موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-12-2007, 09:19 AM   #1
معلومات العضو
أبومعاذ
اشراقة ادارة متجددة

Post توجيهات للمرأة المسلمة

توجيهات للمرأة المسلمة


أولاً: المخالفات في أثناء المرض .
1- من المخالفات إذا مرضت المرأة أو أصيبت بشيء أو أصيب أحد أقاربها أو أبنائها بشيء أنها تتسخط على ما أصابها، وقد تأتي بالألفاظ المنكرة، وهذا مخالف للتسليم بقضاء الله وقدره . فالواجب على المسلمة أن ترضى بقضاء الله وقدره.

فقد جاء في حديث جبريل الطويل في بيان الإسلام والإيمان والإحسان فقال عن الإيمان: ( .. أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقد خيره وشره ) رواه البخاري [ 1/87] .
وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: ( إن عِظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط ) صحيح. السلسلة الصحيحة ( 1/276).


2- ومن المخالفات أثناء المرض الغفلة عن التوبة والاستغفار، فلعل هذا المرض الذي تصاب به المرأة هو مرض الموت فتلقى الله بلا توبة واستغفار، فحري بالمرأة وغيرها أن تعتني بها في أثناء المرض فلعل الله تعالى أن يغفر لها ويتوب عليها .


3- ومن المخالفات أثناء المرض: الانشغال بما لا يفيد أو الانشغال بالأشياء المحرمة، كأن تجلس في أثناء مرضها أمام التلفاز لمشاهدة الأشياء المحرمة وكذا أمام القنوات الفضائية، فربما أدركتها منيتها وهي على ذلك فتلقى الله بهذه المعصية.

والواجب عليها كما ذكرنا سابقاً الاستفادة من وقتها وكثرة التضرع إلى الله بدعائه لكي يشفيها وبطلب التوبة وقبول الاستغفار منها ولا حرج في مشاهدة ما أحل الله تعالى .


4- ومن المخالفات أثناء المرض: عدم الأخذ بالرقية الشرعية التي جاءت بها السنة المطهرة، فإن الملاحظ على كثير من المسلمات أنها إذا أصيبت بشيء أو أصيب أحد أبنائها بشيء فإنها تجهل وتنسى الرقية الشرعية، وبمجرد الإصابة تذهب إلى الطبيب المعالج مع أن الشيء قد يكون بسيطاً.

فعلى المرأة أن تأخذ بالرقية الشرعية أولاً، ثم إذا احتيج إلى الطبيب المعالج فإنها تذهب له .
ومن الرقية الشرعية للمريض ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حينما يضع يده على الشريفة على المريض ثم يقول: ( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءاً لا يغادر سقما ) . رواه البخاري [ 18/24 ] .
ولما اشتكى إليه بعض الصحابة وجعاً قال له: ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل : ( باسم الله، وقل سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) . صحيح. السلسلة الصحيحة [ 3/404 ) .
ومن ذلك أيضاً: ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك ) . رواه مسلم [ 11/173] .
فينبغي للمسلمة أن تعتني بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرقى في جميع الأمراض، فإن الملاحظ أن البعض يظن أن هذه الأدعية إنما هي في الرقية من العين والحسد والسحر ونحو ذلك، وهذا خطأ بل هي عامة في جميع الأمراض والأوجاع الجسمانية .


5- بعض النساء تترك التداوي بالأدوية المباحة، وقد يستفحل معها المرض ولا تستطيع دفعه بعد ذلك بالأدوية، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله خلق الداء والدواء فتداووا ) حسن، السلسلة [ 174/4 ] .


6- بعض النساء إذا مرضن يضعن التمائم والعزائم في صدورهن أو في أي مكان في أجسادهن ونحو ذلك وهذا محرم شرعاً.



7- ومن المخالفات أن بعض النساء: إذا مرضت فذهبت إلى المستشفى تأبى أن تعالجها الطبيبة المسلمة وتبحث عن الطبيب، مع أن الحاجة غير ملحة للطبيب وهذا خطأ، بل متى وجدت الطبيبة المعالجة كان على المريضة الذهاب إليها وترك الطبيب، ولا ينبغي الذهاب إليه إلا عند عدم وجود الطبيبة المعالجة أو كون الطبيبة غير متخصصة في نوع المرض المحتاج إليه أو كون الطبيب حاذقاً عن هذه الطبيبة .


8- ومن المخالفات التي يعاني منها الجميع: هو دخول المرأة المسلمة المريضة على الطبيب المعالج بغير محرم ثم تحصل هناك خلوة بينهما، وهذا مما لا شك فيه أمر محرم بل إذا كانت هناك ضرورة للدخول عليه فيجب وجود المحرم معها .



9- بعض النساء وبخاصة الحوامل منهن يكشفن العورة المغلظة أمام الطبيب، وهذا أمر محرم شرعاً وهذه مخالفة قل حياء النساء فيها، فبعض النساء تترك الطبيبة أو الممرضة الماهرة في حالات وضع المرأة وتطلب الطبيب لإجراء عملية الولادة لها، وهذا أمر لا يجوز بل عليها أن تستعين بالمرأة في ولادتها .
أما إذا كانت هناك حالة مستعصية ويستدعي لها الطبيب فلا حرج؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها لكن مع إخفاء العورة متى أمكن .



10- ومن المخالفات: أن بعض النساء تعرف أن بعض زميلاتها مريضة ولا تقوم بزيارتها ولا تسأل عنها مع أن شريعتنا دعت لذلك وجعلته من الواجبات، قال صلى الله عليه وسلم: ( أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني – الأسير- ) رواه البخاري [ 16/466 ] .


11- ومن المخالفات أثناء زيارة المريض: الجهل بما ينبغي فعله وقوله والاشغال بما لا يفيد من أمور الدنيا. ومما ورد الدعاء له بالشفاء وأن يوصيه بالصبر، وأن تقول الأخت لأختها ما تطيب به نفسها، كما أنه لا ينبغي أن تطيل عندها الجلوس إلا إذا رغبت هي .


12- ومن المخالفات: أن بعض النساء اللاتي يذهبن إلى طبيب الأسنان إذا أراد الطبيب الكشف عليها كشفت الوجه كاملاً بحجة الكشف، وهذه مخالفة عظيمة لأمر الله وأمر نبيه بلزوم الحجاب.

فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله وأن تذهب إلى طبيبة الأسنان لتكشف عليها، فإن لم توجد الطبيبة ذهبت إلى الطبيب مع مراعاة القواعد الشرعية وهي وجود المحرم وعدم كشف الوجه وإنما تكشف ما يؤلمها فقط وهو الفم .


13- ومن المخالفات حال مرض الموت: عدم حسن الظن بالله والدعاء على نفسها بالويل والثبور، فالذي ينبغي للمرأة المسلمة إذا مرضت وأشرفت على الموت أن تحسن الظن بربها من أنه سبحانه وتعالى سوف يرحمها ولا يعذبها ويغفر لها ولا يؤاخذها؛ لأنه سبحانه واسع المغفرة، قال صلى الله عليه وسلم لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله ) رواه مسلم [ 14/42] .


14- ومن المخالفات التي تحصل عند احتضار الميت: الانشغال بالأمور التافهة دون تلقينه كلمة الشهادة " لا إله إلا الله " فلا تذكرة بها وهذا من الجهل العظيم بقوله صلى الله عليه وسلم: ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) رواه مسلم [ 4/472 ) .

وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة ) حسن. إرواء الغليل [ 1/137 ] .


15- ومن المخالفات: أن بعض النساء يكثرن تلقين المحتضر بكلمة الشهادة، فالمشروع أن المحتضر متى جاء بكلمة الإخلاص كف عنه، اللهم إلا إذا طالت الفترة وجاء بكلام آخر غيرها فإنه يشرع تذكيره بها لكن برفق ولين .


16- ومن المخالفات التي تحصل من بعض النساء: النوح والصراخ على الميت، وهذا أمر واقع.

فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله تعالى في نفسها وتعلم أن النياحة على الميت تعرضها لعذاب الله، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) رواه البخاري [ 5/33 ] وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: ( من نيح عليه فإنه يعذب بما نيح عليه ) رواه مسلم [ 5/6] . أما مجرد البكاء فقط بدون نياحة فلا بأس به .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-03-2009, 12:47 PM   #8
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله ويركاته

جزاك الله خيراً أخي الفاضل شاكر الرويلي

توجيهات قيمة تغفل عنها الكثيرات من المسلمات

جعلها الله في ميزان حسناتك ...

يسر الله لكم دروب الخير
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:45 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com