موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > قضايا وآراء ووجهات نظر المعالجين بالرقية الشرعية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2007, 03:30 PM   #1
معلومات العضو
ناصر العريان

Exclamation ( && [ الحنتيت ] أو [ الحلتيت ] لا ينفع فى العلاج والاستشفاء && ) !!!

إخوانى الرقاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحنتيت من الأشياء كرية الرائحة والسحرة دائما يستخدمونها
فلايمكن أن تؤزى الجن ويستخدمها الساحر
والملائكة تتأزى من الرائحة الكريهة
(وليس كل ما يقال من قبل العامةفى قضايا العين وعلاجهايعتد
ويؤخذ به إلاما ثبت به الدليل من الكتاب والسنة وأقره أهل العلم
من المتقدمين والمتأخرين ) نقلا من المنهل المعين فى إثبات حقيقة العين
وذكر أيضا (يقول ابن القيم رحمه الله
وفى الطيب من الخاصية أن الملائكة تحبه والشياطين تنفر عنه
وأحب شىء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة فالأرواح
الطيبة تحب الرائحة الطيبة والأرواح الخبيثة تحب الرائحة
الخبيثة وكل روح تميل إلى ما يناسبها )
فمن أين جاء أخوانى الرقه بأستخدام الحنتيت فى العلاج
أرجو الأفادة بالدليل الشرعى على ذلك
أخوكم / ناصر العريان

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2007, 05:24 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ناصر العريان ) ، لي بعض الوقفات مع ما تفضلتم به وهو على النحو التالي :

أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( الحنتيت من الأشياء كريهة الرائحة والسحرة دائما يستخدمونها فلايمكن أن تؤزى الجن ويستخدمها الساحر ) 0


أولاً : هناك فرق بين الرائحة الكريهة وبين الرائحة القذرة ، فالأولى قد يستفاد منها كما هو حال الطب واستخدامات الحلتيت ، وأما الثانية فهي المعنية بالجن والشياطين 0

ثانياً : لم أعهد بأن السحرة يستخدمون ( الحلتيت ) في علاجهم للحالات المرضية 0

ثالثاً : لا بد أن نعلم بأن مسائل الرقية الشرعية لها جانبان :

* الأول : الأسباب الشرعية : وهي توقيفية وتحتاج لدليل في فعلها أو استخدامها 0

* الثاني : الأسباب الحسية : ومبناها على الخبرة والتجربة عند أثبات المعالجين في العالم الإسلامي ، مع توفر شروط هي على النحو التالي :

لا بد من الإشارة لمسألة هامة تتعلق بكافة الاستخدامات الحسية المباحة التي قد يعمد إليها المعالِجون في علاجهم للأمراض الروحية ، وتوفر بعض الشروط الهامة لذلك ومنها :

1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى :

فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0


2)- عدم الاعتقاد فيها :


ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية :

بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى :

ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( السلسلة الصحيحة 250 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :


أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0


ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0


6)- عدم المغالاة :


ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0


7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم :


وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

وأما قولكم نقلاً عن كتابي الموسوم ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) :

(وليس كل ما يقال من قبل العامةفى قضايا العين وعلاجها يعتد ويؤخذ به إلاما ثبت به الدليل من الكتاب والسنة وأقره أهل العلم من المتقدمين والمتأخرين ) نقلا من كتاب ( المنهل المعين فى إثبات حقيقة الحسد والعين ) 0

وذكر أيضا ( يقول ابن القيم - رحمه الله - وفى الطيب من الخاصية أن الملائكة تحبه والشياطين تنفر عنه وأحب شىء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة وكل روح تميل إلى ما يناسبها ) 0

فأعني في كلامي الأول ما يتعلق بالأسباب الشرعية ولا أعني الأسباب الحسية فبناها كما ذكرت آنفاً يعتمد على الخبرة والتجربة 0

وهناك فتوى ممهورة من العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه اله - ، بجواز استخدامها واستخدام ذكر اللبان 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2007, 08:29 PM   #5
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
  
5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0

وهناك فتوى ممهورة من العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه اله - ، بجواز استخدامها واستخدام ذكر اللبان ) 0

شيخنا الحبيب عندي استفسار حول ما ذكر أعلاه رعاكم الله ...
من باب الاستفادة من علمكم نفع الله بكم

- ما هي أنواع البخور الجائزة في العلاج وماهي غير الجائرة ؟
- لماذا أوردت أن هناك فتوى للشيخ جبرين حول الحلتيت طالما أن العلاجات الحسية ليس من شروطها وجود فتوى ؟
وجزى الله الجميع كل خير ،،،
ــــــــــــــــــــــــــــ
وقد وجدت الفتوى وهي ...

رقم الفتوى (10220)

س: ما حكم استخدام ما يسمى بالحلتين واللبان المر فى العلاج، حيث إن كثيرا من مصابى المس والسحر وما إلى ذلك يستخدمون هذه المواد كأبخرة بحجة أنها تطرد الشياطين وتخنقهم بل ربما تؤدي إلى قتلهم؟

الاجابـــة : لا بأس باستخدام الحلتين واللبان فى العلاج فهما معروفان يستخرجان من شجر معروف وقد جرب كل منهما فى العلاج وذكرهما أهل المعرفة وشرحوا ما فيهما من الفوائد سواء استعملا أكلا أو شما أو بخورا أو خلطا مع غيرهما، فأما طردهما للشياطين والجن فلا أعلم شيئا من ذلك لكن اشتهر أن الممسوس لا يحب الدخان وأن كثيرا من المعالجين للمصاب بالمس يبخرون بالكبريت الأبيض فيتأذى الجان ويخرج وقد يموت فهو من الأدوية المجربة فكذا ما أشبهه من اللبان المر والحلتين ونحوهما. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=10220&parent=3888


التعديل الأخير تم بواسطة بوراشد ; 20-09-2007 الساعة 08:49 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2007, 08:56 PM   #6
معلومات العضو
خالد العنزي

إحصائية العضو






خالد العنزي غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Saudi Arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاكم الله خيرررر

لكن انا اللي اعرفه ويعرفونه حتى

الناس ان الحلتيته اللي يتبخر فيها
تفك السحر والعين

من زمان مو توها لأن الشياطين تهرب
من الرائحة هذي وفي بعض ناس تخلطها
بجوانية وتبخر فيها

هذا والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2007, 09:31 PM   #7
معلومات العضو
ناصر العريان

افتراضي

شيخنا الفاضل جزاك الله خيرا على ما وضحت وبينت
وعلى سعة صدركم وإنى أعتبر هذا المنتدى المرجع الشرعى
فى الرقية والعلاج بالقرأن
اسمح لى باشيخ أبو البراءبأستفسارات بسيطة
لم أقصد أستخدام الحنتيت فى البخورلا بل إن السحرة
قاتلهم الله عندنا فى صعيد مصر يعطونه لمن يذهب إليهم
قطع صغيرة يبتلع منها صباح ومساء
ورائحة الحنتيت كريهه جدا كما تعلمون والملائكة تتأزىمن
هذى الائحة
حتى أنبعضهم يطلب من بعض الناس أخذها كمشروب أودهان
جميع الجسد
وعزرا على الأطالة والمراجعة
أخوك / ناصر العريان

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2007, 10:51 PM   #8
معلومات العضو
البرق من الامارات
إشراقة متجدده
 
الصورة الرمزية البرق من الامارات
 

 

افتراضي

جزاك الله خير اخي الحبيب ( ابو البراء ) على هذه التوضيحات
واقول ليس كل مكروه تحبه الجن وليس كل قذر تحبه الجن بل من الجن اللي يحب الريح الطيبة مثله مثل الانسان يدخل محلات عطور يحب عطر معين ويكره ريحة عطر معينه وياتيه الصداع في راسة من العطر الفلاني
وكذلك الشياطين تحب النجاسة لكن لاتحب كل النجاسة
وكذلك انها تحب اشجار وتكره اشجار ولوكانت ريحتها منتنه
مثل بني ادم يحب صنف من الاشجار واشجار يخاف منها ومن ريحتها مابالك من طعمها
وصدقني اني استعمل الحلتيت في الزيت المقري عليه واخطله بالمسك لكي تختفي الريحة
ووالله ان شيطان اتعبني كثيرا واخذت قطعة حلتيت ووضعتها على انف المريض ليشمها والله صرخ وهرب والمريض الان بحمدلله بخير

وكذلك من الناس من لايحب العسل ولاالحبه السوداء
واعرف ناس لايحب الطيب ابدا بل يمرض
ولواكل من لحم الابل يمرض اسبوع
وغيرها من الاشياء
ولكن الخلاصة ليس كل الطيب تحبه الانس وليس كل الخبيث تحبه الشياطين


التعديل الأخير تم بواسطة البرق من الامارات ; 21-09-2007 الساعة 01:15 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2007, 12:12 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:

 

Skin EdiTe By ViSiOn

Powered by vBulletin® Version, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.

  web site traffic counters


 
 

:: شبكة رسمـ كمـ للتصميمـ ::