موقع الشيخ بن باز

 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الفتاوى والأسئلة الشرعية والتربوية > فتاوى وأسئلة فقهية متنوعة

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-09-2005, 05:35 PM   #1
معلومات العضو
nasser_lb

إحصائية العضو






nasser_lb غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي

 

Question ما هو الحكم الشرعي في استخراج الكنوز المدفونه في باطن الارض ؟؟؟

السلام عليكم
ما الحكم الشرعي استخراج الكنوز المدفونه في باطن الارض
وشكرا مقدما

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-10-2005, 08:49 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخ المكرم ( nasser_lb ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أما الحكم الشرعي في استخراج ( الكنز ) من الأرض ، فجائز باتفاق علماء الأمة ، والمرجع في تشخيص مسمّاه العرف ، فإذا لم يعرف صاحبه سواء كان في بلاد الكفّار أو في الأرض الموات أو الخربة من بلاد الإسلام ، سواء كان عليه أثر الإسلام أم لا ، ففي جميع هذه الصور يكون ملكاً لواجده وعليه الخمس . نعم ، لو وجده في أرض مملوكة له بابتياع ونحوه عرّفه المالك قبله مع احتمال كونه له ، وإن لم يعرفه عرّفه السابق إلى أن ينتهي إلى من لا يعرفه أو لا يحتمل أنّه له 0

* مقدار الزكاة في الكنوز المدفونة :

الكنوز : هي ما دفنه القدماء في الأرض من المال على اختلاف أنواعه 0

وقد أوجب الفقهاء فيها الخمس على من وجدها ، لحديث أبو هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( في المعدن جُبارٌ وفي الركاز الخمس ) ( حديث صحيح - رواه الإمام البخاري - برقم 581 ) 0

والمدفون في الأرض ركاز بالإجماع ، وعلى ذلك قال العلماء :

- الجمهور على أن الركاز يشمل كل ما دفن في الأرض 0

- الخمس على الواجد أكان مسلماً أم ذمياً ، صغيراً أم كبيراً 0

- بقية الركاز لواجده ، إن وجده في موات أرض ، لا يعلم لها مالك ، أما ما يجده في ملك مسلم أو ذمي ، فهو لصاحب الملك 0

- الجمهور أنه لا يعتبر النصاب في الزكاة ، لأنه مال ظهر عليه بغير جهد ومؤنة ، فلم يحتج إلى التخفيف ، بإعفاء القليل منه 0

اتفق العلماء على أنه لا يشترط الحول ، بل يلزم إخراج الخمس في الحال 0

أما إن كان المقصود من السؤال هو ( حكم استخدام الجن في استخراج الكنوز ) ، فقد سئل فضيلة العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - السءال التالي :

هناك من يحضر الجن بطلاسم يقولها ويجعلهم يخرجون له كنوزاً مدفونة في الأرض منذ زمن بعيد . فما حكم هذا العمل ؟؟؟

فـأجاب : هذا العمل ليس بجائز فإن هذه الطلاسم التي يحضرون بها الجن ويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك في الغالب ، والشرك أمره خطير قال الله تعالى : ( مَن يُشرِك بِاللهِ فَقَد حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ الجَنَّة ومَأوَاهُ النَارُ وَمَا للِظَّالِمِين مِن أَنصَارٍ ) ( سورة المائدة - الآية 27 ) والذي يذهب إليهم يغريهم ويغرهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ، ويغرهم بما يطيعهم من الأموال ، فالواجب مقاطعة هؤلاء وأن يدع الإنسان الذهاب إليهم ، وأن يحذر أخوانه المسلمين من الذهاب إليهم 0

والغالب في أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناس ويبتزون أموالهم بغير حق ويقولون القول تخرصاً ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس ، ويقولون نحن قلنا وصار كذا ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة أنها هي التي منعت هذا الشئ ، وإني أوجه النصيحة الى من ابتلى بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أن تمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله عز وجل وأخذ أموال الناس بالباطل ، فإن أمد الدنيا قريب والحساب يوم القيامة عسير ، وعليكم أن تتوبوا الى الله تعالى من هذا العمل وأن تصححوا أعمالكم وتطيبوا أموالكم . والله الموفق ) ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ) 0

وقد سئل مجموعة من الباحثين في موقع ( إسلام أون لاين ) السؤال التالي :

هناك من يحضر الجن بطلاسم يقولها ويجعلهم يخرجون له كنوزاً مدفونة في الأرض منذ زمن بعيد ، فما حكم هذا العمل ؟؟؟

فأجابوا :

بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

فالاتصال بالجن منهي عنه شرعا من حيث الجملة ، لما فيه من مخالفات شرعية ، كما أن الله تعالى جعل الجن عالما ، والإنسان عالما آخر ،فاختراق العالمين خروج عن الطبيعة المرسومة ، كما أن الاتصال بالجن فيه مخالفات شرعية تصل إلى حد الشرك بالله تعالى 0

ومن المعلوم شرعا أن الرزق بيد الله تعالى ، وأن الله تعالى طلب من الناس أن يسعوا في الأرض سعيا ، للحصول على الرزق، فقال :"فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور"، وقد أوضح الإسلام الطرق المشروعة للكسب بوضع الضوابط الحاكمة لها ، بما يناسب الناس على اختلاف عصورهم 0

والادعاء أن للجن قدرة على استخراج الكنوز أمر يكذبه الواقع ، فكثير من السحرة يعيشون تحت خط الفقر ، وما أغنتهم شياطينهم عن الفقر شيئا ، ولكن الإنسان يحب اللهث وراء ما لايتعب بما ينفعه ، وما أعظم ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم حين وجد رجلا أثر العمل في يده ، فأمسكها قائلا : " هذه يد يحبها الله ورسوله " ( لم أقف على صحة هذا الحديث ) 0

وإعمار الأرض بالخير من رسالة الإسلام ،فالواجب على المسلمين أن يعمروا الأرض بما ينفعهم وينفع الإنسانية جميعا ، وألا يقعوا في شرك الله سعيا وراء خيال ، فيخسر المرء ساعتها الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين .

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين من علماء السعودية :

هذا العمل ليس بجائز ، فإن هذه الطلاسم التي يحضرون بها الجن ويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك في الغالب . والشرك أمره خطير ؛ قال الله تعالى : ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ) .

والذي يذهب إليهم يغريهم ويغرُّهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ، ويغرهم بما يعطيهم من الأموال . فالواجب مقاطعة هؤلاء ، وأن يدع الإنسان الذهاب إليهم ، وأن يحذر إخوانه المسلمين من الذهاب إليهم ، والغالب في أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناس ويبتزُّون أموالهم بغير حق ، ويقولون القول تخرصاً ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس ويقولون : نحن قلنا وصار كذا ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة أنها هي التي منعت هذا الشيء 0

وإني أوجه النصيحة إلى من ابتلي بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أن تمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله عز وجل وأخذ أموال الناس بالباطل ، فإن أمد الدنيا قريب والحساب يوم القيامة عسير ، وعليكم أن تتوبوا إلى الله تعالى من هذا العمل ، وأن تصححوا أعمالكم ، وتطيبوا أموالكم 0

والله أعلم ) ( مجموعة من الباحثين - إسلام أون لاين ) 0

أرجو أن أكون قد وفقت في الإجابة على السؤال المطروح ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2006, 03:35 PM   #3
معلومات العضو
achahdi

إحصائية العضو






achahdi غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي ايخراج الكنوز

سؤل ماهي الطروق المشروعة العلمية لئيخراج الكنوز" وخاصتا الكنوز التي يوجد عليها موانع؟
وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2006, 09:45 PM   #4
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

________________________________________

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الجميع وجزاكم كل خير
أخي الكريم الفاضل ( achahdi ) حفظه الله ورعاه
وللمزيد حول الموضوع للفائدة والإستفادة نرفق الروابط التالية :

يوجد عندي مكان مرصود به ذهب ولكن عليه جني شايب كبير في السن ؟؟؟

ما هي حقيقة الكنوز المرصودة ، وهل هي حقيقة واقعية ، وكيف يمكن استخراجها ؟؟؟

ما هي حقيقة ادعاء ( استخراج الكنوز ) المرصودة بالجن والشياطين ؟؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...
_______________________________________
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-05-2006, 05:50 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-09-2010, 03:20 PM   #6
معلومات العضو
بن عابد

إحصائية العضو






بن عابد غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي سلام

لا ندرى ..... انا انا شخصيا اعلم ولدى معلومات كثيرة عن بعض الامكنة التى بها بعض المدفونات... بعضعا كنوز لكن اتعلمكم انها محروسة...ولايمكن ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:

 

Skin EdiTe By ViSiOn

Powered by vBulletin® Version, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.

  web site traffic counters


 
 

:: شبكة رسمـ كمـ للتصميمـ ::