موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة عالم السحر والشعوذة وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 04-07-2007, 08:34 AM   #1
معلومات العضو
نورها ثانية

Question هل خلطات الأعشاب التي توصف من قبل المعالجين بالرقية الشرعية هي التي تُبطل السحر ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


أشكر الشيخ الفاضل أبو البراء على الجهود الكبيرة التي يبذلها في هذا المنتدى الطيب ليخفف عن المرضى الكرام ما يشكونه من معاناة بدنية ومعنوية ونفسية، فهو دائم المراقبة ودائم الاستجابة لكل حالة من الحالات التي تُطرح هنا على المنتدى.

لاحظت أنه لا يبخل بوقته ولا بنصائحه لهؤلاء المرضى، فجزاه الله خير الجزاء وأكثر الله من أمثاله، فنحن بحاجة إلى من يهب نفسه ووقته وماله لخدمة العباد ، وخادم الناس سيدهم كما نعلم جميعاً ، جعلنا الله وإياكم ممن يخدم دينه ويسهر على راحة عباده، فمن فرّج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرّج الله عنه كربة من كرب الآخرة.

لاشك أن الشيخ أبو البراء له سمعة طيبة وكذلك له مسؤوليات كبيرة وثقيلة، لأن المسالة تتعلق بصحة الانسان وربما بحياته،ذلك أن طرق العلاج المطروحة على هذا المنتدى تهدف إلى رفع المرض والمعاناة عن المرضى، والشيخ أبو البراء هو من يزكي هذه الطروحات، سواء كانت عبارة عن أدعية أو برامج نظرية يمارسها المريض في شكل عبادات أو حركات رياضية أو عبارة عن خلطات أعشاب يتناولها المريض كسبب من أسباب الشفاء.

من هنا تبدو المسؤولية كبيرة ، فالناس يثقون في الشيخ ويقصدونه لما له من سمعة طيبة وعلم نافع بحول الله في هذا المجال.

عندي بعض الملاحظات أرجو أن تتسع لها صدوركم بخصوص مسألة الخلطات التي تتداول هنا وهناك ويتناولها المريض اعتقاداً منه بأنها ستشفيه مما يشكو منه من السحر.

أولاً: لاحظت بأن أغلب المنتديات المختصة بالرقية الشرعية والعلاج الروحي تعطي أهمية كبرى للخلطات، بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاء بإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصحح ، لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله ولا عن الصحابة ولا عن سلفنا الصالح بأن خلطة ما أبطلت سحراً، بل إن السحر يزول بكلام الله عز وجل وبإخلاص المريض في دعائه وتضرعه إلى الله، فالله هو الذي يُبطل السحر بكلماته {قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله، إن الله لا يصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون**.

وكذلك بمساعدة المعالج الرباني الذي يدعو بإخلاص لإبطال هذا السحر، حيث ورد أن دعاء المسلم لأخيه مستجاب بإذن الله.

فحينما يبطل هذا السحر عن طريق الدعاء الذي يتوفر على شروط الاستجابة، يكون الجني (خادم السحر) المكلف بحماية هذا السحر وتثبيته داخل الجسد، يكون وحيداً وضعيفاً ، فيأتي دور المعالج المحنك الرباني ليُخرج هذا الجني بسهولة من ذلك الجسد، وذلك حتى لا نعطي له فرصة ليتقوى فيها فيأتيه المدد من الخارج ليعود إلى قوته السابقة.ً

بالنسبة للأعشاب فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأعشاب المفردة التي فيها نفع كبير للجسد، وحث المسلمين على حسن استعمالها، مثل الحبة السوداء والعسل والسنا والسانوت والتمر وخاصة منه العجوة وزيت الزيتون والزنجبيل والحلبة وغيرها من الأعشاب النافعة.

ولكن استعمالها ينبغي أن يكون مفرداً وأن يكون بمقادير معينة ومحددة جداً .
وينبغي أن نعلم أن كل ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم من الأعشاب أو الأغذية الطبيعية ينفع جسم الإنسان ويضر الشيطان ويتأذى به.

ثانياً: ينبغي على الذي يصف الخلطة أو يطرحها على الناس أن يكون عالماً بالأعشاب أو صيدلياً طبيباً خبيراً بهذه المكونات، وأن يكون قد أجرى عليها تجارب مختبرية تبين أن هذه الخلطة ليس فيها ضرر بسبب خلط الكثير من الأعشاب المختلفة، فكما نعلم أن خلط الأعشاب بمقادير وكميات غير مدروسة قد ينتج عنها أضرار لا تُحمد عقباها، تضر من حيث نريد أن تنفع ، وكذلك التأكد بأن خلط عشبة مع عشبة أخرى قد ينتج عنها تفاعل كيميائي قد يسبب في أضرار جانبية نحن في غنى عنها.

هذا من الناحية الطبية المختبرية، أما من الناحية الشرعية فالمطلوب من الواصف للخلطة أن يكون لديه سند شرعي يدل على أن هذه الخلطة قد وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم أو وصفها الصحابة والتابعين وعلماء السلف من بعدهم من أطباء اختصاصيين في مجال الطب مثل الرازي وابن الهيثم وابن سينا وغيرهم من فطاحلة الطب الإسلامي.

ثالثاً: يجب على كل من يأتي بوصفة طبية للناس أن يكون معروفاً وعقيدته صحيحة، لأن هذه الوصفة دورها هو التضييق على الشيطان أساساً وليس لإبطال السحر، لأنها أعدت لعلاج مرض روحي، والمرض الروحي وراءه شيطان، لذلك لابد من وجود عقيدة سليمة وصحيحة التي تقف وراء هذه الخلطات.

فمن الأمانة ومن الواجب الديني أن يعرف المريض حقيقة الطبيب الذي يصف له الدواء، وخاصة عقيدته التي ينبغي أن يزكيها مجموعة من الثقاة والصالحين يكونون قد عاشروه وعرفوه عن قرب وليس عن طريق المنتديات فقط.

أرجو من الشيخ الفاضل أبو البراء أن يأخذ هذا الكلام أو بالأحرى هذه النصائح بعين الاعتبار، فيأخذ تلك الخلطات إلى المختبر ويسأل عنها أهل الاختصاص من الصيدليين والأطباء والعشابين الخبراء في هذا المجال ليؤكدوا لكم منفعة هذه الخلطات وخلوها من كل الأضرار التي سبق أن أشرت إليها فيما سلف، وبعدها فقط يمكن نشرها على المنتدى لتكون نافعة للعباد بحول الله.

فأنا بدوري سألت عنها الاختصاصيون في مجال الأعشاب والكيمياء والصيدلة فأخبروني بأن هذه الخلطات لها أضرار كثيرة على جسم الإنسان، وهذا الضرر ناتج عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين المركبات المختلفة للخلطة.

أتمنى أن تتأكدوا بدوركم من هذه الحقيقة حتى لا نساهم في ضرر العباد بدل نفعهم بحسن نية، فحسن النية لا تكفي في مثل هذه الميادين بدون علم راسخ، كما أن الإخلاص لا يكفي بالنسبة للعبادة إذا نقصت المتابعة أي متابعة السنة.

فلابد من حسن النية والعلم الراسخ ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ، والله تعالى أعلم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-07-2007, 07:59 AM   #3
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
حرر بواسطة نورها ثانبة
أولاً: لاحظت بأن أغلب المنتديات المختصة بالرقية الشرعية والعلاج الروحي تعطي أهمية كبرى للخلطات، بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاء بإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصحح ، لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله ولا عن الصحابة ولا عن سلفنا الصالح بأن خلطة ما أبطلت سحراً، بل إن السحر يزول بكلام الله عز وجل وبإخلاص المريض في دعائه وتضرعه إلى الله، فالله هو الذي يُبطل السحر بكلماته {قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله، إن الله لا يصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون**.


...الاخت الفاضلة ..نورها ... بما إننى اوافقك فى كثير من النقاط والتى هى موضع الاساس فى الحرص على العلاجات المشروعة وعدم المُغالاة بها والتسلم لامرها .
...وهنا أختلف برؤية أخرى حول المفهوم والتى جاء تحت سطورك لهذا القول...
اقتباس:
بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاء بإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصحح

ولو دخلنا بتعمق بدل الفكر السطحى للمفهوم ...ألم نجد أن إذا أمكن أخراج السحر يسهل فكهُ ..بمعنى إذا كانت التلاوة لوحدها هى التى تفى بفك السحر وزواله ..سؤالى لماذا الرسول الكريم لم يكتفى بالقراءة على نفسه لابطال السحر...وقام باخراج السحر من البئر!؟
إن لعملية خروج السحر هل الانجع لفكه وزواله ولذا فمن الافضل أن يقوم المرء بمساعدة نفسه بالتلاوة والاعشاب المساعدة والتى تسهل عملية خروجه ليتم فكه, ومن السحر من يتم فكه حال خروجه من جسم المريض ايظاً ..فهل هذا عمل وهمى بعد حصول التغير المفاجىء للمريض نفسه !؟...أعتقد بانه يجب علينا التوضيح بعدم الاصراف فى التركيز على ان السحر يقوم بفكه على هذه الاعشاب والوصفات فقط بل هى تكون مُساعدة فى حال وجود النية والقراءة عليها باذن الله .

إذا أمكن التوضيح لمصدر القوة المكتسبة وصحة إثبات هذا القول
اقتباس:
وذلك حتى لا نعطي له فرصة ليتقوى فيها فيأتيه المدد من الخارج ليعود إلى قوته السابقة

مع تقديم الدليل من السنة و التجارب للسلف إذا أمكن .

اقتباس:
فأنا بدوري سألت عنها الاختصاصيون في مجال الأعشاب والكيمياء والصيدلة فأخبروني بأن هذه الخلطات لها أضرار كثيرة على جسم الإنسان، وهذا الضرر ناتج عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين المركبات المختلفة للخلطة.

..نشكر لكم حرصكم وتعاونكم وإهتمامكم فى بهذا الخصوص ...ونطلب منكم فضلاً أن يتم إفادتنا وتزويدنا بهذا السند من تقارير ونتائج مخبرية لما لها من مخاطر على صحة الانسان حتى يتم مقارنتها والنقاش من خلالها والاستفادة منها ...وبارك الله فيكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-07-2007, 08:51 AM   #4
معلومات العضو
نورها ثانية

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل طلعت باركم الله فيك على تدخلك واهتمامك بالموضوع ، ولكن قبل أن أجيبك على تساؤلاتك، أود بداية أن تجيبني أنت ومن عرض هذه الخلطة العجيبة ، خلطة الشوبكي، في المنتدى، والتي انتشرت كالنار في الهشيم ، وصارت توصف لكل حالة ولكل مرض وكأنها خاتم سليمان عليه السلام أو عصا موسى عليه الصلاة والسلام.

أريد أن أعرف ومن حقي ومن حق أي مريض هنا أن يعرف مصدر هذه الخلطة ، أقصد خلطة الشوبكي، ويبين لنا مصدرها الشرعي والطبي ومن أين جاء بها ؟

بعدها سأجيبك على التساؤلات التي طرحتها بحول الله وقوته.

وأرجو في الختام أن لا تحذفوا تدخلاتي كما فعلتم من قبل ، وبارك الله في الجميع.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-07-2007, 09:05 AM   #5
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

الاجابة سوف تحصلين عليها أجلا امام عاجلاً ..وهو حين حضور الاخ الحبيب ابو البراء كونه مطلع عليها ويعلم مالا اعلمه بشأنها .
..وحتى لانريد التصادم والزيغ عن المضمون او فرض الراىء بدون محتوى مفيد ..لابد ان يكون النقاش هادف وليس بالطريقة والتى تشكك بمصداقية بعض الاخوة مقدمين العون بدون ثمن إلا كرما خالصاً إبتغاء مرضات وجه الله .
فطالما هنالك تسأؤل من جهتكم فكان واجب عليكم الانتظار للرد على هذا التسأؤل قبل الاقدام والتعدى على غيركم بردكم على مشاركات ليس لديكم الحق فى الرد عليها وتوجيها قبل ان يتم توجيهكم والرد على تسأؤلكم ...فهذا هو الافضل والاتقى للنفس إذا كانت تبغى الفائدة والنُصح علا عن دوافع لا يعلم كننها إلا الله .
اما ان يكون لديكم الحق بالنقاش من زاوية وتجاوزكم من زاوية أخرى بالردود الغير مستوفاة فهذا هو تجاوز لحقكم ...فيجب التقيد بشروط المنتدى فبل إتخاذ الاجراء الغير محبب وهو ما يتم باندفاعكم .
فما يزال النقاش ينتظر الاجابة على طرحنا السابق وعدم إقترانه او تعلقه بامور غير ذات قيمة فى مفهوم النقاش ... نتتظر إجابتكم وعدم تسرعكم وإنفعالكم بدون سند يفيد ويزيد من حسناتكم ..بارك الله فيكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-07-2007, 11:15 AM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( نورها الثانية ) ، لا فضَ فوكِ ولا عاش من يشنوكِ ، ما تقولينه هو ما ندين الله به ، ولكن لي بعض التعقيبات حول ما جاء آنفاً :

أولاً : أما قولكم يا رعاكم الله - :

( وأبو البراء هو من يزكي هذه الطروحات، سواء كانت عبارة عن أدعية أو برامج نظرية يمارسها المريض في شكل عبادات أو حركات رياضية أو عبارة عن خلطات أعشاب يتناولها المريض كسبب من أسباب الشفاء 0
من هنا تبدو المسؤولية كبيرة ، فالناس يثقون في الشيخ ويقصدونه لما له من سمعة طيبة وعلم نافع بحول الله في هذا المجال 0


قلت وبالله التوفيق : ما تفضلتم به هو منهجي الذي أسير عليه في العلاج والاستشفاء :

ولذلك أنصحكم أخيتي الفاضلة بمراجعة الرابط التالي :


( && حكم استخدام الأعشاب المركبة في الرقية والعلاج && )


واعلمي يقيناً أخيتي الفاضلة بأنني أضع نصب عيناي أمانة هذا العلم في كل ما أقوله أو أتحدث به ، وعندما تشكل عليَّ مسألة ما أعود لعلماء الأمة العاملين العابدين ، حتى يستقيم الأمر وفق الكتاب والسنة وعلى منهج سلف الأمة 0

ثانياً : أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( لاحظت بأن أغلب المنتديات المختصة بالرقية الشرعية والعلاج الروحي تعطي أهمية كبرى للخلطات ، بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاء بإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصحح ، لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله ولا عن الصحابة ولا عن سلفنا الصالح بأن خلطة ما أبطلت سحراً، بل إن السحر يزول بكلام الله عز وجل وبإخلاص المريض في دعائه وتضرعه إلى الله، فالله هو الذي يُبطل السحر بكلماته ** قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله، إن الله لا يصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ** ) 0


قلت وبالله التوفيق :

1)- نحن نتحدث عن منتدانا الغالي والحبيب ، وقلَّ أن تجدي وصفات من الأعشاب إلا ما ندر وقد توفرت فيها شروط الضوابط الحسية ، وحتى يستقسم الأمر وتعم الفائدة أعيدها للتذكرة :


1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى :

فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0


2)- عدم الاعتقاد فيها :


ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية :

بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى :

ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( السلسلة الصحيحة 250 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :


أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0


ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0


6)- عدم المغالاة :


ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0


7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم :


وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

2)- هي أسباب حسية للعلاج والاستشفاء ليس إلا والشفاء أولاً وأخيراًُ من الله سبحانه وتعااى وهو من يسر لنا الأسباب الشرعية والحسية للعلاج والاستشفاء 0

3)- مما لا شك فيه بأن الله سبحانه وتعالى وحده هو الذي يبطل السحر ويشفي المريض ، ومن أجل ذلك جعل لنا الأسباب الشرعية والحسية للوصول إلى هذا المراد ، مثل ذلك مثل الطبيب والطب العربي وطب الأعشاب ولا ينكر ذلك مطلقاً فهناك فرق بين الأسباب الشرعية والحسية 0

وكون أن الصحابة لم يستخدموا أسباب حسية في علاج السحر ونحوه ، فلا يمنع ذلك من استخدامه من قبلنا فجرب ونفع ، ولا زلت أتحدث عن الأسباب الحسية ، أما الشرعية فهي توقيفية تعبدية 0


ثالثاً : أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( بالنسبة للأعشاب فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأعشاب المفردة التي فيها نفع كبير للجسد، وحث المسلمين على حسن استعمالها، مثل الحبة السوداء والعسل والسنا والسانوت والتمر وخاصة منه العجوة وزيت الزيتون والزنجبيل والحلبة وغيرها من الأعشاب النافعة ) 0


قلت وبالله التوفيق : وهل يمنع مثل ذلك من تقدم طب الأعشاب واستخدام خلطات من قبل الأخصائئين في هذا العلم وقد أتت بنتائج باهرة تفوق الوصف والتصور ، فإن كان من يعد تلك الخلطات عالم بفنه خبير بصنعته فنعما بها ولا ينكر عليه مطلقاً بحجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ، ولا زلنا نتكلم في المسائل الحسية وليست الشرعية ، مثل ذلك مثل تقدم العلومك الطبيىة بكافة تخصصاتها 0

رابعاً : أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( أما من الناحية الشرعية فالمطلوب من الواصف للخلطة أن يكون لديه سند شرعي يدل على أن هذه الخلطة قد وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم أو وصفها الصحابة والتابعين وعلماء السلف من بعدهم من أطباء اختصاصيين في مجال الطب مثل الرازي وابن الهيثم وابن سينا وغيرهم من فطاحلة الطب الإسلامي ) 0


قلت وبالله التوفيق : هذا الكلام مجانب للصواب ، وما يدل على ذلك ما أوردته آنفاً حول مسألة الأسباب الحسية المتبعة في العلاج والاستشفاء 0

خامساً : أما بخصوص خلطة الشوبكي فأرجو قراءة الموضوع بتمعن حتى تصلي إلى الحق المنشود ، وقد ذيل الكلام في المسألة بقول لأحد علماء الأمة الأجلاء 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-07-2007, 11:04 AM   #7
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
حرر بواسطة نورها ثانبة
أولاً: لاحظت بأن أغلب المنتديات المختصة بالرقية الشرعية والعلاج الروحي تعطي أهمية كبرى للخلطات، بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاء بإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصحح ، لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله ولا عن الصحابة ولا عن سلفنا الصالح بأن خلطة ما أبطلت سحراً، بل إن السحر يزول بكلام الله عز وجل وبإخلاص المريض في دعائه وتضرعه إلى الله، فالله هو الذي يُبطل السحر بكلماته {قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله، إن الله لا يصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون**.


...الاخت الفاضلة ..نورها ... بما إننى اوافقك فى كثير من النقاط والتى هى موضع الاساس فى الحرص على العلاجات المشروعة وعدم المُغالاة بها والتسلم لامرها .
...وهنا أختلف برؤية أخرى حول المفهوم والتى جاء تحت سطورك لهذا القول...
اقتباس:
بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاء بإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصحح

ولو دخلنا بتعمق بدل الفكر السطحى للمفهوم ...ألم نجد أن إذا أمكن أخراج السحر يسهل فكهُ ..بمعنى إذا كانت التلاوة لوحدها هى التى تفى بفك السحر وزواله ..سؤالى لماذا الرسول الكريم لم يكتفى بالقراءة على نفسه لابطال السحر...وقام باخراج السحر من البئر!؟
إن لعملية خروج السحر هل الانجع لفكه وزواله ولذا فمن الافضل أن يقوم المرء بمساعدة نفسه بالتلاوة والاعشاب المساعدة والتى تسهل عملية خروجه ليتم فكه, ومن السحر من يتم فكه حال خروجه من جسم المريض ايظاً ..فهل هذا عمل وهمى بعد حصول التغير المفاجىء للمريض نفسه !؟...أعتقد بانه يجب علينا التوضيح بعدم الاصراف فى التركيز على ان السحر يقوم بفكه على هذه الاعشاب والوصفات فقط بل هى تكون مُساعدة فى حال وجود النية والقراءة عليها باذن الله .

..إذا أمكن التوضيح لمصدر القوة المكتسبة وصحة إثبات هذا القول
اقتباس:
اقتباس:
وذلك حتى لا نعطي له فرصة ليتقوى فيها فيأتيه المدد من الخارج ليعود إلى قوته السابقة

مع تقديم الدليل من السنة و التجارب للسلف إذا أمكن .


اقتباس:
فأنا بدوري سألت عنها الاختصاصيون في مجال الأعشاب والكيمياء والصيدلة فأخبروني بأن هذه الخلطات لها أضرار كثيرة على جسم الإنسان، وهذا الضرر ناتج عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين المركبات المختلفة للخلطة.

..نشكر لكم حرصكم وتعاونكم وإهتمامكم فى بهذا الخصوص ...ونطلب منكم فضلاً أن يتم إفادتنا وتزويدنا بهذا السند من تقارير ونتائج مخبرية لما لها من مخاطر على صحة الانسان حتى يتم مقارنتها والنقاش من خلالها والاستفادة منها ...ننتظر ردكم الطيب .. بارك الله فيكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2007, 01:09 PM   #8
معلومات العضو
نورها ثانية

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الأخ طلعت:

الاخت الفاضلة ..نورها ... بما إننى اوافقك فى كثير من النقاط والتى هى موضع الاساسفى الحرص على العلاجات المشروعة وعدم المُغالاة بها والتسلم لامرها .
...
وهناأختلف برؤية أخرى حول المفهوم والتى جاء تحت سطورك لهذاالقول...اقتباس:بحيث توهم المريض وتربطه بالخلطة على أنها هي مصدر الشفاءبإبطالها للسحر، وهذا مفهوم خاطئ ينبغي أن يُصححولو دخلنا بتعمق بدل الفكرالسطحى للمفهوم ...ألم نجد أن إذا أمكن أخراج السحر يسهل فكهُ ..بمعنى إذا كانتالتلاوة لوحدها هى التى تفى بفك السحر وزواله ..سؤالى لماذا الرسول الكريم لم يكتفىبالقراءة على نفسه لابطال السحر...وقام باخراج السحر من البئر!؟
إن لعملية خروجالسحر هل الانجع لفكه وزواله ولذا فمن الافضل أن يقوم المرء بمساعدة نفسه بالتلاوةوالاعشاب المساعدة والتى تسهل عملية خروجه ليتم فكه, ومن السحر من يتم فكه حالخروجه من جسم المريض ايظاً ..فهل هذا عمل وهمى بعد حصول التغير المفاجىء للمريضنفسه !؟...أعتقد بانه يجب علينا التوضيح بعدم الاصراف فى التركيز على ان السحر يقومبفكه على هذه الاعشاب والوصفات فقط بل هى تكون مُساعدة فى حال وجود النية والقراءةعليها باذن الله .(انتهى قوله).

أقول :

اعلم أخي أن السحر لا يبطله إلا الله عز وجل والدليل قوله تعالى {قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله **.

والأعشاب المفردة التي وصفها وزكاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لها تأثير على وظائف الجسم وتنقيته من كل السموم ، ولكنها حتماً لا تبطل السحر ، فالعجوة مثلاً التي وصفها النبي الكريم تعطل فاعلية السحر 12 ساعة فقط ولا تبطل السحر، والدليل من السنة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر حتى يمسي" [الحديث].


فلم يقل أن العجوة تبطل السحر ولكن توقف ضرره فقط لمدة 12 ساعة أي من الصباح إلى المساء. ولم يرد عنه ولا عن صحابته أنهم قالوا بأن الأعشاب أو الخلطات تبطل السحر، وإن كان لديك دليل يناقض هذا الكلام فأرجو أن تأتي به لتفيدنا؟.

فالعجوة تنشط الكبد فتفرز مضادات للسموم فيطهر الدم من السحر بعد إبطاله، ولها تأثير على دور الجن في الجسممما يضعف سيطرته بالتدريج وتنهار قواه سريعا.


هذا بالإضافة إلى كون السحر أنواع، فهناك سحر خارجي أي خارج الجسد وقد يكون مدفوناً أو مرشوشاً أو مغيباً في أعماق البحار والمحيطات، وهناك سحر داخلي أي مأكول أو مشروب.


واعتقادك بأن السحر لابد من إخراجه حتى يسهل إبطاله فما دليلك عليه؟



فلو جاءك مثلاً مريض من بلاد بعيدة جدا والسحر دفن هناك في عمق المحيط


فهل تبحث عن إبطال سحره بالقرآن والدعاء أم أنك ستشترط إخراجه من أجل إبطاله؟


لو اشترطت إخراجه لقلت باستحالة أن يبطله الله عن بعد، وإن قلت لا يشترط إخراجه.

إذن فإخراج السحر ليس شرطا لإبطاله. أرجو أن تكون قد اتضحت لك الأمور جيداً.

أما أن النبي صلى الله عليه وسلم أخرج السحر فوراء هذا الفعل حكم متعددة ، منها :

أولا: ليثبت لأصحابه صحة رؤياه في مسألة السحر التي تعرض لها، فكان لابد من أن يروا المادة السحرية بأعينهم حتى يصدقوا ونصدق نحن من بعدهم ويكون هناك اطمئنان (وهذا من بيان الاعجاز).

ثانياً : ليثبت لنا الرسول عليه الصلاة والسلام أن السحر صناعة **قال تعالى إنما صنعوا كيد ساحر** ويبين لنا كيفية صناعته من قبل السحرة حتى لا يبقى هناك ثمة شك في عقولنا.


ثالثاً : كذلك ليعلمنا كيف نتعامل مع السحر إن عثر عليه أو أمكن استخراجه.

فمن يعجز عن التعامل مع أمر تكليف عن بعد فهذا ليس أدل على قصوره العلمي، لأنه من المحال أن يكون إخراج السحر شرط لإبطاله.



..إذا أمكن التوضيح لمصدر القوة المكتسبة وصحة إثبات هذاالقول:

"وذلك حتى لا نعطي له فرصة ليتقوى فيها فيأتيه المدد من الخارج ليعود إلى قوتهالسابقة"

المجمع عليه أن هناك ساحر من الجن يتابع السحر بالكامل، والخادم يعمل تحت إمرة هذا الساحر.


وبالتأكيد فالساحر من خارج الجسم يهدد الخادم ويتوعده حتى ينفذ ما هو مكلف به.


وقال تعالى ** واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان** [الآية] ، وهذه الشياطين هم سحرة الجن يعلمون الناس السحر.

فالجن فيهم الأسياد وفيهم العبيد، فالخادم عبد والساحر سيد، وهذه مسألة لا تخفى على معالج خبير.

هذا الساحر الجني مهمته إمداد الخادم بالدعم والقوة إذا ما تورط في عمله وتعرض لضغط الرقية {بعضهم أولياء بعض** ، لأن ساحر الجن يحرص كثيراً على إنجاح المهمة ويقوم بكل ما يلزم لكي يطول السحر ويدوم داخل الجسد محدثاً أمراضاً وخللاً في جسم.

وهناك الحديث المشهور الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله :

فعن جابر‌ قال: قال رسول الله: (إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله تعالى حين يدخلوحين يطعم قال الشيطان:‌ لا مبيت لكم ولا عشاء هاهنا، وإن دخل فلم يذكر اسم اللهعند دخوله قال الشيطان:‌ أدركتم المبيت، وإن لم يذكر اسم الله عند مطعمه قال: أدركتم المبيت والعشاء).


و"ها هنا" تفيد أن الشيطان يتكلم من داخل البيت لا من خارجهوهو يكلم جمعاً من الشياطين وليس شيطاناً واحداً وهذا يدل على أنه القرين.


وهذا بدليل الحديث الذي رواه مسلم والإمام احمد عن عبد الله قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، وقرينه من الملائكة، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال: وإياي لكن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير".



فالقرين يلازم الإنسان في كل زمان ومكان ومهمته هو محاولة إضلالنا والتربص بنا ليوقعنا في المعصية.


اذن من خلال الحديث الذي سبق فإن هناك مدد يأتي من الخارج، وعلى هذا؛ فمن أهم وظائف القرين، أنه يفتح الباب لدخول الشياطين إلى البيت، وإلىجسد مقرونه بهدف التسلط عليه، وبهدف إبقاء السحر داخل الجسد عن طريق تقوية خادم السحر الذي بداخل الجسم.


..نشكرلكم حرصكم وتعاونكم وإهتمامكم فى بهذا الخصوص ...ونطلب منكم فضلاً أن يتم إفادتناوتزويدنا بهذا السند من تقارير ونتائج مخبرية لما لها من مخاطر على صحة الانسان حتىيتم مقارنتها والنقاش من خلالها والاستفادة منها ...وبارك الله فيكم



إن الذي يقدم الخلطات للناس قصد العلاج خاصة وأنها خلطات مأكولة وتدخل في داخل الجسم، فهو ملزم ببيان صحتها وخلوها من كل المخاطر والمضاعفات، ولابد أن يبين المعلومات والتحليلات المختلفة للناس قبل أن يأمرهم بتناولها. فالبينة على من ادعى وليس العكس.



ولكن رغم ذلك فقد أخذت المبادرة واتصلت بعض الخبيرات من صديقاتي في ميدان الصيدلة وبيولوجيا علم الأحياء والطب، فأخبروني بأن هذه الخلطة بالذات وأقصد خلطة الشوبكي لها أضرار كثيرة على الجسم بسبب التفاعلات الكيميائية الناتجة عن التقاء مواد غير متناسبة فيما بينها.


إن صاحب الوصفة ملزم بأن يقدم التقارير الطبية التي تثبت سلامة وصفته وليس على كل مريض أن يتكبد مشقة البحث وتكبد نفقات التحليل.


بل أنا التي أطالبك وأطالب شيخنا أبو البراء بعرض شهادة طبية تثبت ما ذكرتموه من سلامة الوصفة على صحة الإنسان ولست أنا المطالبة بذلك.


وقد أعجبني كثيراً ما كتبه أبو البراء في مقاله المعنون : " حكم استخدام الأعشاب المركبة في الرقية والعلاج" فهو من أجمل ما قرأت في هذا المجال، فبارك الله فيه على ما خطت يمينه في هذا المقال.







    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2007, 05:40 PM   #9
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

-

بسم الله الرحمن الرحيم


أقول :

اقتباس:
اعلم أخي أن السحر لا يبطله إلا الله عز وجل والدليل قوله تعالى {قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله **.

إننى والحمد لله متيقن به لوحده وهو ما يعدوا على العلم بذاته.
اقتباس:
والأعشاب المفردة التي وصفها وزكاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لها تأثير على وظائف الجسم وتنقيته من كل السموم ، ولكنها حتماً لا تبطل السحر ،

..إذا نحن نعلم بان بقدر الله يتم فك السحر , فان الله سخر لنا الاسباب فى البحث عن جميع الوسائل فى العلاج ...إذا أن السحر جعل الانسان فى موضع فقدان العقل او الاقدام على المُحرمات ..فاننا ربما نتخذا الحبوب المهدئة للحفاظ قدر الامكان من مخاطر مُحقة تحول بنا للوقوع بها ..فهل حتما على كل من قراء القراءن سوف ينفك سحره ..وإين قوله تعالي ... ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم ..وكيف يكون إختبارنا إذ لم يكن هنالك إبلاء وتأخر بنفاذ رفعه كما نرغب ...إذا كانت هنالك حبوب أو أحاسييس مؤلمة بسبب السحر ولم يستجب لنا الله فى هذه الايام !...فانه سخر لنا التخفيف من حدة الآمها لحين الفرج من عنده وهو ما يتمثل فى الزيوت والاعشاب والكريمات الطبية والتى هى من ظمن تركيبة العلاجات .

اقتباس:
ولم يرد عنه ولا عن صحابته أنهم قالوا بأن الأعشاب أو الخلطات تبطل السحر، وإن كان لديك دليل يناقض هذا الكلام فأرجو أن تأتي به لتفيدنا؟.

..كلام طيب وافقك عليه

اقتباس:
فالعجوة تنشط الكبد فتفرز مضادات للسموم فيطهر الدم من السحر بعد إبطاله، ولها تأثير على دور الجن في الجسممما يضعف سيطرته بالتدريج وتنهار قواه سريعا.

..لكن وحتى لا نجعل باب الاجتهاد مغلقاً من قبل الاخوة المجتهدين ...يجب علينا الاقتراب من زوايا فى كيفية حدوث السحر والتأثير عليه وإذا كان من قبل الجن او الخلاص منه إذا كان مركب .وهل هو فى الجسد او خارجه هل هو مأكول ام مرشوس وغيره الخ... وإذا كانت التزكيزة من قبل الرسول الكريم لبعض تلك الاعشاب , والعودة لمسئلة العجوة وما تفرزه من مواد ...فيجب لنا أن نعلم إن السحر المركب وهو الذى يعتبر من السموم فى الجسد وخوصاً إذا ما تم الانشار فى الدم ,فيجب العلم بان للاعشاب خواص لتنقية هذه السموم او التأثير عليها إذا لم تكن لتستطيع ان تخرجها ....فاين هى من خادم السحر وهو الجنى المتوكل بها ..أليس هى من باب المساعدة والعوامل المؤثرة على الجنى لتعمل على إرتياح المريض إذا ما داوم عليها او يتم إستخدامها كالعسل وحبة البركهوغيرها وهى بجانب القراءن إذا ما أن الاون بقدرة الله بجانبها ...فان الله سيبطله ...بكلامه وأيظاُ بقدرته وقدره الذى حان .


اقتباس:

واعتقادك بأن السحر لابد من إخراجه حتى يسهل إبطاله فما دليلك عليه؟

...هنا أعنى بالسحر المتجسد اى والذى يمكن العثور عليه !؟..وهنا لا أعنى ما تعتقده بانه شرط لان يتم إبطاله يجب إستخراجه !! ,وأيظاً ليس معناه إذا ما تم العثور عليه يتم بطلانه !!...بل وهو مشابه لما قام به رسولنا الكريم ...حين تم إخراجه من البئر ...
اقتباس:
أما أن النبي صلى الله عليه وسلم أخرج السحر فوراء هذا الفعل حكم متعددة ، منها :

أولا: ليثبت لأصحابه صحة رؤياه في مسألة السحر التي تعرض لها، فكان لابد من أن يروا المادة السحرية بأعينهم حتى يصدقوا ونصدق نحن من بعدهم ويكون هناك اطمئنان (وهذا من بيان الاعجاز).
.

السؤال إذا كان من باب التأكيد للجميع برؤية العين ..فلما لم يتم تحول حال الرسول الكريم من فكاك حال النظر إليه وقبل ان يتم فكه !!؟؟ إذاً عملية فك السحر هنا جاءت بعمل مسير بقدر الله إتجاه نبيه مع إنه هو الذى أثار إليه برؤيته !؟,وهو ما يؤكد بزوال أثره. مع إنه هو الذى أبطله وليس بسبب اليد الذى قامت بفكه !!.وكذلك إن عملية الاستفراغ بالقراءة على ماء او فى صحن او بعد شُر ب السنامكى وتناول مياه السدابة او القسط الهندى لهى عملية بطلانه والتهيل لاندفاعه والعمل على فكاك السحر ....أما إذا كان بعيد عن مقدرة الاجتهاد كما يكون فى البحر او بسحر المرشوش او المقون فهنا يركز المرء على الدعاء والاستفتاء لان يقدر الله له بطلانه ...

اقتباس:
ثالثاً : كذلك ليعلمنا كيف نتعامل مع السحر إن عثر عليه أو أمكن استخراجه.

فمن يعجز عن التعامل مع أمر تكليف عن بعد فهذا ليس أدل على قصوره العلمي، لأنه من المحال أن يكون إخراج السحر شرط لإبطاله.

..هل تأتى فكرة التعليم بدون أهمية لوجود مادة التعلم !!؟ ؟..بما أن الله سوف يبطله بالدعاء والقراءة... فما أهمة العثور عليه والتعليم على كيفية فكه ( حين )إستخراجه من البئر !؟

ملاحضة إن العثور علي مادة السحر هنا ليس معناها فكه ..فاذا تم العثور عليها يكون الاسهل لفكه ,اما خروجه بسبب الوصفات بجانب الرقية فهى لخروجه مما يعنى فكه حال خروجه والله أعلم

...هنا السؤال ...إذا لم يكن السحر موجود فى الجسد اى إذا كان مرشوش او مدفون
أسئلتى ..
.*.فهل تنفع له هذه الوصفات والاستخدامات الاخرى !!؟؟.

.*.إذا ما أعتقد المريض بالسحر المأكول وهو غير فى الواقع غير ذلك!؟ ...ما مدى تأثير تلك الوصفات على نفسية المريض بجدوى عدم نفعها وخصوصاً بعد الاستفراغ المتكرر!!.
.*. وهل يبقى السحر فى فى المعدة بعد مدة ام يتم تحليله وإنتشاره فى الجسد؟
.

اقتباس:
..إذا أمكن التوضيح لمصدر القوة المكتسبة وصحة إثبات هذاالقول:
"وذلك حتى لا نعطي له فرصة ليتقوى فيها فيأتيه المدد من الخارج ليعود إلى قوته السابقة"

المجمع عليه أن هناك ساحر من الجن يتابع السحر بالكامل، والخادم يعمل تحت إمرة هذا الساحر.


وبالتأكيد فالساحر من خارج الجسم يهدد الخادم ويتوعده حتى ينفذ ما هو مكلف به.

فالجن فيهم الأسياد وفيهم العبيد، فالخادم عبد والساحر سيد، وهذه مسألة لا تخفى على معالج خبير.

هذا الساحر الجني مهمته إمداد الخادم بالدعم والقوة إذا ما تورط في عمله وتعرض لضغط الرقية {بعضهم أولياء بعض** ، لأن ساحر الجن يحرص كثيراً على إنجاح المهمة ويقوم بكل ما يلزم لكي يطول السحر ويدوم داخل الجسد محدثاً أمراضاً وخللاً في جسم.

..ما هو مضمون هذا الدعم وما هى القوة ..هل هى شكلية ام و همية ام ماذا ارجوا التوضيح من فضلك ..وهل هنا من دليل لكلامك أم هو إجتهاد منك او من غيرك ؟

اقتباس:
وهناك الحديث المشهور الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله :

فعن جابر‌ قال: قال رسول الله: (إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله تعالى حين يدخل وحين يطعم قال الشيطان:‌ لا مبيت لكم ولا عشاء هاهنا، وإن دخل فلم يذكر اسم الله عند دخوله قال الشيطان:‌ أدركتم المبيت، وإن لم يذكر اسم الله عند مطعمه قال: أدركتم المبيت والعشاء).

و"ها هنا" تفيد أن الشيطان يتكلم من داخل البيت لا من خارجه وهو يكلم جمعاً من الشياطين وليس شيطاناً واحداً وهذا يدل على أنه القرين.
وهذا بدليل الحديث الذي رواه مسلم والإمام احمد عن عبد الله قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، وقرينه من الملائكة، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال: وإياي لكن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير".
فالقرين يلازم الإنسان في كل زمان ومكان ومهمته هو محاولة إضلالنا والتربص بنا ليوقعنا في المعصية.

اذن من خلال الحديث الذي سبق فإن هناك مدد يأتي من الخارج، وعلى هذا؛ فمن أهم وظائف القرين، أنه يفتح الباب لدخول الشياطين إلى البيت، وإلى جسد مقرونه بهدف التسلط عليه، وبهدف إبقاء السحر داخل الجسد عن طريق تقوية خادم السحر الذي بداخل الجسم.

..وعندما يتم قراءة سورة البقرة هل يتم الحديث عن الشياطين والانتظار عونهم كما قال رسولنا الكريم فانها تطرد الشياطين !؟.

اقتباس:
إن الذي يقدم الخلطات للناس قصد العلاج خاصة وأنها خلطات مأكولة وتدخل في داخل الجسم، فهو ملزم ببيان صحتها وخلوها من كل المخاطر والمضاعفات، ولابد أن يبين المعلومات والتحليلات المختلفة للناس قبل أن يأمرهم بتناولها. فالبينة على من ادعى وليس العكس.
ولكن رغم ذلك فقد أخذت المبادرة واتصلت بعض الخبيرات من صديقاتي في ميدان الصيدلة وبيولوجيا علم الأحياء والطب، فأخبروني بأن هذه الخلطة بالذات وأقصد خلطة الشوبكي لها أضرار كثيرة على الجسم بسبب التفاعلات الكيميائية الناتجة عن التقاء مواد غير متناسبة فيما بينها.
إن صاحب الوصفة ملزم بأن يقدم التقارير الطبية التي تثبت سلامة وصفته وليس على كل مريض أن يتكبد مشقة البحث وتكبد نفقات التحليل.
بل أنا التي أطالبك وأطالب شيخنا أبو البراء بعرض شهادة طبية تثبت ما ذكرتموه من سلامة الوصفة على صحة الإنسان ولست أنا المطالبة بذلك.

...فكنت أنتظر منكُِ موافاة حسناتك من تقديم ما نتائج ما توصلتى إليه لتأكيد من جهة فحصك ومقارنته بما لدى الاخ الحبيب ابو البراء .من نتائج مُسبقة لهذه الوصفة وتبادل الاتصالات بغية الاقرار على نتيجة موقنة بالنفع والتقليل من الضرر ..وخصوصاً قولك هذا
اقتباس:
وقد أعجبني كثيراً ما كتبه أبو البراء في مقاله المعنون : " حكم استخدام الأعشاب المركبة في الرقية والعلاج" فهو من أجمل ما قرأت في هذا المجال، فبارك الله فيه على ما خطت يمينه في هذا المقال.

بارك الله فيكم الاخت الطيبة نورها ثانية وجزاكم الله كل خير
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:14 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com