موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-06-2007, 05:24 PM   #1
معلومات العضو
العنزي

افتراضي رد: مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم اسماء العنزي

مدخل إلى عالم الخياطة

اختبارات القماش:
تختلف الأقمشة تبعاً لخصائصها وقدراتها كقابليتها للانكماش أو ثبوت صبغتها اللونية وحاجتها للكي وغير ذلك، ومن هنا كانت أهمية التعرف على خصائص وسمات القماش المستخدم قبل التعامل معه حيث أن هناك مجموعة من الاختبارات التي يجب عليكِ القيام بها قبل البدء في التعامل مع القماش وأهم هذه الاختبارات ما يلي:
اختبار انكماش القماش:
-قصي قطعة من القماش الذي سوف تستخدمينه للتجربة على شكل مربع حوالي 20 سنتيمتر مربع وقومي برسم خط بالمارك على بعد مثلا 3 سنتيمتر من البورسل من كل جهة من القماشة المربعة
2-ضعي المكواة البخارية على القطعة وانتظري دقيقة ثم كرري وضع المكواة مرتين أو ثلاث على القماشة ثم اتركي قطعة القماش كي تجف لمدة ساعة ويتطلب الصوف السميك وقماش البردين 4 ساعات كي يجف حيث انهما يحتفظان بالرطوبة
3-قيسي جانبي قطعة القماش بعد التجفيف وقارني تلك القياسات بالقياسات الأصلية ومن خلال النتيجة
ستعرفين ما إذا كان القماش يتطلب إجراء كي بالبخار قبل الخياطة أم لا فمن الممكن أن تجدي قياس قطعة القماش قد قل عن الأول .

اختبار تفزر الخياطة:
تفزر الخياطة يعني تباعد الخيوط في النسيج بعد خياطته ويحدث ذلك عندما تتعرض الخياطة للشد تنفصل الخيوط من على الجانبين وتنفلت من الخياطة والسبيل السريع لاختبار ما إذا كانت الخياطة ستتفزر أم لا هي أن تمسكي بقطعة من القماش على أن يكون برسل القماش متجها راسيا وضعي الإبهام والإصبع الأوسط من نفس اليد معا على كلا الجانبين من القماش وشديه إذا لم تعد الخيوط إلى حالتها الأصلية فينبغي استخدام شريط فازلين من النوع القابل للكي لتقوية الخياطة.
وعلى كلً فعليكي بعد ان تختاري القماش المناسب للمشروع الذي سوف تقومين بإنجازه ان تحددي عدد الامتار المطلوبة من القماش، وهنا تجدر الإشارة إلى أن ما يعرف بعروض القماش وخط البرسل:
وبالنسبة لعروض القماش فيقصد بها العرض الثابت للقماش والذي لا يختلف باختلاف عدد الأمتار التي يتم قصها من ثوب القماش، فهناك ما يعرف بقماش عرض واحد، حيث يكون عرض الثوب ـ أي ارتفاع الاسطوانة التي يلف حولها القماش في محلات الأقمشة ـ 90سم، وهناك قماش يعرف بأن عرضه عرضين، حيث يصل عرضه إلى 15 أو 180سم.
أما عن خط البرسل فهو ذلك الخط الموجود على جانبي القماش الغير مقصوص أي الجانب الملتف على قمة الاسطوانة التي يلف حولها القماش في الماحيلات، ويتميز خط البرسل بعد قابليته للتنسل ،كما أنه عادة ما يكون مثقب ونظيف.
وفيما يتعلق بتحديد عدد الأمتار اللازمة للقماش فيتم ذلك طبقاً لأطوال أجزاء الباترون، وطبقاً لعرض القماش المختار،كما يجب إضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل ، وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الأمتار المطلوبة نظراً لضرورة مراعاة أشكال النقوش الموجودة على القماش، كما يجب الحذر عند تحديد عدد الأمتار اللازمة من القماش المخملي أو القماش ذو اللمعة من جانب واحد.
الان انتهينا من القماش كمادة اولية للخياطة, و صار ضروري التكلم عن ماكينة الخياطة
ماكينة الخياطة
ماكينة ذات طراز قديم

ماكينة حديثة مبرمجة للخياطة و التطريز

ماكينة يدوية تستعمل لخياطة خفيفة و تستطيعين حتى حملها معك فهى تشحن بالكهرباء او البطريات

ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها ، والتعرف بداية على أجزائها وكيفية صيانتها.
اولا سنتحدث عن اجزاء الماكينة و كيفية التعامل معها
اجزاء الماكينة:
الجزء العلوي :
1-العجلة : إلى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة.
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة.
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم.
القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة.
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام.
القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل.
المغذي ( أسنان الماكينة ) :
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة الماكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى.
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الإبرة ، وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها.
المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة أو منفصلاً حسب نوعها.
كيفية استخدام ماكينة الخياطة:

- قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة .
- يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط .
- يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه .
- يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح .
- يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة .
- يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش .
- تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق .
- ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز .
- يجب التنبه الى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه ) .
- عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة .
- تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة .
- يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما .
- عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه الى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس .
- ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد .
- وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة الى الجزء الضيّق .
- خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة الى رأس الكتف .
- تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب .
- عند درز تقويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة ويثبت الدرز في البداية وفي النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز الى الخلف عدة درزات ثم الى الأمام حتى نهاية الدرزة .
- تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في قفا القماش .
- تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية .
- يُقوّى درز الكتف وحفرة الياقة وحفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة أو حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الأساسي من الداخل .
-------------------------------
درزة التثبيت :
---------------
هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة .
- هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته .
- تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج الى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع وتُسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه .
-----------------------------
حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة :
------------------------------------
المشكلة : القطب حجمها غير متناسق .
السبب : إذا تجمّع القماش أو تجعد أكثر من اللازم .
- إذا كان درز الماكينة غير متناسق أي إذا كان الضغط على دعسة الماكينة تارة بقوة وأخرى بخفة .
- إذا كانت هناك خيوط أو غبار بين أسنان الدفّاش .
الحل : تستبدل الإبرة أو تنظف .
المشكلة : القطب تقفز على الخط أو تخطئه .
السبب : إذا كانت الإبرة غير ملائمة لماكينة الخياطة .
- إذا كان رأس الإبرة غير حاد مثلّماً أو ملويًّا .
إذا كانت الإبرة غير مثبتة في المكان الحدد لها وعينها ( ثقبها ) ليس في الاتجاه الصحيح .
الحل: تستبدل الإبرة بأخرى جديدة .
المشكلة : التشابك بين القطب .
السبب : وجود خيوط أو غبار حول المكوك .
- سوء تعبئة الخيط العلوي أو السفلي وسوء ضبط الضغط على الخيط .
الحل : ينظف ما حول المكوك وتعبأ الإبرة بشكل صحيح .
-----------------------
المشكلة : الخيطان تتجمع على قفا القماش .
السبب : طريقة تعبئة الإبرة بالخيط ليست صحيحة .
الحل : يعبأ الخيط مرة أخرى ويمرر بين الأسطوانات الضاغطة .
-----------------------
المشكلة : يتجمع الخيط على وجه القماش .
السبب : خيط المكوك غير مستقر في مكانه .
الحل : يخفف ضاغط الخيط .
-----------------------
المشكلة : تعقّد الخيطان فوق القماش وانجذاب القماش المدروز داخل ثقب فتحة المكوك .
الحل : لتحرير الخيوط والقماش يدفع الدولاب باليد الى الوراء والى الأمام عدة مرات حتى تتخلص الإبرة من القماش ثم يسحب ما علق من خيوط .
-----------------------
المشكلة : الإبرة لا تلتقط خيوط المكوك من ثقب صفحة الإبرة .
الحل : يدوّر دولاب الماكينة باليد بعد تعبئة الإبرة بالخيط كي تغرز الإبرة داخل ثقب الصفيحة لتسحب خيط المكوك ثم يسحب خيط المكوك الى الخارج .
-----------------------
المشكلة : الخيط يضعف أثناء الدرز وينسل ويتقطع .
السبب : الإبرة دقيقة كثيراً بالنسبة الى الخيط .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .
-----------------------
المشكلة : القماش يتأذى والدرزة غير متناسقة .
السبب : الإبرة ثخينة .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .
-----------------------
المشكلة : الإبرة تسحب أثناء الدرز خيوطاً من نسيج القماش . الخيط يتقطع .
السبب : رأس الإبرة خشن مثلّم .
الحل : تستبدل الإبرة بأخرى ملساء نظيفة جديدة .


اشراف اسماءالعنزي نقل الراقي العنزي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-06-2007, 10:08 AM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل العنزي على هذا الموضوع الجميل في الوقت الذي انقطعت معظم نساء امتنا المسلمة وخاصة العربية عن ممارسة وتعلم هذه الحرفة الجميلة والمفيدة في كل الاحوال، بعد ان كانت من الصفات التي تميز ربة البيت المجتهدة العاملة

وما لا شك فيه انه تغيرت الكثير من الاهتمامات لدى المرأة تبعا لم ينتجه العصر من اختلافات تتطلب من المرأة مواكبتها باستمرار

ولكنني احيي المرأة التي تصر على الاحتفاظ بالمميزات التي تجعلها عاملة منتجة فعالة على مدى العصور ، حتى ولو لم يتوفر التعليم الاكاديمي لها والشهادة العلمية التي تؤهلها للعمل خارج المنزل

لأن المرأة غير المتعلمة اليوم تختلف تمام الاختلاف عن مثيلتها غير المتعلمة في الماضي
لم تكن المرأة في الماضي بحاجة الى شهادة علمية لتكون منتجة وتمنح الدعم والاستقرار لبيتها
وعائلتها

كم من نساء امتنا اليوم تجيد الخياطة ،و تقطيع الحطب ، والزراعة والتعشيب ، وجمع المحصول ، بل والحراثة ايضا ، والعناية بالحيوانات ، وتصنيع مختلف المواد الغذائية بنفسها
؟؟؟؟؟

حتى وان كانت هذه عوامل واكبت الحاجة في عصر من العصور ،
ولكن لم لا تهتم المرأة بتعلمها حتى في عصرنا الحالي ، لتثبت تقدمها وتطورها
لأنه ينبغي ان ينبني التطور على اساسات
فكيف يصل الشخص الى الدرجة السابعة بالسلم مثلا دون المرور بالاولى والثانية
حتما سيكون تطورا غير حقيقيا ولا مفيدا
لأن المرور بالخطوات دوما يولد الابتكار والابداع
وهذا هو التطور الحقيقي

ولا زلت أقول :
ان نساء اليوم على العموم اثبتن ان جداتهن القديمات عرفن معنى المرأة الحقيقي في كل المجالات بشكل ارقى واكثر تمدنا وتحضرا من عصرنا الحالي.

واعتذر للاطالة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-06-2007, 04:02 AM   #3
معلومات العضو
بنت المدينه
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية بنت المدينه
 

 

افتراضي

مشكور اخي العنزي
بارك الله فيك
على الطرح المفيد

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2007, 04:38 AM   #4
معلومات العضو
محبة الأسلام

افتراضي

جزاك الله خير
والله الخياطه حلوه بس أنا حد معلوماتي عن الخياطه (تخييط الدجاجه بعد مأحشيها)لا بعد أحيانا تنفتح

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com