موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2011, 05:32 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي عِلاج « الرِّيَاء »

علاج « الرِّياء »


عِلاج « الرِّيَاء »


سُئِلَ الشَّيْخُ العَلاَّمة صالح بن سعد السحيمي حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَىٰ : ما عِلاج الرِّيَاء ؟

فأجابَ بقوله : عِلاجُ الرِّيَاء الخوف مِنَ الله ، واللُّجوء إليه ، والإنكسار بين يديه ، والإنطراح بين يديه ،

وتَذكُّر الجنَّةِ والنَّار ، وتلاوة القرآن ، وقراءة الكتب الرَّقائق الَّتي تَتفِّقُ مع الشَّرع ومع السُّنَّة ،

وملازمة الصَّالحين الطَّيِّبين ، واللُّجوء إلىٰ الله عَزَّ وَجَلَّ بالدُّعاء .

ولـٰكن بعض النَّاس قدْ يقع في شيْءٍ بحجَّة مكافحة الرِّياء ، فقد يترك بعض الأعمال خوفًا مِنَ الرِّياء ؛

وقدْ قالَ بعضُ أهل الْعِلم : « إنَّ ترك الْعَمَل مخافة الرِّياءِ ؛ رياءٌ » .

فلا يجوز أنْ يُتركَ العمل خوفًا مِنَ الرِّيَاء ، فلنحذر منه ، ولنجتهد في التَّضرُّع إلىٰ الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ أنْ يقينا شره ؛

لأنَّهُ أمرٌ خفيٌّ لا يَطَّلِعُ عليه إلاَّ ربُّ العالمين . نعم .اهـ.



لِلْاسْتماع || لِلْحفظ




ترك العمل لأجل النَّاس رياء والعمل لأجلهم شرك !



وسُئِلَت اللَّجنة الدَّائمة للبحوث العلميَّة والإفتاء : قال الفضيل بن عياض رحمه الله :

« ترك العمل لأجل النَّاس رياء والعمل لأجلهم شرك » ، وأنا وإخوة لي كثير نضطر أحياناً إلىٰ ترك بعض السُّنن

لأجل النَّاس مخافة ؛ إمَّا الفتنة لأنفسنا والضَّرب والإهانة ، وإمَّا فتنة النَّاس لعامَّة الإخوة

وتشديد الحكومة عليهم ؛ فبالله أستحلفك أنكون إذ ذاك قد وقعنا في مغبة الرياء ؟

وإن كان ذٰلك واقعاً فما الخلاص منه ؟

فأجابت اللَّجنة بقولها : أمَّا قوله : « إنَّ العمل من أجل النَّاس شرك » فهو صحيح ؛

لأنَّ الأدلة من الكتاب والسُّنَّة تدل علىٰ وجوب إخلاص العبادة لله وحده وتحريم الرياء،

وقد سماه النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الشِّرك الأصغر ، وذكر أنه أخوف ما يخاف علىٰ أُمَّته عليه الصَّلاة والسَّلام .

وأمَّا قوله : « إنَّ ترك العمل مِنْ أجل النَّاس رياء » فليس علىٰ إطلاقه ، بل فيه تفصيل ،

والمعول في ذٰلك علىٰ النِّيَّة ؛ لقول النَّبِيَّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

« إنَّما الأَعمال بالنِّيَّات، وإنَّما لكلِّ امْرئٍ مَا نوىٰ » (1)

مع العناية بتحري موافقة الشريعة في جميع الأعمال ؛ لقوله عليه الصَّلاة والسَّلام :

« مَنْ عَمِلَ عملاً ليسَ عليه أمْرنا فَهُو ردٌّ » (2) ،

فإذا وقع للإنسان حالة ترك فيها العمل الَّذي لا يجب عليه ؛ لئلا يظن به ما يضره فليس هٰذا الرِّياء ،

بل هو من السياسة الشَّرعيَّة ، وهٰكذا لو ترك بعض النَّوافل عند بعض النَّاس خشية أنْ يمدحوه

بما يضره أو يخشىٰ الفتنة به ، أمَّا الواجب فليس له أنْ يتركه إلَّا لعذرٍ شرعيّ .

وبالله التَّوفيق ، وصلَّىٰ الله علىٰ نَبيِّنا مُحمَّد ، وآله وصحبه وسلَّم .اهـ.

.................................
(1) صحيح البخاري " بدء الوحي " ( 1 ) ، صحيح مسلم " الإمارة " ( 1907 ) ، سنن الترمذي " فضائل الجهاد " ( 1674 ) ،
سنن النسائي " الطَّهارة " ( 75 ) ، سنن أبو داود " الطَّلاق " ( 2201 ) ، سنن ابن ماجه " الزهد " ( 4227 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 1 / 43 ) .
(2) صحيح مسلم " الأقضية " ( 1718 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 6 / 180 ) .


اللَّجنة الدَّائمة للبحوث العلميَّة والإفتاء
عضو : عبد الله بن قعود // عضو : عبد الله بن غديان // نائب رئيس اللَّجنة : عبد الرزاق عفيفي //
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السُّؤال الأوَّل من الفتوىٰ رقم ( 3419 )
( 1 / 767 ، 769 )

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2011, 03:19 PM   #2
معلومات العضو
عبد الغني رضا

إحصائية العضو






عبد الغني رضا غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

بارك الله فيكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2011, 08:13 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم مروركم الكريم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-01-2011, 04:42 PM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خير وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الأعلى

قال عليه الصلاة والسلام : ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ) رواه أحمد ( 23119 )

قال الألباني في السلسلة الصحيحة ( 951 ) إسناده جيد ، وقال :

( الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل على الصفا ألا أدلك على شيء إذا فعلته

أذهب الله عنك صغار ذلك وكباره ، تقول : -

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم ) صحيح الجامع ( 2876 ) .
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-01-2011, 07:14 AM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

تشرفت بمروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-01-2011, 05:34 PM   #8
معلومات العضو
ابنة السنه

افتراضي

طب شو أعمل لو تحقق وجود الرياء في عمل ما ؟؟؟
الأصل أن أدعه، أليس كذلك ؟؟؟!!

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-01-2011, 04:19 AM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة أبنة السنة

لا تدعيه ولكن أخلصي النية وأرجعي ألى أقوال العلماء في علاج الرياء تفيدكِ

شكر الله لكِ مروركِ الكريم وحسن قولكِ

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:05 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com