موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:09 AM   #1
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

Thumbs up نُصحُ الأحبابِ في بيانِ خطأِ من جعلَ الذكرَ والصلاةَ على النبي من الألعابِ !!!

نُصحُ الأحبابِ في بيانِ خطأِ من جعلَ الذكرَ والصلاةَ على النبي من الألعابِ 000

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي الكرام حفظهم الله جميعا

هذا موضوع بحث قد نشرته في أحد المنتديات تحت عنوان

نُصحُ الأحبابِ في بيانِ خطأِ من جعلَ الذكرَ والصلاةَ على النبي صلى الله عليه وسلم من الألعابِ

أعيد نشره هنا لتحصل به الفائدة


ولتوضيح وبيان ما قد يكون من بعض الأفعال والأقوال

وموافقتها لهدي النبي صلى الله عليه وسلم

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الجزء الأول

بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
أما بعد :
مما لا شك فيه إن المسلم جبل على حب فعل الخير وبذله فتجده لا يتواني في أعمال البر وتقديم الخير للآخرين ما استطاع لذلك سبيلا فتراه يحب الخير لأخوته كما يحبه لنفسه بل هناك من يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ربما نفتقدهم في زماننا هذا لكنهم موجودون هنا أو هنا رغم ندرتهم .
ومن هنا حرص جمع كثير من رواد المنتديات على فعل الخير وتقديمه للآخرين والحث عليه والدعوة إليه وقد حصل خير كثير من وراء ذلك الحرص وحب الخير وبذله والحث عليه وظهرت نتائجه الخيرة وبان أثره في الكثيرين مما حرص على التزود من الخير .
لكن شاب ذلك الحرص شائبة تجلت واضحة من خلال نقل ونشر كل ما تقع عليه الأيدي في النت دون مراعاة موافقته لهدي النبي صلى الله عليه وسلم فعجت بعض المنتديات بما هو مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من دون قصد أو سوء نية من البعض غفر الله لنا ولهم .
فحبهم للخير دفعهم لنشر ما يجدون أو يقع تحت أيديهم دون تحقق أو تأكد أو متابعة فحبهم للخير كان دافعهم الرئيس ليس إلا .
ومن هنا نلتمس العذر لأخوتنا ممن لم يحسنوا النقل والإختيار وإن كان الأولى بهم والأجدر عدم نقل كل ما تقع عليه أيديهم فليس كل ما ينشر في المنتديات صحيح ثابت وليس كل ما يكتب في المواقع موافق لهدي خير البرية عليه الصلاة والسلام .
فلم لا نتحقق ولم لا نتأكد قبل النشر فهذا دين ويجب أن نعرف عن من نأخذ ديننا .
كما أننا ليس مطالبون بنقل كل ما نجده منثورا هناك أو هناك فالنت عالم غريب عجيب فيه أناس من كل الملل والنحل وأهل البدع والضلال بل ربما اندس بعضهم في منتديات أهل السنة والجماعة لنشر البدع والضلال والخرافات وقد صادفت منهم من صادفت .

فلم نحدث بكل ما نسمع دون تأكد ؟ ولم نكتب كل ما نجد دون تحقق أو تثبت .؟
وقد حذر من ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فهل هان علينا أمر الدين وعظم عندنا أمر الدنيا بحيث لو نقلنا من علومها أو أمرها شيء لخشينا لوم اللائمين ؟ في حين نتساهل في نقل حديث سيد المرسلين و نجعل الذكر لعبة بين الأقربين .
فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع )) . ( 1 )


وسأرفق بحثي تباعا 000

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:12 AM   #2
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي الجزء الثاني 000

نُصحُ الأحبابِ في بيانِ خطأِ من جعلَ الذكرَ والصلاةَ على النبي من الألعابِ 000
الجزء الثاني :
وفي رواية (( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )) . ( 2 )

وقال صاحب فيض القدير في شـــــرحه لهذا الحديث :
يعني لو لم يكن للرجل إثماً إلا تحدثه بكل ما يسمعه من غير بينة أنه صدق أم كذب يكفيه من الإثم لأنه إذا تحدث بكل ما يسمعه لم يخلص من الكذب إذ جميع ما يسمع ليس بصدق بل بعضه كذب فعليه أن يبحث ولا يتحدث إلا بما ظن دقه فإن ظن كذبه حرم وإن شك وقد أسنده لقائله وبين حاله برئ من عهدته وإلا امتنع أيضاً ومحل ذلك ما إذا لم يترتب عليه لحوق ضرر وإلا حرم وإن كان صدقاً بل إن تعين الكذب طريقاً لدفع ذلك وجب .
وفي شرحه للرواية الثانية قال :
‏ ( كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع )
أي إذا لم يتثبت لأنه يسمع عادة الصدق والكذب ، فإذا حدث بكل ما سمع لا محالة يكذب ، والكذب الإخبار عن الشيء على غير ما هو عليه وإن لم يتعمد ، لكن التعمد شرط الإثم . ‌ انتهى كلامه رحمه الله
و المسلم مطالب باتباع هدي سيد البشر فالخير كل الخير في الاتباع والشر كل الشر في الابتداع .
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل بدعة ضلالة
قال عليه الصلاة والسلام : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وأن أمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيري اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )) . ( 3 )

وأن من أحدث في الدين ما ليس منه فعمله مردود عليه، لا يقبل منه صرفاً ولا عدلاً
فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) . ( 4 )
وفي رواية لمسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
فمن أحدث في أمرنا ما ليس منه سيؤاخذ بابتداعه هذا وبتقليد الناس له، بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من سنّ سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئاً .
قال عليه الصلاة والسلام : (( من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )) . ‌ ( 5 )
وفي رواية :
(( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )) . ( 6 )
يتبع
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:12 AM   #3
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي الجزء الثالث 000

الجزء الثالث :
وقد وجدت بعض مشاركات لم يُحسن نقلها و لم يوفق أصحابها في الإختيار فأردت التنبيه عليها والتنبه لها وذلك حتى نكون على بينه من أمرنا وحتى نعرف ما يصح وما لا يصح في شرعنا وديننا فلا ننقل إلا الثابت الصحيح ولا نغتر بكثرة الناشرين أو بانتشاره في المنتديات فالمنتديات فيها غث وسمين وينبغي على كل واحد منا الحذر من احداث في الدين ما ليس منه .
ولا شك أن الدين النصيحة فعن تميم الداري أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال (( الدين النصيحة ثلاثا . قلنا لمن ؟ قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )) . ( 7 ) وكحرص أخوتنا على بذل الخير والدعوة إليه كان حرصي _ مساويا لهم بل قد يفوق حرصهم _ فحرصت أشد الحرص على
تقديم النصيحة وبذلها لأخوتي وإن لم يطلبوا ذلك فالمؤمن مرآة المؤمن كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ‌ ( 8 )

وفي رواية :

(( المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه )) . ‌ ( 9 )
وفي رواية الأدب المفرد

(( المؤمن مرآة أخيه إذا رأى فيها عيبا أصلحه )) . ( 10 )
لذا آمل أن تجد هذه النصيحة الأخوية رضا وقبولا لدى الأخوة والأخوات جميعا . فمن جولة سريعة بين أروقة المنتدى كان أن وقع بين يديَ بعض مشاركات فيها مثل ذلك الخطأِ الذي بيناه أنفاً فأعددت نصيحة أخوية بينتُ من خلالها حكم هذا الفعل والقول والدعوة إليه .
يتبع
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:16 AM   #4
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي الجزء الرابع 000

الجزء الرابع

وهذه المشاركات حصراً ما هو عنوانها مدرج بين الأقواس الثلاثة :

((( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم *للعضوات *)))
((( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم *للأعضاء *)))
((( لــــــعــــبــــة تــــــــزيــــــد الأجـــــــر إن شاء الله هذه لعبة و لكن كل كلمة فيها سوف تأخذ عليها الأجر إن شاء الله )))
فمن المآخذ على هذه المشاركات غير كونها بدعة جَعلُ منها لعبة متداولة بين الأعضاء وهذا حقيقة ما يبعث على الحزن والأسى أن يصل الأمر لمثل هذا .
حيث جُعلَ ذكر الله لعبة في المنتدى وهذا ما لا ينبغي أن يكون أبدا وما لا يجوز أن يقال أو يُفعل .
فكيف نَجعل من ذكر الله لعبة فالذكر يحتاج لحضور قلب وتعلق بالرب ومتابعة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم .
وكذلك جُعل في هذه المشاركات من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لعبة لكل من دخل الموضوع لتسجيل حضوره وبذلك تكون مسابقة بين الأخوة والأخوات ليرى من سيحصل على أكثر صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والهدف من اللعبة الأجر و التحدي والإستمتاع هكذا كتب وقيل .
أو أن تكون صورة اللعبة وأصلها في الذكر كالتهليل والتحميد والتسبيح فتكون لعبة لكل من دخل الموضوع فهذا يهلل وآخر بعده يسبح وثالث يعقبه ليحمد وهكذا .
أفبهذا نلهو ونلعب ونعبث لنقع في البدع من حيث ندري أو لا ندري .
هل اللعب بالألفاظ والأوراد والأذكار الشرعية من الدين في شيء ؟
وعلى كلٍ وحتى لا نطيل المقام والمقال وتوضيحا لهذه المسألة :
فهذه البدعة يسميها العلماء : البدعة الإضافية ، لكون العمل مشروعا في أصله ، لكن لحقته البدعة من جهة اختراع الكيفية أو تحديد المقدار والزمن .
كما سيأتي معنا تفصيلا إن شاء الله تعالى

وصدق من قال : ومن تأمل حال أصحاب الأوراد المخترعة وجدهم في أغلب الأحوال مقصرين في فعل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار الصباح والمساء ونحوها ، وهذا يؤكد ما جاء عن بعض السلف من أنه لا يبتدع إنسان بدعة إلا ويترك من السنة مثلها .***

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:19 AM   #5
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي الجزء الخامس 000




الجزء الخامس


وضوابط الأوراد الشرعية تبينها وتوضحها هذه الإجابة وهي ردا على سؤال منشور في موقع سؤال وجواب :
أولا : أفضل الأوراد ما نقل لفظه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن الله تعالى لا يختار له إلا الأكمل والأفضل ، وهو صلى الله عليه وسلم لا يختار لأمته إلا ذلك.
ثانيا : يجوز للإنسان أن يصلي على نبيه صلى الله عليه بصيغة لم ترد إذا لم تتضمن محذورا شرعيا كالغلو فيه أو التوسل أو دعائه من دون الله .
ثالثا : ليس للذاكر أن يحدد وقتا أو عدداً أو كيفية للذكر إلا إذا ثبت ذلك بدليل صحيح ، لأن الله تعالى لا يعبد إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، والعبادة لا بد أن تكون مشروعة في ذاتها وكيفيتها ووقتها ومقدارها . فمن اتخذ لنفسه وردا لم يثبت لفظه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وحدد له عددا معينا أو التزم فعله في وقت معين فقد وقع في البدعة .
وهذه البدعة يسميها العلماء : البدعة الإضافية ، لكون العمل مشروعا في أصله ، لكن لحقته البدعة من جهة اختراع الكيفية أو تحديد المقدار والزمن .
واعلم أن الخير كله في اتباع ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن تأمل حال أصحاب الأوراد المخترعة وجدهم في أغلب الأحوال مقصرين في فعل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار الصباح والمساء ونحوها ، وهذا يؤكد ما جاء عن بعض السلف من أنه لا يبتدع إنسان بدعة إلا ويترك من السنة مثلها .
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
"الأصل في الأذكار والعبادات التوقيف ، [ أي أن يقتصر الشخص على ما أتى به الشرع ، فلا يعبد الله إلا بما شرعه على لسان رسول صلى الله عليه وسلم ] ، وعليه فما ثبت بالأدلة القولية أو العملية تقييده بوقت ، أو عدد ، أو تحديد مكان له ، أو كيفية ؛ عبدنا الله به على ما ثبت من الشرع له ، وأما ما شرعه الله من الأذكار والأدعية وسائر العبادات مطلقا عن التقييد بوقت أو عدد أو مكان أو كيفية فلا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية ، أو وقت أو عدد، بل نعبده به مطلقا كما ورد". انتهى من كتاب ( فتاوى إسلامية 4/178. ( ( 11 )



. يتبع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:21 AM   #6
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي الجزء السادس 000

الجزء السادس :


وأما الذكر الجماعي فقد سُئلت اللجنة الدائمة عن الدعاء والذكر الجماعي ، فأجابت :
الأصل في الأذكار والعبادات التوقيف وألا يعبد الله إلا بما شرع وكذلك إطلاقها أو توقيتها وبيان كيفياتها وتحديد عددها فيما شرعه الله من الأذكار والأدعية وسائر العبادات مطلقا عن التقييد بوقت أو عدد أو مكان أو كيفية لا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية أو وقت أو عدد بل نعبده به مطلقا كما ورد .
وما ثبت بالأدلة القولية أو العملية تقييده بوقت أو عدد أو تحديد مكان له أو كيفية ، عبدنا الله به على ما ثبت من الشرع له ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولا أو فعلا أو تقرير الدعاء الجماعي عقب الصلوات أو قراءة القرآن مباشرة أو عقب كل درس سواء كان ذلك بدعاء الإمام وتأمين المأمومين على دعائه أم كان بدعائهم كلهم جماعة ولم يعرف ذلك أيضا على عهد الخلفاء الراشدين وسائر الصحابة رضي الله عنهم ، فمن التزم بالدعاء الجماعي عقب الصلوات أو بعد كل قراءة للقرآن أو بعد كل درس فقد ابتدع في الدين وأحدث فيه ما ليس منه ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وقال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " …
ولو كان التزام كيفية معينة مشروعا لحافظ النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه من بعده وقد تقدم أنه لم يثبت ذلك عنه ولا عن أصحابه رضي الله عنهم والخير كل الخير في اتباع هديه صلى الله عليه وسلم وهدي الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم والشر كل الشر في مخالفة هديهم واتباع المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة " وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
فتاوى إسلامية 4/178. ( 12 )
وفي سؤال وجه للشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله عن هو ما ضابط كون الأمر بدعة ؟
قال حفظه الله :
ما أحدث في الدين فهو البدعة، فهي كل ما تديّن به الإنسان مما لم يشرعه الله ورسوله، فمن تديّن باعتقاد أو عمل ظاهر أو باطن أو ذكر باللسان ولم يكن مما جاء عن الله ورسوله فهو بدعة في الدين وهو مردود على صاحبه، أي

أن اعتقاده أو عمله أو عبادته باطلة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم من أحدث في أمرنا هذا مـا ليس منه فهو رد) انتهى كلامه . ( 13 )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 06:24 AM   #7
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي الجزء السابع و الأخير000


الجزء السابع و الأخير :



وفي سؤال صريح وجه للشيخ الدكتور رياض بن محمد المسيميري ( 14 )
نلاحظ أن كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
فأجاب حفظه الله :
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم. انتهى كلامه . ( 15 )


وأخيرا وليس أخرا :

وعلى ضوء ما ذكرنا و في ظل ما بينا يتجلى لنا حكم هذه الأفعال والأقوال .

لذا أعيد وأكرر كما قلت في عرض بياني الأول :
كحرص أخوتنا على بذل الخير والدعوة إليه كان حرصي على تقديم النصيحة وبذلها لأخوتي وإن لم يطلبوا ذلك فالمؤمن مرآة المؤمن والمؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه و المؤمن مرآة أخيه إذا رأى فيها عيبا أصلحه .
لذا آمل أن تجد هذه النصيحة الأخوية رضا وقبولا لدى الأخوة والأخوات جميعا .

وما كان من توفيق وبيان وإحسان فمن الله الرحيم الرحمن فله الحمد والمنة في البدء والختام ومن كان من تقصير وزلل و خطأٍ ونسيان فمن نفسي والشيطان فأستغفر الله وأتوب إليه من جميع الذنوب والخطايا والأثام .
هذا والله أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وسلم .



الفقير إلى عفو ربه
أخوكم / متفائل
ناصح أمين فيزمن اليأس



الهوامش
*******
( 1 ) ‌( صحيح ) صحيح الجامع / أبو داود .
( 2 ) رواه مسلم / ( صحيح ) صحيح الجامع .
( 3 ) ( صحيح ) صحيح الجامع / أبو داود / الترمذي .
( 4 ) متفق عليه .
( 5 ) ( صحيح ) صحيح الجامع / ابن ماجة / ابن خزيمة .
( 6 ) ( صحيح ) صحيح الجامع / النسائي .
( 7 ) رواه مسلم وأبو داود والنسائي والترمذي .
( 8 ) ( صحيح ) صحيح الجامع .
( 9 ) ( حسن ) صحيح الجامع / أبو داود .
( 10 ) (حسن ) صحيح الأدب المفرد .( 11 ) المصدر الإسلام سؤال وجواب .( 12 ) المصدر الإسلام سؤال وجواب .( 13 ) المصدر / فتاوى المسلم .
( 14 ) عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .
( 15 ) المصدر / فتاوى الإسلام اليوم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2005, 10:27 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( ناصح أمين ) ، وجعلكَ ذخراً للإسلام والمسلمين ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:57 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com