موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-01-2010, 07:55 AM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي القدوة الحسنة ...

القدوة الحسنة ...
* مفهوم القدوة الحسنة :

القدوة : هي الحالة التي يكون الإنسان الإنسان عليها في اتباع غيره إن حسناً وإن قبحاً ، وإن ساراً وإن ضاراً ، ولهذا قال تعالى :

( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ).


والأسوة أو القدوة نوعان :

أسوة حسنة وأسوة سيئة ، فالأسوة الحسنة الأسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وأما الأسوة بغيره إذا خالفه فهي أسوة سيئة ، كقول المشركين حين دعتهم الرسل للتأسي بهم ( بل قالوا إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على إثرهم مهتدون ).

والمقصود هنا أن يكون الداعية المسلم قدوة صالحة فيما يدعو إليه فلا يناقض قوله فعله ، ولا فعله قوله.


* أهمية القدوة الحسنة :


ويكن إجمال أهمية القدوة الحسنة في الأمور التالية :




1- إن المثال الحي والقدوة الصالحة يثير في نفس البصير العاقل قدراً كبيراً من الاستحسان والإعجاب والتقدير والمحبة ، فيميل إلى الخير ، ويتطلع إلى مراتب الكمال ويأخذ يحاول يعمل مثله حتى يحتل درجة الكمال والاستقامة.


2- إن القدوة الحسنة المتحلية بالفضائل تعطي الآخرين قناعة بأن بلوغ هذه الفضائل والأعمال الصالحة من الأمور الممكنة التي هي في متناول القدرات الإنسانية وشاهد الحال أقوى من شاهد المقال.


3- إن الأتباع والمدعوين الذين يربيهم ويدعوهم الداعية ينظرون إليه نظرة دقيقة دون أن يعلم هو أنه تحت رقابة مجهرية ، فرب عمل يقوم به من المخالفات لا يلقي له بالا يكون في نظرهم من الكبائر ، لأنهم يعدونه قدوة لهم.


4- الفعل أبلغ من القول إن مستويات الفهم للكلام عند الناس تتفاوت ، ولكن الجميع يستوون أمام الرؤية بالعين المجردة ، وذلك أيسر في إيصال المفاهيم التي يريد الداعية إيصالها للناس المقتدين به.


وفي هذا أمثلة كثيرة أذكر منها :

لما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة :

أذن يأذن لهم في القتال وأن ينصروا فيكملوا عمرتهم ، قالت له أم سلمة :

أخرج إليهم واذبح واحلق ففعل فتابعوه مسرعين ، فدل ذلك كله على أهمية القدوة وعظيم مكانتها .


5- إن النبي صلى الله عليه وسلم قد حذر الدعاة من المخالفة لما يقولون ، فبين صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف حال الدعاة الذين يأمرون الناس وينهونهم وينسون أنفسهم ، قال : (( أتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار ، كلما قرضت وفت ، فقلت ياجبريل من هؤلاء؟ قال :خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ، ويقرؤون كتاب الله ولا يعملون به )) ، ولا يقتصر الخطر على الداعية وعلى دينه بل يتعدى إلى كل من يدعوهم . فليحتاط الداعية لهذا الأمر المهم ، ويراقب أفعاله وأقواله .. وليُري الله تعالى من نفسه خيرا .


6- إن جميه الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم كانوا قدوة حسنة لأقوامهم ، وهذا يدل على عِطم وأهمية القدوة الحسنة ، ولهذا قال شعيب عليه السلام لقومه : [ وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ].


7- إن الناس كما ينظرون إلى الداعية في أعماله وتصرفاته ينظرون إلى أسرته وأهل بيته وإلى مدى تطبيقهم لما يقول ، وهذا يفيد ويبين أن الداعية كما يجب عليه أن يكون قدوة في نفسه يجب عليه أن يقوم أهل بيته وأسرته وسلزمهم بما يأمر به الناس ، ويدعوهم إليه ، ولهذه الأهمية كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا صعد المنبر فنهى الناس عن شيء ، جمع أهله فقال : (( إني نهيت الناس عن كذا وكذا ، وإن الناس ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم ، وأقسم بالله لا أجد أحداً منكم فعله إلا أضعفت عليه العقوبة )).


* وجوب القدوة الحسنة(1) قال الله – جل وعلا - : [ يا أيها الذين ءامنوا لم تقولون مالا تفعلون ، كبر مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ] ، [ ومن أحسن قولا ممن دعآ إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين ] .


هذه الآية العظيمة تبين لنا أنا الداعي إلى الله - عز وجل – ينبغي أن يكون ذا عمل صالح يدعو إلى الله بلسانه ، ويدعو إلى الله بأفعاله أيضاً ، ولهذا قال بعده [ وعمل صالحاً ] ، فالداعي إلى الله – عز وجل – يكون داعية من الناس ، هم الدعاة إلى الله بأقوالهم الطيبة ، وهم يوجهون الناس بأقوالهم والأعمال فصاروا قدوة صالحة في أقوالهم وأعمالهم وسيرتهم .

فالداعي إلى الله - عز وجل - من أهم المهمات في حقه أن يكون ذا سيرة حسنة وذا عمل صالح ، وذا خلق فاضل حتى يقتدى بفعاله وأقواله .

أيضاً فإن هذه الآية الكريمة تفيد أن الدعاة إلى الله – عز وجل – هم أحسن الناس قولاً إذا حققوا قولهم بالعمل الصالح ، والتزموا الإسلام عن إيمان ومحبة وفيح بهذه النعمة الظيمة ، وبذلك يتأثر الناس بدعوتهم وينتفعون بها ويحبونهم عليها .


(2) قال الله موبخاً اليهود : [ أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ] ، فأرشد – سبحانه – في هذه الآية إلى أن مخالفة الداعي لما يقول أمر يخالف العقل كما أنه يخالف الشرع فكيف يرضى بذلك من له دين أو عقل .

(3) صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار قتندلق أقتاب فيدور فيها كما يدور الحمار بالرحى ، فيجتمع عليه أهل النار فيقولون له يا فلان ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، فيقول بلى كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه )) .


هذه حال من دعا إلى الله وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، ثم خالف قوله فعله ، وفعله قوله ، نعوذ بالله من ذلك ، فمن أهم الأخلاق ومن أعظمها في حق الداعية ، أن يعمل بما يدعوا إليه ، وأن ينتهي عما ينهى عنه .


فينبغي للدعاة إلى الله تعالى أن يعنوا عناية تامة بالقرآن والسنة ، فالعلم هو ماقاله الله في كتابه الكريم ، أو ماقاله الرسول الصلى الله عليه وسلم ، في سنته الصحيحة ، ليعرف ما أمر الله به وما نهى عنه ، ويعرف طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته إلى الله وإنكاره المنكر وطريقة أصحابة – رضي الله عنهم -.


وهل هناك هدف للمؤمن أعظم من أن يكون على أهدى السبل وأقومها . فعلى جميع أهل العلم وطلبته أن يعنوا بهذا الخلق ، وأن يقبلوا على كتاب الله قراءة وتدبراً وتعقلاً وعملاً ، يقول – سبحانه وتعالى – : [ كتاب أنزلنه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر ألوا الألباب ].



بتصرُّف : من كتاب مقومات الداعية الناجح في ضوء الكتاب والسنة

للشيخ / سعيد بن وهف القحطاني

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-01-2010, 09:46 PM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

نقل مبارك أختنا الفاضلة الحال المرتحل جزاك الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-01-2010, 06:14 AM   #3
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

رفع الله قدرك اخي ابي عقيل
واعلى عنده منزلتك
وأشكرك على المتابعة
جزاك الله كل خير
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com