة فيه و أكرر الراقي المتمكن العالم و الفاهم بأمر الرقية يحدد الموضع إن وجد أمر يحتاج للحجامة .
أما ممن لديه علم بسيط و تجربة جديدة جزاه الله خيرا ينصح أصحاب العرض بالحجامة المطلقة و إن كان يحدد لهم مثلا الحجامة على حسب السنة و لكن الحجام يذهب بعيد عن المواضع الصحيحة إلا من رحم .
نرجع للمشكلة و العرض سواء من المس أو السحر حتى العين و الحسد ........ سؤال أطرحه و الله أعلم أين يكون تأثير السحر و المس على المريض ؟؟؟؟؟
أقول ولا أزكي على الله أحد و على حسب علمي البسيط قد أصيب فهذا من فضل ربي وحده لا شريك له أو أخطأ فهذا راجع لنفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم ، و هنا أختصر الطريق و بعيد عن زيادة الكلام و الفلسفة نعم أختصر الطريق يكون التأثير الأول في العضو الرئيس في بني آدم أولا في الدماغ نعم الدماغ أولا فهو المتحكم في أجهزة البدن الرئيسية و من ثم يكون التأثير في بعض الأجهزة الأخرى و قد تكون فرعية ، و هنا قد يستغلها الجن و الشياطين في التأثير على البدن و يتمكن منه فيصيبه بالأوجاع و الأورام و الأعراض المرضية و أنا أجد هنا و لا أزكي على الله أحد أن الجن و الشياطين يتمركزون و يستغلون بعض الأعضاء و أكثر تركيزا بعد الدماغ القاولون العصبي و الله أعلم حيث يكون هو مجمع النجاسات و الأوساخ في بني آدم التي يتخلص منها عبر إكمال عملية التبرز أعزكم الله .
و لنا في حادثة السحر لخير البرية نبينا و حبيبنا حبيب الرحمن و خليله محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم لما سحره اليهود ، فقد إحتجم قبل إستخراج مادة السحر من البئر لما دعا الله بكشف الضر عنه ، نرجع للنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه إحتجم في رأسه أو في وسط الرأس كما جاء في الأحاديث ، نعم إحتجم في وسط الرأس و ذلك اتأثير مادة السحر على الدماغ فأرد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم إستخراج مادة السحر عن طريق الحجامة ، فكان كما قالت الصديقة بنت الصديق كان يخيل إليه أنه يأتي أهله و لا يأتيهم صلى الله عليه و عليه و آله و صحبه وسلم إلى أن دعا الله كي يكشف الضر عنه .
و لكن إن أردنا عمل الحجامة لصاحب المس أو السحر فتكون في المواضع التالية :
الأخدعين ( عرقان خفيان على جانبي العنق ) و هذا الموضع كان يداوم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الحجامة عليه كما هو الكاهل و لم يفرق بينهم و لم يزيد عليهم ، و هذا مثبت في أحاديث أنس و عبدالله إبن عباس رضي الله عنهم قالو ( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم ثلاثا في الأخدعين و الكاهل ) و في رواية إبن عباس قال ( ثلاثا في الأخدعين و واحدة على الكاهل ) ن فهذه المواضع أساسية لجميع الأعراض و الأمراض الروحية و النفسية و العضوية و لنا تجارب و أمر عدة في ذلك و لله الحمد و المنة ، و قد تكون أيضا في وسط الرأس مع الكاهل و هذا مفيد جدا و ينفع نفعا عظيما و هنا أقول و أنصح للأصحاب هذا العرض بأن يكررو من عملية الحجامة بأستمرار لكي إما أن يبرأ أو يضعف العارض .
و أرجع و أقول مرة أخرى أن الراقي المتمكن في علم الرقية قد يحدد لنا موضع تواجد العرض و المسبب سواء العين أو المس أو السحر و الله أعلم و هذا ينفعنا في عملية العلاج من خلال خبرة و دراية الراقي في العلاج ، و لا ننسى أن للأعشاب دور في العلاج و التخفيف و بالذات التي قد ذكرت في أمر الطب النبوي و أقواها القسط الهندي و السنا و الطيب بأنواعه و الرقية الشرعية و المحافظة على الأذكار الخاصة و العامة و الأستغفار و الصدقة و قرأة القرآن و قيام الليل و صلة الرحم و الدعء و الإلحاح بالدعاء و التضرع و الأنكسار لله ، و أنا هنا أقول و لا أزكي على الله أحد عليكم بالدعاء و الأكثار منه فهذا كان شأن نبينا صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حينما دعا الله في الكشف عن العرض و الدعاء يكسر الحجر و لنا في قصة رسولنا صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم في الثلاثة النفر الذين أطبقت عليهم الصخرة فدعو الله لكي يكشف الضر عنهم بأفضل الأعمال لديهم فأستجاب الله لهم و فرج عنهم و هذا درس لنا و لكم و لأصحاب الأمراض و لا ننسى أمر مهم أيضا الصبر و ما أدراك ما الصبر و ما جزاء و ثواب الصابر في الدنيا و الآخرة و لنا لإي أمر المرأة السوداء رضي الله عنها حينما إشتكت أنها تصرع و تتكشف أرج من الأخوة و الأخوات الرجوع للحديث في ذاك الأمر .
هل هناك حجامة خاصة أو عامة للعرض ؟؟؟
نعم كما قلت سابقا الحامة في الأخدعين من أساسيات الحجامة و أصوله حتى طبيا أثبت ذلك و بما أن تأثير السحر إلى الدماغ و يمشي مع الدم فالحجامة في الأخدعين و هما اللذان يغذيان الدماغ بالدم فيكون الموضع الأساسي ، و الكاهل لماذا و هنا أقصد الكاهل الشرعي الطبي بين الكتفين أعلى مقدم الظهر نجد هذا الموضع المهم الذي يهتم بأمر الأعصاب فالنخاع الشوكي أول نزوله إلى أسفل الظهر و يتفرع إلى بقية الأعضاء يتلقاه كأس الكاهل سبحان الله من علم نبينا محمد بأمر حجامة الأخدعين و الكاهل !!! علما بأن الحجامة قبل نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم لا نجد ذكر عندهم سواء في الطب الفرعوني أو الصيني أو قدماء العرب عن الحجامة في الأخدعين و الكاهل فإن كان الشيطان يجرى مجرى الدم و يصل الدماغ عبر العروق و المجاري فالأخدعين تتلقاه و إن كان تأثيره على بعض الأجهزة العضوية كالكبد أو الكلى أو القلب فالكاهل له بالمرصاد ،،، فسبحان الله نضيق عليه عبر الدم و العصب .
الحجامة و الأعشاب النبوية و ما ذكرته سابقا نجد العلاج بإذن الله مع الصدق و اليقين ما قاله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم علم يقين .
نعم يمكن لبعض المواضع تنفع على حسب حالة المريض إن كان هناك أورام أو خراجات أو ألم ما فيكمن عمل الحجامة له و الله أعلى و أعلم .
هذا ما لدي فإن أصبت فمن الله وحده الرازق الشافي المعافي و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة الراجية عفو ربي و من الشيطان الرجيم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 08:18 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، أجدت وأفدت ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 08:19 AM   #6
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخ الفاضل أبوالبراء
آسف و أعتذر منكم لم أقرأ ردكم السابق كي أستفيد منه حيث تركت الصفحة مفتوحة على الرد و أبتعدت بعيدا عن الشاشة و من ثم كتبت الرد و ضغت الزر للرد ثم وجدت ركم بارك الله فيكم ، أرجو المعذرة .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 08:59 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، بالأمس ذكرت بخير ، كان عندي أناس من دولة البحرين الحبيبة ، وكان معهم رجل مصاب بحالة نفسية وعلم ذلك عند الله ، فقرأت عليه ولم يظهر لي إلا الخير ، فأوصيتهم بمتابعة الرقية ، وذكرت لهم بأن يراجعوك حتى تدلهم على معالج من أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسين ، فظهر لي أنهم يعرفونك ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 09:44 AM   #8
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أخي الكريم و بارك الله فيكم
أبشر شيخي الفاضل نحن في الخدمة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2006, 12:09 PM   #9
معلومات العضو
جويريه

افتراضي

السلام عليكم و رحمه الله جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ابو البراء
الاخ الكريم ابو سراقه جزاك الله خيرا على التوضيح لكن انا بصراحه لم اذهب لراقى شرعى لانى لا اعرف احد موثوق فيه لانى انا مقيمه فى السعوديه و لست من اهل البلد
انا اردت ان اعرض عليكم حالتى حتى ترشدونى الى الطريق الصحيح و اذا اردت معرفه حالتى بالظبط فممكن تقراءها فى قسم اسئله المس و الصرع الشيطانى انا شرحت حالتى و اود ان تقراءها حتى تفيدنى و استفيد من خبرتك و شكرا لكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2006, 07:12 PM   #10
معلومات العضو
شامل1

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ أبو سراقة : جزاك الله خير على ماتقدمه من فائدة لأخوانك المسلمين.
لدي سؤال : هو كيف أن هناك مواضيع مثبتة أعلاه يقول فيها المؤلف أن الحجامة لاتكون إلى في الكاهل وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتجم إلى في الكاهل وهو أيضا أي المؤلف يحذر من الإحتجام في الأخدعين أو الرأس . وأنت تقول هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم أحتجم في الرأس من السحر الذي تعرض له . فكيف نوفق بين قولك وقول المؤلف الذي قمتم بتثبيت كتابه أعلاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:58 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com