موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > قسم عرض الحالات

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 19-10-2005, 11:32 AM   #1
معلومات العضو
أبوسراقة

Thumbs up ( && مفاهيم خاطئة تتعلق بموضوع [ الحجامة ] && ) !!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) أما بعد :

مفاهيم خاطئة عن الحجامة ...... .

نعم هناك مفاهيم كثيرة خاطئة عن الحجامة الصحيحة سواء من حيث الطريقة أو الموضع أو قبل و بعد عملية الحجامة ... .

بإذن الله و عون منه و حده سبحانه و تعالى سوف أتكلم عن بعض هذه المفاهيم الخاطئة عن الحجامة الصحيحة و أسأل الله العلي القدير أن ييسر الأمر كله إنه القادر على ذلك سبحانه و تعالى .

من المفاهيم الشائعة عند كثير من الناس أن بعد عمل الحجامة :

1. يمتنع من يريد أن يحتجم عن الجماع قبل الحجامة مدة 12 ساعة وبعد الحجامة لمدة 24 ساعة .

2. يمتنع عن شرب السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة .

3. يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد .

4. يجب ان لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات كأكل اللحم أو شرب اللبن أو الحليب ، بل ينتظر لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .

5. يجب أن يرتاح المريض و لا يجهد نفسه و لا يغضب بعد الحجامة لمدة يوم أو يومين وعدم أخذ الراحة الكافية سبب في عودة الألم مرة ثانية .

و هناك أمور أخرى قد يعرفها البعض و لكن علينا أولا أن نضع في أعتبارنا أن من دلنا و بين فضل الحجامة و أنه أحتجم و أمر بالحجامة نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حين أحتجم لم يذكر لنا أي أمر نفعله أو نتجنبه بعد الحجامة يسبب لنا المتاعب و الضرر ، أليس هو صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المؤيد بالوحي ؟ أليس هو المبعوث رحمة للعالمين ؟ و هو الذي يدلنا على الخير كله من خلال القرآن و السنة ..... .
لو كان هناك ضرر أو متاعب ما بعد الحجامة لأرشدنا و دلنا عليه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، فقد أحتجم النبي صلى الله عدة مرات و لم يثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه أمر بعد الحجامة أن يتجنب الذي عمل الحجامة الأمور المذكورة عند البعض من التحذيرات و غيرها ، فالنراجع الأحاديث الصحيحة في الحجامة لم يثبت عنه هذه الأمرو التي يتكلم أو يذكرها العامة .
فخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، و الله أعلم فكل هذه التنبيهات مجرد أجتهادات شخصية .
فالله الحمد و لا أزكي على الله أحد فكل الذين تم عمل الحجامة لهم سواء الرجال منهم أو النساء أو الأطفال ننصحهم بأن تكون أمورهم طبيعية كما كانت قبل الحجامة لا يحتمون من أي شيئ ، فبعضهم بعد الحجامة على طول ذهب إلى بركة السباحة و سبح فيها و منهم بعد الحجامة كانت هناك وليمة عشاء فأكل منها و أنا معه و لم يصيبه شيئ مكروه بل بالعكس الأمور طبيعية معه و مع غيره ممن عمل الحجامة ...... .
فأقول و لا أزكي على الله أحد أن من عمل الحجامة لا يحتمي من أي شيئ مذكور من التنبيهات أو النصائح المذكورة عند بعض الناس فالخير كله في فعل الني صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه أحتجم و أمر بالحجامة ، و لو كان هناك ضرر لدلنا عليه النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فهل من المعقول أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و هو المبعوث رحمة للعالمين أن يحتجم و لا ينبهنا لذلك الضرر .... ؟؟؟

إن أصبت فمن الله و حده و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم .

أبو سراقة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2005, 07:40 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-10-2005, 11:35 AM   #3
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا و و فقكم لما يحبه و يرضاه و غفر الله لنا و لكم أخينا أبو البراء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-10-2005, 08:34 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وإياكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-10-2005, 08:51 AM   #5
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد :

فمن المفاهيم الخاطئة أنه لا تصح الحجامة أو تعمل لمن هو فوق 60 سنة أو 60 سنة ، و إستدلالهم سواء ممن يأخذ هذا المفهوم من عامة الناس أو ممن يقوم بعمل الحجامة على قول إبن سينا .

و هنا أنا أقول و لا أزكي على الله أحد و لدي الدليل القاطع أنها يمكن عمل الحجامة و لا يوجد مانع لمن هو فوق 60 سنة أو أكثر بالذات للذين يحتاجون إليها ، و أكرر لدي الدليل القاطع و نجده في سيرة الحبيب محمد بن عبدالله إمام المتقين و سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و من خلال الأحاديث الصحيحة أنه أحتجم و أمر في الحجامة .
و قد أحتجم و هو محرم في الحج و معلوم أنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حج مرة واحدة فقط و هي حجة الوداع و توفي عن عمر 63 سنة ، و ما بين حجة الوداع و وفاته حوالي من ثلاثة أو أربعة أشهر و الله أعلى و أعلم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-10-2005, 11:20 AM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، ولكن أنقل لكم ما ذكره الإمام الشوكاني - رحمه الله - حيث يقول :

( أخرج الطبري بسند صحيح عن ابن سيرين قال : إذا بلغ الرجل أربعين سنة لم يحتجم ، قال الطبري : وذلك لأنه يصير من حينئذ في انتقاص من عمره وانحلال من قوة جسده فلا ينبغي أن يزيده وهنا بإخراج الدم ) ( نيل الأوطار - 8 / 210 ) 0

وقد يقول قائل بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطي قوة عشرة من الرجال ، كما جاء في الصحيح ، وقد يكون الأمر خاصاً به عليه الصلاة والسلام ، وهذا بخلاف الإنسان العادي ، وتبقى وجهة نظر قبلة للنقاش وإبداء الرأي ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-10-2005, 11:17 AM   #7
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إمام المتقين و سيد الخلق أجمين المبعوث رحمة للعالمين أما بعد :

من المفاهيم الخاطئة أيضا نجده مع من يقوم بعمل الحجامة بالذات مع التشريط و الجروح على الجسد ، فمنهم من يعمل التشريط بعمق بحيث يترك أثر واضح من بعد إلتآم الجرح حتى بعد سنوات تجد الجرح و أثر التشريط عيانا واضح على الجلد ، ظنا منه أن بتلك الجروح العميقة سوف يخرج الدم الفاسد من المحجوم و كلما كان خروج الدم بكمية كبيرة كان أفضل للعلاج و هذا خطأ أيضا ، فالمفروض و من مهارة الحجام أن تكون الجروح و التشريط سطحي فقط و بسيط على الجلد مقدار حبة السمسة أو الرز أي مقدار طول حبة السمسمة أو حبة الرز أما بالنسبة لعمق الجرح كما قلت سابقا و لا أزكي على الله أحد جروح سطحية على الجلد و ليس بعميق ، و هناك فرق بين السطحي و العميق .
و معلوم أن الحجامة تستخرج الدم السطحي من نواحي البدن ، فحين نعمل التشريط العميق سوف نسحب الدم من العمق و هذا الدم يختلف عن الدم السطحي حيث هذا الدم يكون نظيف سليم قوي جدا يحتاجة المريض الآخر حين يطلب التبرع له على عكس الدم المستخرج من الدم السطحي فيكون دم هرم ضعيف كالرجل الهرم أو في مرحلة الشيخوخة قد أستهلك و ذهبت قوته و حيويته و هنا نجد سر الأعجاز النبوي في قول النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ( الشفاء في ثلاث شربة عسل أو شرطة محجم أو لذعة نار .... ) و الشاهد من هذا و شرطة محجم في تجديد الدورة الدموية و ما يصاحبها من تحفيز الجهاز المناعي لطرد الشوارد و الأخلاط الرديئة من البدن بحيث سيدخل الدم القوي مكان الدم الهرم الذي يتواجد على سطح الدم تحت الجلد مباشرة مع الشعيرات الدموية .
فهذا المطلوب من الحجامة بحيث تسحب الدم الهرم بعكس من سيقوم بعمل التشريط العميق سوف يسحب الدم القوي مع الدم الضعيف و قد لا يستفيد المحجوم قد لا يستفيد و الله أعلم ، و معلوم أن لكريات الدم عمر محدد 120 يوم ثم تأتي كريات أخرى تكون مكانها قوية تعمل بقوة و جهد نشيط في الجسم و هذا من رحمة الله فالشاب في قوته غير الشيخ الهرم فالحجامة تعمل كما بينت سابقا على سحب تلك الشوائب و الأخلاط الرديئة بحيث تكون متواجده على سطح الدم تحت الجلد مباشرة بارك الله فيكم .
أضرب مثلا :
المرأة و هي السيدة في بيتها و المسئوله على طعام العائلة حين تطبخ المرق ماذا تسحب من إناء المرق ؟؟؟
نعم تسحب الدسم و الشوائب من سطح المرق بحيث تأخذ ملعة مسطحة و ليست بعميقة كي تسحب و تنظف المرق من الشوائب ، ملعقة بعد ملعقة بعد ملعقة إلى أن يتم تصفية كل الشوائب و الأخلاط من المرق بحيث تكون مؤهلة للأكل ( بالهنا و العافية ) أما إن إستخدمت الملعقة ذات العمق سوف تسحب من المرق الصافي الذي يتواجد تحت الأخلاط و الشوائب مباشرة و يختلط بعضه ببعض فلا نستفيد منه . و الله أعلى و أعلم .
نهاية القول و لا أزكي على الله أحد أن التشريط السليم و الأسلم و الأفضل للحاجم و المحجوم أن تكون الجروح و التشريط سطحية بسيطة خلاف ما أعتاده كثير من يقوم بعمل الحجامة و نظرة سريعة على بعض ممن يمارسها و معروفين عند كثير من الناس سواء في مكة المباركة أو مدينة الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أو الرياض في شارع الشميسي أو في الأحساء ، و أنا هنا أضرب المثل و ليس للتشهير فتلك الأمكنة معروفة مشهورة عند كثير من الناس فهي كالعلم حتى بعض الأخوة يذكرونها و يذكرون عن بعض من يمارسها و ما حدث معهم من أمور سلبية أو إجابية و كيفية التشريط و الأدوات المستخدمة و كيفية تنظيف الجرح و الله أعلم .
إن أصبت فمن الله وحده لا شريك له و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و الشيطان الرجيم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-10-2005, 07:41 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم مشرفنا الفاضل ( أبو سراقة ) ولا حرمكم الله الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-10-2005, 09:39 AM   #9
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أخي و بارك الله لك و وفقكم لما يحبه و يرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-11-2005, 08:50 AM   #10
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين أما بعد :

من المفاهيم الخاطئة أيضا في أمر الحجامة ( المواضع ) أي موضع الحجامة الصحيحة الأخدعين و الكاهل :

كل المسلمين يرغبون و يطمحون بعمل الحجامة تأسيا بالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، سواء منهم العازم أو المتردد ، فالخير كله في هدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
نعم كما بينت سابقا الكل يريد عمل الحجامة تأسيا بالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، فقد أحتجم في الأخدعين و الكاهل و عند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ، والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق.

وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ.

وعند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ الْكَتِفَيْن.

و من خلال تلك الأحاديث نجد أن الأخدعين على جانبي العنق و الكاهل بين الكتفين و الشاهد من هذا العرض البسيط أن موضع الأخدعين المتعارف عليه عند كثير من الناس سواء من يقوم بعمل الحجامة أنه يضع الكأس خلف الجمجمة و إذا نظرنا إلى الروابط التي تتكلم عن الحجامة و الصور المعروضه نجد الكأسين في خلف الجمجمة ظنا منهم أن هذا الموضع هو للأخدعين و هذا خطأ كبير جدا فالأخدعين هما على جانبي العنق إستنادا للأحاديث عن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنها في العنق و ليس خلف الجمجمة أو كما مرسوم على خريطة جسم الأنسان و خطوط الطاقة الصينية في الأرقام 2 و 3 ، فالأختلاف واضح و نحن عرب و القرآن نزل بلغة العرب و إن خفي علينا أي لفظ نذهب لأصل الكلمة في اللغة العربية ، فالرجل الذي دخل على النبي صلى الله عليه و آله و سلم إستغرب و إستفهم فهو لا يعرف من أمر الحجامة فرأى التشريط في العنق ، و هذا أكبر دليل على أن الأخدعين في العنق كما في التعريف السابق و ليس خلف الجمجمة المتعارف عليها منذ سنين و أزمان .

الكاهل : بين الكتفين و هذا هو الموضع الصحيح و في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أحتجم ثلاثا في الأخدعين ( كأسان على جانبي العنق ) و تبقى واحدة فقط ( الكاهل ) بين الكتفين و الكاهل في اللغة العربية بين الكتفين أعلى مقدم الظهر ، أما عند غير الحجامة النبوية فتكون أكثر من كأس و بعيد جدا عن الموضع الصحيح فمنهم من يضع الكاهل في منتصف الظهر أو تحت الألواح من الظهر ظنا منه أنه الكاهل و هذا خطأ و مفهوم غير صحيح كما في الخطوط الصينية على أرقام 22 و 23 فالكاهل له كأس واحدة كما أحتجم عليه النبي صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم و مع أن مساحة الظهر كبيرة فكانت كأس و احدة فقط .
فالحجامة النبوية تختلف عن الحجامة الصينية و الشعبية من حيث الطريقة و الموضع .
فمن أراد الحجامة الصحيحة فعليه في الحجامة النبوية كما في المواضع المذكورة من خلال الأحاديث في كتب الحديث .

فالمواضع المشهورة عند عامة الناس و كذلك من يقوم بعمل الحجامة المشهورين سواء في مكة أو المدينة النبوية أو الرياض ، و حتى في المستشفيات يعملونها على الطريقة الصينية فهذا غير صحيحة و مفهوم خاطأ .

إن أصبت فمن الرحمن الرحيم العزيز الحكيم و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:51 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com