موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-07-2009, 12:55 PM   #1
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

Icon41 أخطاء شائعة في قراءة القرآن الكريم







أخطاء شائعة في قراءة القرآن الكريم




((بالامكان الضغط على الآية للتأكد من صحتها))



سورة الفاتحة

1. يقرأ بعض الناس كلمة (مَالِكِ) في قوله تعالى (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة 4)
بتسكين الكاف والصواب كسرها.
وفي الفاتحة أيضا يسكن البعض الدال في كلمة (نَعْبُدُ)
في قوله تعالى(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة 5)
مكتفيا بالواو بعدها والصحيح ضمها.


سورة البقرة

2. تُقرأ كلمة (عَشْرَةَ) في قوله تعالى(فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً) (البقرة 60)
بتسكين الشين وليس بفتحها.
ومثلها في الآية 160 من سورة الأعراف تُقرأ أيضا بتسكين الشين.
(وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ)

أمّا في الآية 196 من سورة البقرة ( عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) والآية 89 من المائدة (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ ) فتقرأ بفتح الشين.



3. يقرأ البعض كلمة (تَعْـثـَـوْاْ) في قوله تعالى(وَلاَ تَعْثـَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ)
(البقرة 60)
بضم الثاء ومدها "تعثـُـوا"، وهذا خطأ، والصواب قراءتها بفتح الثاء وتسكين الواو
(تَعْثـَـوْاْ).


سورة النساء

4. يقرأ بعض الناس كلمة(يُجَادِلُ)
في قوله تعالى (هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
(النساء 109)
بكسر اللام والصواب أنها مضمومة.


سورة المائدة

5.تُقرأ كلمة (السَّبُعُ) في قوله تعالى (وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ) (المائدة 3)
بضم حرف الباء وليس بتسكينه كما يقرأ البعض.


سورة الأنعام

6. يقرأ البعض كلمة (الْجِنَّ) في قوله تعالى ( وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ )
(الأنعام 100)
بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.


7. تُقرأ كلمة (حَمُولَةً) في قوله تعالى ( وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً )
(الأنعام 142)
بفتح الحاء وليس بضمها.


8. في قوله تعالى (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ)
(الأنعام 143)
تُقرأ كلمة(الْمَعْزِ) بتسكين العين وليس بكسرها.


9. في قوله تعالى ( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
(الأنعام 161)
تُقرأ (قِيَماً) بكسر القاف وفتح الياء بدون تشديد.


سورة الأعراف

10. كلمة (مَذْءُومًا) في قوله تعالى ( قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُوراً )
(الأعراف 18)
يقرؤها البعض "مَذْمُومًا" بالميم. وكلمة (مذموما) وردت في سورة الإسراء في موضعين
آية (18) و(22).


11. في قوله تعالى ( تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً )
(الأعراف 74)
يزيد بعض الناس كلمة (من) قبل كلمة (الْجِبَالَ) فيقرؤها "وتنحتون من الجبال بيوتا".
وكلمة (من) لم ترد في هذه الآية من سورة الأعراف
وإنما وردت في الآية 82 من سورة الحجر
والآية 68 من سورة النحل
والآية 149 من سورة الشعراء.

12. في قوله تعالى ( وَالَّذِينَ يُمَسّـِـكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ )
(الأعراف 170)
تُقرأ كلمة (يُمَسَّكُونَ) بضم الياء وفتح الميم وكسر وتشديد السين.

13. بعض الناس يضم الواو أو العين من كلمة (دَّعَوَا)
في قوله تعالى ( فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ )
(الأعراف 189) ،
والصحيح أن الحرفين مفتوحان.



-- يتبع بإذن المولى --

وهو منقول للفائدة

 

 

 

 


 

توقيع ~ عدن ~
 
اللهم مغفرتكـ اوسع من ذنوبي ورحمتكـ ارجى عندي من عملي
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم انكـَ عفو كريم تحب العفو فاعف عني
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم اكفني بحلالكـ عن حرامكـ واغنني بفضلكـ عمن سواكـ
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
{رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ**
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-07-2009, 10:14 PM   #2
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

موضوع رااااائع أختي عدن

بارك الله فيك ..وجعله في ميزان حسناتك
وسنتابع معك ....

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 09:21 AM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

بارك الله فيكِ أختاه وأحسن الله إليكِ

جهد مبارك ، اسأل الله تعالى أن يثقل به ميزان حسناتك .. اللهم آمين

فضلاً أختاه ..

نرجو تحديد الرواية والطريق ، لأن البعض قد يقرأ برواية مختلفة ، فلا يلتبس عليه الأمر ..

وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:28 PM   #4
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القصواء
   موضوع رااااائع أختي عدن

بارك الله فيك ..وجعله في ميزان حسناتك
وسنتابع معك ....


بوركتِ على حسن ردكـِ وطيب مروركـِ

وجزاكـِ الله خيرا
 

 

 

 


 

توقيع ~ عدن ~
 
اللهم مغفرتكـ اوسع من ذنوبي ورحمتكـ ارجى عندي من عملي
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم انكـَ عفو كريم تحب العفو فاعف عني
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم اكفني بحلالكـ عن حرامكـ واغنني بفضلكـ عمن سواكـ
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
{رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ**
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:39 PM   #5
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية
   بارك الله فيكِ أختاه وأحسن الله إليكِ

جهد مبارك ، اسأل الله تعالى أن يثقل به ميزان حسناتك .. اللهم آمين

فضلاً أختاه ..

نرجو تحديد الرواية والطريق ، لأن البعض قد يقرأ برواية مختلفة ، فلا يلتبس عليه الأمر ..

وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه


وفيكـِ باركـَ الله وجزاكـِ الله خيرا

وبوركـ بصاحب الموضوع




بامكانكـ اختي بالضغط على الآية رؤية الآية والاستماع اليها ايضا

وبامكانكـ اختيار القارىء الحصري او الحذيفي

وهما على رواية حفص عن عاصم

...هذا بالنسبة للرواية اما عن الطريق فلم أفهم قصدكـِ...






بوركـَ فيكـِ على الاهتمام والحرص الطيب

جزاكـِ الله خيرا
 

 

 

 


 

توقيع ~ عدن ~
 
اللهم مغفرتكـ اوسع من ذنوبي ورحمتكـ ارجى عندي من عملي
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم انكـَ عفو كريم تحب العفو فاعف عني
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم اكفني بحلالكـ عن حرامكـ واغنني بفضلكـ عمن سواكـ
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
{رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ**
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 07:39 PM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

بارك الله فيكِ أختاه ...

فعلا هذا ما قصدتهُ فعلا تحديد الرواية ( حفص عن عاصم ) ...

أما الطريق فهو ما نسب للناقل عن الراوي ...

مثال : في رواية حفص مثلا أشهر الطرق هي الشاطبية ، وطيبة النشر وبينهما فوارق أثناء القراءة ...


ومتابعين معكِ بإذن الله تعالى ...

وفقكِ الله ورعاكِ

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-07-2009, 10:36 PM   #7
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيراً أختي عدن


ماشاء الله .....تبارك الله



موضوع قيم ومميز


متابعون معكِ بإذن الله


جعله الله في ميزان حسناتك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-07-2009, 11:20 AM   #8
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

افتراضي

اسلامية

لقاء


باركـَ الله فيكما وجزاكما الله خيرا
 

 

 

 


 

توقيع ~ عدن ~
 
اللهم مغفرتكـ اوسع من ذنوبي ورحمتكـ ارجى عندي من عملي
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم انكـَ عفو كريم تحب العفو فاعف عني
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم اكفني بحلالكـ عن حرامكـ واغنني بفضلكـ عمن سواكـ
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
{رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ**
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-07-2009, 11:21 AM   #9
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

افتراضي







الجزء الثاني



سورة التوبة

1. تقرأ كلمة (مُدَّخَلاً)
في قوله تعالى ﴿ لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَّوَلَّوْاْ إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ
(التوبة: 57)
بضم الميم وفتح وتشديد الدال.

2. يزيد بعض الناس (من) قبل كلمة (تَحْتَهَا)
في قوله تعالى ﴿ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً
(التوبة: 100)
وهذا غير صحيح عند حفص.


سورة يونس

3. كلمة (يَهِدِّي) (الثانية)
في قوله تعالى ﴿ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى
(يونس: 35)
قرأها حفص (أَمَّن لاَّ يَهِدِّي) بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال.
والأصل في الكلمة (يهتدي).
أدغمت التاء في الدال فالتقى ساكنان فكسرت الهاء لذلك.

4. وردت كلمة (لَيَقُولَنَّ) بفتح اللام الثانية في الآيتين 7 و10 من سورة هود
﴿ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ ﴾ (هود: 7)
و﴿ وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي
(هود: 10)
ووردت بضم اللام الثانية (لَّيَقُولُنَّ) في الآية 8 من سورة هود
﴿ وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ
(هود: 8)


سورة يوسف

5. تُقرأ كلمة (بِجَهَازِهِمْ)
في قوله تعالى ﴿ وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ
(يوسف: 59)
بفتح الجيم وليس بكسرها كما يقرؤها بعض الناس خطأ.


سورة الرعد

6. قرأ حفص كلمة (الْمَثُلاَتُ)
في قوله تعالى ﴿ وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ
(الرعد: 6)
بفتح الميم وضم الثاء.


سورة الحجر

7. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (رُبَمَا)
في قوله تعالى ﴿ رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ
(الحجر: 2)
بتشديد الباء والصحيح أن حرف الباء مفتوح غير مشدد.

8. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (تُؤْمَرُ)
في قوله تعالى ﴿ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ
(الحجر: 94)
بتسكين الراء عند الوصل والصحيح أنها مضمومة.


سورة الإسراء

9. تقرأ كلمة (وَرَجِلِكَ)
في قوله تعالى ﴿ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ
(الإسراء: 64)
بفتح الراء وكسر الجيم واللام.


سورة الكهف

10. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (نَهَرَا)
في قوله تعالى ﴿ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً
(الكهف: 33)
بسكون الهاء.
والصواب أن حرفي النون والهاء مفتوحين.
ومثل هذا كلمة (بِنَهَرٍ)
في الآية 249 من سورة البقرة ( إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ )
وكلمة (وَنَهَرٍ) في الآية 54 من سورة القمر ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) تُقرأ كلها بفتح النون والهاء.

11. يقرأ البعض كلمتي (لَنَفِدَ) و(تَنفَدَ)
في قوله تعالى ﴿ قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً
(الكهف: 109)
بالذال، وهذا خطأ. والصحيح أن الكلمتين تُقرآن بالدال.

....
..
.



يتبع ان شاء الله
 

 

 

 


 

توقيع ~ عدن ~
 
اللهم مغفرتكـ اوسع من ذنوبي ورحمتكـ ارجى عندي من عملي
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم انكـَ عفو كريم تحب العفو فاعف عني
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم اكفني بحلالكـ عن حرامكـ واغنني بفضلكـ عمن سواكـ
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
{رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ**
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-07-2009, 03:42 PM   #10
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي





أختي عدن

بُوركت على هذا الموضوع المبارك

جعله الله في ميزان حسناتك


زادكم الله من فضله ونفع بكم


ننتظر منك المزيد وفقك الله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:17 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com