موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-07-2008, 02:51 PM   #1
معلومات العضو
الزمرد*
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية الزمرد*
 

 

إحصائية العضو






الزمرد* غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي

 

Question هل للإكتحال للإثمد علاقة بالرقية الشرعية وهل هو من العلاج الشرعي ؟؟؟

السلام عليكم
ها أنا من جديد في منتدايا الحبيب مع الأحباء المخلصين الذين يسهرون الأعزاء على راحة زوارها وهذا مقابل مرضاة الله عز وجل وتمنيت أن أكون في مقامكم هذا لأعين الناس .

أما اليوم فالموضوع باختصار هو بخصوص
الكحــــــــل أو الإثمد
فقد تعرضت بعد الرقية الشرعية لتمزء الأوعية الدموية التي في العين نتيجة خروج الجن كما قال المعالج ولقد ذهبت إلى طبيب وأعطاني دواءا ولم أشفى وقد اقترح علي الراقي أن أكتحل لأن الإثمد يجلي البصر وينبت الشعرعيناي في البداية بعد أن رأى تورمهما ولم أعيره اهتماما لكن بالفعل عندما اكتحلت بدأت عيناي بالصفاء وزال كل شيء وما حيرني أنه بمجرد وضع الكحل يختفي بسرعة هائلة مما أظطر للإعادته مرات عديدة في اليوم فما تفسيركم لهذا .وهل يجوز أن أخرج بالكحل لا بغرض الزينة بل الإستشفاء وشكرا.
مريــــــــم التقيـــــــــــــــة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-07-2008, 10:48 AM   #2
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بعودتك بيننا أختي الفاضلة
اليك بعض الفتاوى حول خروج المرأة مكتحلة

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (17/128) ما نصه : " كثير من النساء في مصر يضعن الكحل في أعينهن ، إذا قلت لهن : إنها إذا وضعت للزينة حرام ، يقلن لي : إنها سنة . هل هذا صحيح ؟
ج : استعمال الكحل مشروع ، لكن لا يجوز للمرأة أن تبدي شيئا من زينتها ، سواء الكحل أو غيره لغير زوجها ومحارمها ، لقوله تعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ...) " انتهى .
والحاصل أن المرأة لا يجوز لها أن تبدو بالكحل أمام الرجال الأجانب ، لأنه من الزينة المأمور بسترها ، فإن كان خروجها من منزل إلى منزل ، بحيث لا يراها أجنبي ، فلا حرج عليها في وضع الكحل حينئذ .
والله أعلم .


هل يجوز للمرأة المسلمة المتحجبة أن تضع الكحل في عينيها على سبيل أن وضع الكحل سنة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن استعمال الكحل في العينين مستحب وفيه فوائد كثيرة ذكرناها في الفتوى رقم: 12480، وعليه فيشرع للمرأة وغيرها الاكتحال، إلا أن المرأة إذا اكتحلت فلا ينبغي أن تخرج إلى الأماكن العامة أو الأماكن التي يراها فيها الرجال الأجانب، وفي هذه المسألة تفصيل، وقد ذكرناه في الفتوى رقم: 3354 ، فالرجاء الرجوع إليها، ولا فرق في ذلك بين المتحجبة وغيرها فكل منهما لا يجوز لها أن تتزين وتخرج إلى الأماكن العامة إلا أن المتحجبة إذا كانت تغطي وجهها فلا حرج عليها في الكحل إذا خرجت لعدم رؤية عينيها.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

اليك أيضامعلومات قيمة حول


الإثـمـــــد

" الكحـل العربـي "



عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ " قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن]. عن ابن عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر " [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].



قال ابن حجر: والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان. وفي هذه الأحاديث استحباب الكحبل بالإثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن سينا عن الإثمد أنه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها. وقال العلامة البغدادي: الإثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها إلى القلوب ولا يوافق الرمد الحارّ، وقال الكحال ابن طرخان: هو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت أبصارهم إذا جعل فيه شيء من المسك.



قال السندي: قوله: «الإثمد» ب****ر همزة وسكون مثلثة وميم مكسورة قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال وقيل: هو كحل أصفهاني «يجلو» من الاجلاء أي يزيده نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح العين شعر أهداب العين.‏



وفي االطب النبوي :

إثمد : هو حجر الكحل الأسود ، يؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ويؤتى به من جهة المغرب أيضاً ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ .



ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار ، لم تعرض فيه خشكريشة ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شئ من المسك .



التركيـــب:

هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \ ، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .



فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالأنتموان Antimony. ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أ****يد أو أو****ي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة [هذا التعريف عن الإثمد منقول عن كتاب Rewington



و يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.



و يؤكد الدكتور حسن هويدي أن جلاء البصر بالإثمد إنما بتأثيره على زمر جرثومية متعددة، وبذلك يحفظ العين وصحتها، إذ أن آفات العين التهابية جرثومية، وعندما تسلم الملتحمة من الاحتقان يمكن أن يكون البصر جيداً. ويقول أن إنباته للشعر ثابت علمياً، إذ أن من خصائص الإثمد الدوائية تأثيره على البشرة والأدمة فينبه جذر الشعرة ويكون عاملاً في نموها، لذا يستعملون مركباته (طرطرات الإثمد والبوتاسيوم) لمعالجة بعض السعفات والصلع، تطبق على شكل مرهم بنسبة 2 _ 3 %. وهذه الفائدة في إنبات الشعر تنفع العين أيضاً لأنها تساعد على نمو الأهداب التي تحفظ العين وتزيد جمالها.



الفوائـــد:إن تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديماً حيث يعود استخدامه إلى مئات السنين الماضية. و قد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه.

( و قد تبين أنه يدخل في معظم وصفات العيون الفرعونيه) . إضافة لعدد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده.

قال عليه الصلاة و السلام :" خير أكحالكم الاثمد . يجلو البصر و ينبت الشعر"



أولاً_

تأثيره القاتل للجراثيم :

حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.



فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.

أنصحك أيضا يالغالية وأقول لك هذا عن تجربة بالاكتحال بالعسل

يقول رب العزة جل جلاله:

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)** النحل

أختي الفاضلة الاكتحال بالعسل للعين مفيد لامراض كثيرة .... اكتحلي بعسل النحل صباحاً وقبل النوم، مع تناول ملعقة بعد ذلك يومياً...والشفاء بيد الله.



لقد عرف العسل كعلاج ناجح في أمراض العيون منذ عهد الفراعنة , الذين استعملوه في كثا فات القرنية . وكان العرب يتخذون من العسل مادة لشفاء أعينهم من الأمراض التي تصيبها .
وروى المقريزي في كتابه ( نحل عبر النحل ) أن الصحابي الجليل رضي الله عنه عوف بن مالك الأشجعي كان يكتحل بالعسل ويداوي به كل سقم .
وفي عصرنا الحديث بداء العسل يأخذ مكانته الجديرة به ومتربعاً على عرش العقاقير في مختلف مجالات العلاج الشفائية . وإن مشاهير الاختصاصيين في العالم مازالوا يشيرون باستعماله ويشيدون بنتائجه الطيبة . وقد أدخل العسل في المراهم التي يتداوى بها من أمراض التهاب الجفون والملتحمة وتقرح القرنية وكذلك أدخل في مجال علاج قصر النظر والتئام جرح العين واختلاجات الأجفان .
ونظراً لاحتواء العسل وحبوب اللقاح على كمية كبيرة من فيتامين " أ " فإنه يمكن استخدامها لعلاج حالات الضعف البصري وخاصة أثناء الليل أو عند انخفاض الضوء، وهذا ما يسمى بمرض العشى الليلي، حيث يدخل هذا الفيتامين في تركيب العصبات والمخروطيات آلتي تعتبر بمثابة مستقبلات الضوء في الشبكية.ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مرض العشي الليلي وعدم التمكن من الأبصار في الضوء الضعيف . كما يؤدي نقصه أيضاً إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية وجفاف ملتحمة العين والقرنية .
ونشرت مجلة حضارة الإسلام الدمشقية مقالاً للدكتور محمد نزار الدقر حيث قام بترجمة مقال للدكتور غ . ك أوساولكو من شعبة أمراض العيون في مستشفى أوديسا الإقليمي تحت عنوان ( إستطبابات العسل في أمراض العيون )جاء فيه : وقد جربنا العسل حرفاً آو مركبا مع مواد علاجية أخرى وشملت مشاهداتنا : التهابات القرنية وحروق القرنية وجروح القرنية , وقد أبدى العسل بدون شك تأثيراً ممتازاً على سير المعالجة لمختلف آفات القرنية الالتهابية .. ) وقد نصح الطبيب باستخدام العسل في تحضير معظم المراهم , كما دعا أيضاً إلى استخدام العسل على نطاق واسع في معالجة أمراض العيون ..

قال ابن القيم رحمه الله في كتابه الطب النبوي :

و العسل فيه منافع عظيمة، فإنه جلاء للأوساخ التي في العروق و الأمعاء و غيرها، محلل للرطوبات أكلاً و طلاءً، نافع للمشايخ و أصحاب البلغم، و من كان مزاجه بارداً رطباً، و هو مغذ ملين للطبيعة، حافظ لقوى المعاجين و لما استودع فيه، مذهب لكيفيات الأدوية الكريهة، منق للكبد و الصدر مدر للبول، موافق للسعال الكائن عن البلغم، و إذا شرب حاراً بدهن الورد، نفع من نهش الهوام، و شرب الأفيون و إن شرب وحده ممزوجاً بماء نفع من عضة الكلب الكَلِبِ، و أكل الفطر القتال، و إذا جعل فيه اللحم الطري، حفظ طراوته ثلاثة أشهر، و كذلك إن جعل فيه القثاء، و الخيار، و القرع، و الباذنجان، و يحفظ كثيراً من الفاكهة ستة أشهر، و يحفظ جثة الموتى، و يسمى الحافظ الأمين.

و إذا لطخ به البدن المقمل و الشعر، قتل قمله و صيبانه، و طول الشعر، و حسنه و نعمه، و إن اكتحل به، جلا ظلمة البصر، و إن استن به، بيض الأسنان و صقلها، و حفظ صحتها، و صحة اللثة’ و يفتح أفواه العروق، و يدر الطمث، و لعقه على الريق يذهب البلغم، و يغسل خمل المعدة، و يدفع الفضلات عنها، و يسخنها تسخيناً معتدلاً، و يفتح سددها، و يفعل ذلك بالكبد و الكلى و المثانة، و هو أقل ضرراً لسدد الكبد و الطحال من كل حلو.

و هو مع هذا كله مأمون الغائلة، قليل المضار، مضر بالعرض للصفراويين، و دفعها بالخل و نحوه ، فيعود حينئذ نافعاً له جداً.

الطب النبوي لإبن قيم الجوزية


وأخيرا اليك معلومات قيمة حول مفارقة الجن لجسد المريض
فلقد تعرض شيخنا الفاضل أبو البراء لهذه المسألة في كتابه الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( كيفية مفارقة الأرواح الخبيثة لجسد المريض ) ، وإليك التفصيل في ذلك :

أولا : أماكن الخروج :

لا بد أن يدرك المعالِج أهمية معرفة الأماكن غير الخطرة ، التي تستطيع الأرواح عن طريقها مفارقة الجسد ، دون أن يؤدي ذلك إلى أية مضاعفات أو إيذاء للحالة المرضية ، وأماكن خروج الأرواح تكون على النحو التالي :

1)- الأماكن غير الخطرة :

أ - الخروج من اليد 0
ب- الخروج من القدم 0


2)- الأماكن الخطرة :

أ - الخروج من منطقة العين 0
ب - الخروج من منطقة الأذن 0
ج - الخروج من منطقة الفم 0
د - الخروج من منطقة الأنف 0
هـ- الخروج من منطقة السرة 0
و - الخروج من منطقة القبل أو الدبر 0


وقد يؤدي خروج تلك الأرواح من الأماكن المشار إليها آنفا لمضاعفات خطيرة ، وقد تؤثر على سلامة المريض بشكل عام ، ومن ذلك تعطيل المكان الذي تخرج منه تلك الأرواح عن عمله ووظيفته الأساسية في الجسم البشري ، أو التسبب بنزيف في منطقة الخروج ونحو ذلك من مضاعفات أخرى ، وعلى ذلك فلا بد للمعالِج من توخي الحذر في التعامل مع ذلك الأمر ، وأن يطلب من تلك الأرواح مفارقة الجسد عن طريق الأطراف ( اليدين أو القدمين ) فقط دون السماح بسلوك أي مسلك آخر للخروج للمحافظة على سلامة المريض 0

قال صاحبا كتاب " كيفية إخراج الجان من جسم الإنسان " : ( فيزجر الجني ويؤمر بالخروج من أحد أطراف المريض دون إحداث أي أثر أو إصابة للمصروع ، فإن أبى واحتال يضرب ضرباً لا يؤثر في المريض وفي مناطق لا يكسر فيها عظم ولا يوهم أحد أن هذا الضرب يقع على المريض ، بل أن الضرب يقع على الجني الصارع لأنك إذا سألت المريض بعد أن يفيق فإنه لا يذكر شيء ويقوم وكأنه غريب عن المجلس ) ( كيفية إخراج الجان من جسم الإنسان – ص 66 ) 0

قال الأستاذ وائل آل درويش : ( وعلى الجني أن لا يخرج من البطن ولا العنق ولا العين ، ولكن ليخرج من أصابع قدميه ، ولتأخذ عليه العهد بذلك ) ( منة الرحمن في العلاج بالقرآن - ص 45 ) 0

ثانيا : طريقة الخروج :

لا بد أن يدرك المعالِج أن طريقة الخروج بالنسبة لتلك الأرواح تختلف من شخص لآخر ، والظاهر أن هذا الأمر يتعلق بنوعية الأرواح الصارعة والله تعالى أعلم 0

وفيما يلي بعض مظاهر خروج الأرواح ومفارقتها لجسد المريض ، وهي على النحو التالي :

1)- الاهتزاز والارتعاش الشديد :

في أحد الأطراف ، سواء كان ذلك في جهة اليدين أو القدمين ، والملاحظ أن الأرواح الخبيثة والمتمثلة بالشياطين غالبا ما تتواجد في الجهة اليسرى للمصروع ، وأما الجن المسلم أو العاصي أو الفاسق فيتواجد في الجهة اليمنى للمصروع ، وهذا ثابت بالتجربة والقياس والاستقراء والخبرة لدى المتمرسين في هذا المجال ، مع ملاحظة انفراج غير طبيعي أثناء عملية الخروج في الموضع المحدد ما بين اصبع القدم الكبير والاصبع الذي يليه 0

2)- الارتعاش والانتفاض المستمر لأحد الأعضاء :

حتى تستطيع تلك الأرواح الخروج ومفارقة الجسد 0

3)- الاهتزاز والارتعاش الشديدان في جميع أنحاء الجسم وبحركة سريعة وإصدار أصوات غريبة :

وفجأة وعند خروج الجني الصارع يفقد المريض الوعي ، وعند رشه بالماء يعود إلى سابق إدراكه دون الشعور بمجريات الأحداث أثناء الرقية الشرعية ، أو أثناء عملية الخروج 0

4)- غمس أطراف القدمين أو اليدين في التراب :

بعض الأرواح قد تحتاج إلى القيام بغمس أحد الأطراف سواء اليدين أو القدمين في التراب لتستطيع الخروج على هذا الحال وبهذه الصفة والكيفية 0

5)- الخروج بطريقة خطيرة :

بعض الأرواح لا تستطيع الخروج إلا بطريقة غريبة وخطيرة ، ولكنها لا تؤثر بشكل أو بآخر على المريض ، بحيث يأتي المصروع مسرعا ويطير في الهواء ويستقر على بطنه ووجهه ، وبعد ذلك يفيق من صرعه ويخرج الجني الصارع دون أن يتأذى الشخص من جراء ذلك الفعل 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن الأعضاء التي يدخل من خلالها الجني في بدن الممسوس وأثر ذلك وصحة هذا الاعتقاد ، فأجاب :

( معروف أن الجني يلابس الإنسي ويغلب على جميع بدنه والظاهر أنه يدخل من جميع البدن ويمكن أن يدخل من بعض الأعضاء كالأصابع أو الحواس أو الفرجين أو غيرها وهكذا يقال في خروجه فيمكن أنه يخرج من أحد الجانبين كما دخل منه أو من أحد أصابع اليدين أو أصابع الرجلين والفم والأنف والأذنين ونحو ذلك 0
وقد حدثني من أثق به أنه حضر جنيا ملابسا لفتاة وبعد التضييق عليه طلب الخروج من اصبعها السبابة في اليد اليمنى فخرج وهم ينظرون إلى الأصابع عندما انغمس في التراب ولم يتأثر الاصبع ، فالظاهر أنه لا يتأثر العضو الذي يخرج منه سواء عينا أو أذنا ، والله أعلم ) ( الفتاوى الذهبية - ص 31 - 32 ) 0

وقال - حفظه الله - : ( وبعد ، فإن الجني يلابس الإنسي ويسيطر على بدنه ولا نعرف من أين يدخل ولا كيف يخرج ، إلا أنه شوهد أنه يخرج من أصابع اليد فينغمس الإصبع في اليد ويخرج من بدن الممسوس ، ويمكن أنه يخرج من الجنب أو الظهر أو البطن كما دخل من أحدها ، والظاهر أنه لا يعطل العضو الذي دخل منه أو خرج ، فلا يتضرر الإصبع ولا اليد ولا الرجل فأما العين والأذن فلا نعلم كيف يدخل منها أو كيف يخرج ، وإذا قدر دخوله من العين ونحوها فإنه كذلك يخرج دون أن يحصل تغير في السمع والبصر ، ويراجع في ذلك أهل الرقية والعلاج لهذه الأمور ، قاله وكتبه عبدالله الجبرين عضو الإفتاء ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع - ص 268 ) 0

قلت : وقول الشيخ - حفظه الله - : " فالظاهر أنه لا يتأثـر العضو الذي يخرج منه سواء عينا أو أذنـا " فيه نظر ، فقد ثبت تواترا لدى المعالِجين المتخصصين المتمرسين في الرقية الشرعية ودروبها ومسالكها أن بعض الأعضاء غالبا ما تتأثر بخروج الجني فتتأذى نتيجة لذلك كالعين والأذن ونحوه كما أشرت آنفا والله تعالى أعلم 0

أما ماذا يجب على المريض أو المعالج فعله حيال هذا الموضوع فهو محاولة إغلاق أماكن الخروج إما بالزيت المقروء عليه أو المسك الأسود حسب طبيعة المنطقة ، فيستخدم الزيت للأنف والأذن والعينين قطرة واحده فقط ، ويستخدم المسك لمنطقة السره والقبل لاأو الدبر ومآقي العينين ، هذا ما تيسر لي أختي االفاضلة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني


هذا والله أعلم
أختك في الله
أم محمد أمين0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-07-2008, 01:56 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

الأخت الفاضلة ( مريم ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :


بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

مما لا شك فيه أن الاكتحال بالاثمد ثابت بنصوص السنة النبوية المطهرة ، ولا يشك أحد في ذلك ، وأما مسألة التزين به للمرأة المسلمة فهو جائر ولا شك إلا أن تظهره لغير محارمها ، ولا يجوز لها الخروج وهي على هذا الحال ، وقد نقلت لنا الأخت الفاضلة والمشرفة القديرة ( علينا باليقين ) فتاوى العلماء على سنية استخدام الاكتحال بالأثمد وكذلك عدو جواز خروج متزينة وهي في مثل هذه الحالة 0

ويمكنها أن تخرج إذا كلانت لابسة الخمار الذي يغطي تلك الزينة 0

وأما في الرقية والعلاج والاستشفاء فأنا أنصح بعض الحالات بالادهان بزيت الزيتون عند مآقي العين بعد القراءة عليه ، وكذلك استعمال الأثمد والاكتحال به 0

وبالعموم فأقدم لكم بعض النصوص وأقوال علماء الأمة في ( الأثمد ) ، وقد ثبت نفعه في علاج أمراض العين الباصرة :

1)- عن معبد بن هوذة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :

( الإثمد يجلو البصر ، وينبت الشعر )

( أخرجه البخاري في التاريخ ، أنظر صحيح الجامع 2761 )

2)- عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :

( خير أكاحلكم الإثمد ، يجلو البصر، وينبت الشعر )

( صحيح الجامع 3305 )

3)- عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :

( عليكم بالإثمد ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر )

( السلسلة الصحيحة 724 )

4)- عن ابن عمر وجابر - رضي الله عنها - قالا : قـال رسول الله :

( عليكم بالإثمد عند النوم ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر )

( السلسلة الصحيحة 724 )

قال المناوي : ( " عليكم بالإثمد " بكسر الهمزة والميم بينهما ساكنة وحكي فيه ضم الهمزة وهو حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون ببلاد الحجاز وأجوده يؤتى من أصبهان ، الكحل الأسود أي الزموا التكحل به " فإنه يجلو البصر " أي يزيد نور العين بدفعه المواد الرديئة المنحدرة من الرأس " وينبت الشعر " بتحريك العين هنا أفصح للازدواج والمراد شعر هدب العين لأنه يقوي طبقاتها فالاكتحال به يحفظ صحة العين لا سيما عند المشائخ والصبيان لكنه لا يوافق الرمد الحار وخاصيته النفع للجفون وذوات الفضول الغليظة ، قال ابن العربي : التكحل مشروع مستثنى من التداوي قبل نزول الداء الذي هو مكروه طبا وشرعا وذلك لحاجة الانتفاع بالبصر وكثرة تصرفه وعظيم نفعه وقيل يرد عن البصر من الغبار ما يكون عنه القذى وينزل منه بالعين ما يؤذيها فيشرع التكحل ليزول ذلك الداء فهو تطبب بعد نزول الداء لا قبله ومنافع الاكتحال كثيرة وأجود الأكحال وأيسرها وجودا - سيما بالحجاز - الإثمد ) ( فيض القدير - 4 / 336 - 337 ) 0

5)- عن علي -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله :

( عليكم بالإثمد ، فإنه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى ، مصفاة للبصر )

( السلسلة الصحيحة 665 )

قال المناوي : ( " عليكم بالإثمد ، فإنه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى " جمع قذاة ما يقع في العين من نحو تبن أو تراب " مصفاة للبصر " من النوازل المنحدرة إليه من الرأس ) ( فيض القدير - 4 / 337 ) 0

6)- عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :

( البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم ، وإن خير أكحالكم الإثمد : يجلو البصر ، وينبت الشعر )

( صحيح الجامع 1236 )

قال المناوي : ( " الثياب البيض " يعني أثروا ندبا الملبوس الأبيض في كل زمن على غيره من نحو ثوب وعمامة ورداء وإزار وغيرها حيث لا عذر " فإنها من خير ثيابكم – وفي رواية " وأطيب " لغلبة دلالتها على التواضع والتخشع وعدم الكبر والعجب فجعله من عطف أحد الرديفين على الآخر قصور ولهذه الأطيبية ندب إيثارها في المحافل كشهود جمعة وحضور مسجد ولقاء الملائكة ولذلك فضلت في التكفين كما قال " وكفنوا فيها موتاكم " ندبا مؤكدا ويكره التكفين في غير أبيض ) ( فيض القدير - 2 / 157 ) 0

قال ابن القيم : ( إثمد : هو حجر الكحل الأسود ، ويؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ، ويؤتى به من جهة المغرب أيضا ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصي ، وداخله أملس ليس فيه شيء من الأوساخ 0
ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أتعابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار ، لم تعرض فيه خشكريشه ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شيء من المسك ) ( الطب النبوي - ص 283 ) 0

وننبهي أخيتي الفاضلة من المعرف المستخدم بك وهو ( مريم التقية ) وفي ذلك تزكية للنفس ، والله تعالى يقول في محكم التنزيل :

( 000 فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )

( سورة النجم - الآية 32 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( فلا تزكُّوا أنفسكم فتمدحوها وتَصِفُوها بالتقوى, هو أعلم بمن اتقى عقابه فاجتنب معاصيه من عباده ) 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مريم ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:01 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com