فوائد و قواعد في السلوك وتزكية النفس
1. ( كمال الإنسان بالعلم النافع والعمل الصالح ) مدارج السالكين(1/-)
2. ( على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط في هذه الدار ، يثبت على الصراط في الآخرة ) مدارج (1/16)
3. ( لا تستوحش من تفردك في طريق الحق ) انظر المدارج (1/29) (2/6،180) شرح أصول اعتقاد أهل السنة (1/122)
4. ( كل من كان أعرف بالحق واتبع له كان أولى بالصراط المستقيم ) مدارج (1/83)
5. ( كلما كان العبد أتم عبودية كانت الإعانة له من الله أعظم ) مدارج (1/88)
6. ( الاستعانة بالله تجمع أصلين : الثقة بالله والاعتماد عليه ) مدارج (1/86)
7. ( لا يكون العبد متحققاً ب( إياك نعبد ) إلا بأصلين : الإخلاص ، المتابعة ) مدارج (1/95)
8.( لا يعرف سر العبودية وغايتها إلا من عرف حقائق الأسماء والصفات وعرف معنى الإلهية و .. ) مدارج (1/110)
9. ( من زعم أنه يصل إلى مقام يسقط عنه فيه التعبد فهو زنديق كافر بالله)مدارج(1/111) (3/118،121،124،127،229،230)
10. ( العبد يسير إلى الله بين مطالعة المنة ومشاهدة التقصير ) مدارج (1/159) عدة الصابرين ص
11. ( كل نَفَس يخرج في غير ما يقرب إلى الله فهو حسرة على العبد ) مدارج (1/162)
12. ( مدار السعادة وقطب رحاها على التصديق بالوعيد ) مدارج (1/163)
13. (القلب إذا امتلأ بشيء لم يبق فيه متسع لغيره ) مدارج (1/169)
14. ( يعرض للسالك معاطب ومهالك لا ينجيه منها إلا بصيرة العلم ) مدارج (1/179) وينظر (1/177) (2/489) (3/139-141-150-151-221)
15. ( من أعرض عن الحق وقع في الباطل ) مدارج (1/184) (2/346)
16. ( لا يسيء الظن بنفسه إلا من عرفها ، ومن أحسن ظنه بنفسه فهو من أجهل الناس بنفسه ) مدارج (1/191)
17. ( رضا العبد بطاعته دليل على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقوق العبودية ) مدارج (1/195-196)
18. ( كمال النصرة على العدو بحسب كمال الاعتصام بالله ) مدارج(1/200)
19. ( تعظيم الجناية يصدر عن (1) تعظيم الأمر (2) تعظيم الآمر (3) التصديق بالجزاء ) مدارج (1/205)
20. ( الكامل من عُدَّ خطؤه ) مدارج (1/219).
21. ( الجهل والظلم يصدر عنهما كل قول وعمل قبيح ) مدارج (1/242)
22. ( النفس منبع كل شر وكل خير فيها فهو من الله ) مدارج (1/243).
23. ( كلما جد العبد في الاستقامة والدعوة إلى الله جد العدو في إغراء السفهاء به ) مدارج (1/248).
24. ( من أتقن العبادة ثقلت عليه) مدارج (1/282).
25. ( استقلال المعصية ذنب ، واستكثار الطاعة ذنب ) مدارج (1/289).
26. ( تضييع الوقت يطفئ نور المراقبة ) مدارج (1/291).
27. ( كل مجد في طلب شيء لا بد أن يعرض له وقفة وفتور ) مدارج (1/292)
28. ( تأخير التوبة ذنب تجب له التوبة ) مدارج (1/297).
29. ( التوبة : مخالفة داعي النفس وإجابة داعي الحق ) مدارج (1/309،332،468)
30. ( كل من عصى الله فهو جاهل – أجمع على ذلك الصحابة ) مدارج(1/310،322)
31. ( الذل والانكسار روح العبودية ومخها ولبها ) مدارج (1/324،425) (1/461)
32. ( إذا أراد الله بعبده خيراً ألقاه في ذنب يكسره) مدارج (1/326)
33. ( من ثواب الهدى الهدى بعده ،ومن عقوبة الضلالة الضلالة بعدها ) مدارج (1/340)
34. ( كلمتان يسئل عنها الخلق : ماذا كنتم تعبدون ؟ وماذا أجبتم المرسلين؟) مدارج (1/370)
35. (الحق لا يندفع بمكابرة أهل الزيغ والتخليط )مدارج (1/385)
36. ( زرع النفاق ينبت من ساقيتين : الكذب، والرياء ومخرجهما من عينين :ضعف البصيرة ، ضعف العزيمة ) مدارج (1/389)
37. ( من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ) قاله ابن تيمية - مدارج (1/464)
38. ( كل قول فلصدقة وكذبة شاهد من حال قائله ) مدارج (1/469) (3/ )
39. ( كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع العمل أن يكون خالصاً لله وأن يصل إليه ) مدارج (1/472)
40. ( اليأس من العمل يكون بـ : (1) أن المعين له ( الله ) لا أنت (2) لن تنجو به ) مدارج (1/473)
41. ( اتباع الهوى يمنع الانتفاع بالموعظة ) مدارج (1/483)
42. ( قصر الأمل مبني على (1) اليقين بزوال الدنيا (2) اليقين بدوام الآخرة ) مدارج (1/485)
43. ( مدار السعادة في الدنيا والآخرة على الاعتصام بالله وبحبله ) مدارج (1/495)
44. ( ما قام الوجود إلا بالعدل ) مدارج (1/494)
45. (على قدر قرب العبد بربه يكون اشتغال العبد به ) مدارج(1/506)
46. ( حسن الظن بالله يكون معه صدق التوكل ) مدارج (1/506)
47. ( أرباب العزائم لا يرضون بظواهر الأعمال ورسومها بل بحقائقها ) مدارج (1/508).
48. ( حظوظ النفس لا يميزها إلا : من رسخ في العلم بالله وأمره وعرف صفات النفس وأحوالها ) مدارج (1/509).
49. ( من لم تكن همته التقدم فهو في تأخر ولا يشعر، فلا وقوف ألبته ) مدارج (1/512) ( 2/188).
50. ( ليس من شرط ولي الله العصمة ) مدارج (1/537،219) الاستقامة (2/93).
51. (أنفع ما للصادق : التحقق بالمسكنة والفاقة و .. ) مدارج (1/562).
52. ( الغافل غالباً لا يصاحب عمله الإخلاص ) مدارج (1/565).
53. ( الإرادة هي : اسم لأول منازل القاصدين إلى الله ) مدارج (2/5).
54.( من علامة ( الإخبات) عدم الفرح بمدح الناس أو الحزن بذمهم ) مدارج (2/6).
55. ( إذا أراد الله بعبده خيراً أقام في قلبه شاهداً يعاين به حقيقة الدنيا والآخرة ) مدارج (2/10).
56. ( لا يستحق العبد اسم الزهد حتى يزهد في : المال ، الصور ، الرياسة ، الناس ، النفس ، كل ما دون الله ) مدارج (2/13).
57. ( إذا لم تجد للعمل لذة فاتهمه لأن الرب شكور لا بد أن يثيب العامل من لذة يشعر بها.. ) مدارج (2/70).
58. ( لا يتم الإخلاص إلا بالصبر ) مدارج (2/95).
59. ( من أثر رضا الله فلا بد أن يعاديه رذالة العالم وسقطهم ) مدارج (2/314).
60. ( تزكية النفوس مردها للرسل ) مدارج (2/327).
61. ( تزكية النفس أصعب من علاج الأبدان ) مدارج (2/328).
62. ( من تكبر عن الانقياد للحق أذله الله وصغره وحقره) مدارج (2/346).
63. ( من خرج عن الدليل : ضل سواء السبيل ) مدارج (2/361،488).
64. ( مروءة الإحسان : تعجيله ، تيسيره ، توفيره ، عدم رؤيته حال وقوعه ، نسيانه بعد وقوعه ) مدارج(2/366) تهذيب الكمال (2/89)
65. ( حقيقة الأدب هي ( العدل ) ) مدارج (2/409).
66. ( على قدر قربهم من التقوى أدركوا اليقين) مدارج (2/415).
67. ( المزاولات تعطي الملكات) مدارج (2/509) عدة الصابرين ص/37.
68. ( مراقبة الله توجب : إصلاح النفس ، اللطف بالخلق ) مدارج(2/533).
69. ( قيمة المرء همته ومطلوبه ) مدارج (3/3،98،99،103،154،155)
70. ( إذا أحب الله عبداً أنشأ في قلبه محبته ) مدارج (3/40).
71. ( رضى الرب في العجلة إلى أوامره ) قاله ابن تيمية . مدارج (3/61).
72. ( بالإجماع على أن النفس من أعظم الحجب ) مدارج (3/67)
73. ( الهمة تستدعي : صدق الطلب ، دوامه ) مدارج (3/79)
74. ( الأعمال ثمرات العلوم والعقائد ) مدارج (3/96)
75. ( الحب والخوف والرجاء أساس السلوك والسير إلى الله ) مدارج (3/139)
76. ( الجهل نوعان : جهل علم ومعرفة ، وجهل عمى وغي ) مدارج (2/170-327)
77. ( رقُّ التكليف أمر لازم للمكلف ما بقي في هذا العالم ) مدارج (3/173-329)
78. ( علو همة المرء : عنوان فلاحه ، وسفول همته : عنوان حرمانه ) مدارج (3/180)
79. ( وكل طالب أمر من الأمور فلا بد له من : (1) تعيين مطلوبه (2) معرفة الطريق الموصل إليه (3) الأخذ في السلوك . فمتى فاته واحد من هذه الثلاث لم يصح سيره) مدارج (3/226)
80. ( النفس والشيطان هما مصدر لكل باطل ) مدارج (3/333) (1/243)
81. ( الجهل رأس كل بدعة وضلالة ونقص ، والعلم أصل كل خير وهدى وكمال ) مدارج (3/351)
82. ( كل علم لا يستند لدليل فدعوى لا دليل عليها ) مدارج (3/450)
83. ( أوحى الله لموسى : كن لي كما أريد ، أكن لك كما تريد ) مدارج (3/498)
84. ( قد يبصر العبد الحق ولا توجد منه الهداية ] وأما ثمود فهديناهم .. [ فآثروا الضلالة على الهدى ) مدارج (3/514)
85. ( استقامة القلب بأمرين : (1) أن تتقدم محبة الله تعالى على جميع المحاب (2) تعظيم الأمر والنهي وهو ناشئ من تعظيم الآمر والناهي ) الوابل الصيب ص /18-19
86. ( نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث ) الجامع لأخلاق الراوي (1/122،304،635)
87. ( إذا أعجبك الحديث فاسكت وإن أعجبك السكوت فحدث ) الجامع (1/536)
88. ( من شغل نفسه بغير المهم أضر بالمهم ) الجامع (2/227)
89. ( ما طلب أحد شيئاً بجد وصدق إلا ناله فإن لم ينله كله نال بعضه ) الجامع (2/262)
90. ( إن استطعت أن تعرف ولا تُعرف فافعل و .. ) السير (3/116) (8/432)
91. ( العجلة سفه ) السير (3/263)
92. ( ما أقبل عبد بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه ) السير (4/49)
93. ( كفى بالمرء علماً أن يخشى الله وكفى بالمرء جهلاً أن يُعجب بعمله ) السير (4/68) (4/190)
94. (كل ما لا يُراد به وجه الله يضمحل ) تهذيب الكمال (9/56) السير (4/259) الجواب الكافي ص 138 الرسالة المستطرفة ص 9
95. ( لو فارق الموت ذكر قلبي ساعة لخشيت أن يفسد على قلبي ). قاله سعي بن جبير ) السير (4/334)
96. ( إنما يجلس الرجل حيث ينتفع) السير (4/388) (5/316)
97. ( إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل ) السير (4/402)
98. ( سلاح اللئام قبح الكلام ) السير (4/408)
99. ( من عُرف بالصدق جاز كذبه ، ومن عُرف بالكذب لم يجز صدقه ) السير (4/504)
100. ( إذا فتح لأحدكم باب خير فليسرع إليه فإنه لا يدري متى يُغلق عنه ) السير (4/540)
101. ( من قال واتقى خير ممن صمت واتقى ) السير (5/42)
102. ( لا ينصح الرجل أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره ) السير (5/75)
103. ( لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت ) السير (5)
104. ( كابدت الصلاة عشرين سنة وتنعمت بها عشرين سنة ) قاله ثابت البناني - السير (5/224)
105. ( إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب ) السير (5/341)
106. ( من أحب الحياة ذل ) السير (5/390)
107. ( ما استعان عبد على دينه بمثل الخشية من الله تعالى ) السير (6/9)
108. ( لأن يُخفى الرجل زهده خير من أن يُظهره ) السير (6/19)
109. ( ما صدق عبد فأحب الشهرة ) السير (6/20) (11/ ) (7/393)
110. ( العلم وسيلة إلى كل فضيلة ) السير (6/90)
111. ( النظر في العواقب تلقيح العقول ) السير (6/97)
112. ( أنا أعرف بنفسي من أصحاب المنامات ) قاله الثوري - السير (7/252)(11/227)
113. ( البكاء عشرة أجزاء : جزء لله ، وتسعة لغير الله ، فإذا جاء الذي لله في العام مرة فهو كثير ) السير (7/258)
114. ( لا ينبغي أن يُذكر الصالحون فيتكأ ) قاله الإمام أحمد - السير (7/381)
115. ( اعمل بقليل الحديث يزهدك في كثيرة ) السير (7/400)
116. ( كفى بالعلم عبادة ) السير (7/424) وفي : الآداب الشرعية ( / ) قال ابن مفلح : العلم عبادة العمر . أهـ
117. ( ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه ، قاله ابن وهب ) السير (8/113) ( 11/316)
118. ( رُب عمل صغير تكثّره النية ، ورُب عمل كثير تصغّره النية ) السير (8/400)
119. ( لا يمحق الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق ) السير (9/170)
120. ( أعظم المصائب : قسوة القلب ) السير (9/284)
121. ( طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد ) السير (10/97)
122. ( كل انحراف عن الاعتدال فمذموم ) السير (10/141)
123. ( أفضل الأعمال خلاف هوى النفس ) السير (10/183)
124. ( مهما فاتك من العلم فلا يفوتنك من العمل ) السير (10/498)
125. ( كفى المرء عيباً أن يسّره ما يضّره ) السير (12/440) (17/272)
126. ( لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب ) السير (13/15)
127. ( لو نظرتم إلى من أعطي الكرامات حتى يطير ، فلا تغتروا به حتى تروا كيف هو عند الأمر والنهي وحفظ الحدود ) السير (13/88) ميزان الاعتدال (2/346)
128. (المؤمن يقول قليلاً ويعمل كثيراً ، والمنافق يقول كثيراً ويعمل قليلاً ) السير (7/125)
129. ( جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت ) قاله ابن المنكدر - السير (5/355)
130. (إذا لم يكن في القلب حزن خرب) السير (5/363)
131. ( من قارب الفتنة بعُدت عنه السلامة ) صيد الخاطرص48
132. ( من ادعى الصبر وُكل إلى نفسه ) صيد ص48
133. ( شجرة المحبة تحتاج إلى تربية في أرض طيبة ) صيد ص79
134. ( أعظم دليل على فضيلة الشيء النظر إلى ثمرته ) صيد ص233
135. ( من خاف العقاب ترك المشتهى ومن طلب القرب استعمل الورع ) صيد ص262
136. ( للصبر حلاوة تبين في العواقب ) صيد ص262
137. ( البلايا تظهر جواهر الرجال وما أسرع ما يفتضح المدعي ) الفوائد ص84
138. ( إذا كان الحب يُعمى عن المساوئ ، فالبغض يُعمي عن المحاسن ) البيان والتبيين (1/66)
139. ( الصبر على الشدائد يُنتج الفوائد ) السير (19/398)
140. ( من أحسن سريرته أحسن الله علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله أمر دنياه ) السير (19/141) الفتاوى (3/277)
141. ( إذا تعرض العبد للفتنة وكله الله لنفسه ) مجموع الفتاوى (10/577)
142. ( الخشية من الله تمنع اتباع الهوى ) مجموع الفتاوى (10/545)
143. ( لذة القلب وألمه ، أعظم من لذة الجسم وألمه ) الفتاوى (10/140)
144. ( بحسب قلة علم الرجل يضله الشيطان ) الصارم المنكي ص/401
145. ( لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا زهد إلا بعد التقوى والتقوى متابعة الأمر والنهي ) الفتاوى (1/94)
146. ( ولا يستغني القلب إلا بعبادة الله ) الفتاوى (1/54،55)
147. ( من أكثر من شيء عُرف به ) الآداب الشرعية (1/46)
148. ( لا خير في فضول الكلام ، من كثر كلامه كثر سقطه ) الآداب (1/66)
149. ( إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب ، فدم له على ما يحب ) الآداب (1/133)
150. ( المرء حريص على ما مُنع ، وتواق إلى ما لم ينل ) صيد الخاطر ص81
151. ( ليس في سياط التأديب أجود من سوط عزم ) صيد 114
152. ( الشيطان يزين المباح في أول مرتبة ، ثم يجر إلى الجناح ، فتلمحوا المال وافهموا الحال ) صيد 129
153. ( ليس من رقع وخاط كمن ثوبه صحيح، وكم من شخص زلت قدمه فما ارتفعت بعدها ورب عظم هيض لم ينجبر ، فإن جبر فعلى وهن ) صيد 183
154. ( تذوق حلاوة الكف عن المنهي ، فإنها شجرة تثمر عزّ الدنيا وشرف الآخرة ) صيد 204
155. (تعجيل اللذة يفّوت الفضائل ، ويحصّل الرذائل وسببه عدم النظر في العواقب وهذا شغل العقل ، وذاك المذموم شغل الهوى ) صيد 337،347،421،478)
156. ( البدار البدار إلى التنظيف ليكون القدوم على طهارة ) صيد 388
157. ( إياك إياك أن تستطيل زمن البلاء وتضجر من كثرة الدعاء فإنك مبتلى بالبلاء متعبد بالصبر والدعاء ولا تيئس من روح الله وإن طال البلاء ) صيد 539
158. ( من أحب شيئاً أكثر من ذكره ) جامع العلوم والحكم (2/516)
159. ( من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله ) عدة 82
160. ( ليس الشأن الإتيان بالطاعة إنما الشأن في حفظها مما يبطلها ) عدة90
161. ( الصبر والتقوى دواء كل داء من أدواء الدين ( إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) عدة 93
162. ( ما جزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه ) الفتاوى (1/245)
163. (السيادة في الدنيا والسعادة في العقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب ) تحفة المودود ص146
164. ( لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ) الفتاوى ( )
165. ( المنفعة توجب المحبة )
166. ( خلاف الهوى يوجب الاستثقال )
167. ( العدل يوجب اجتماع القلوب والجور يوجب التفرقة )
168. ( حسن الخلق أنس والانقباض وحشة )
169. (التكبر مقت والتواضع مِقة )
170. ( الجود يوجب الحمد والبخل يوجب الذم ).
172. ( كل علم صحبه عمل يرضي الله تعالى فهو منة ، وإلا فهو حجة ) مدارج (1/192)
173. ( أجمع المتقون على أن الخذلان : أن يكلك الله إلى نفسك ويخلي بينك وبينها , والتوفيق : أن لا يكلك الله إلى نفسك ) مدارج (1/200-445)
174. ( كلما صغرت الحسنات في عينك كبرت عند الله , وكلما كبرت وعظمت في قلبك قلت وصغرت عند الله , وسئياتك بالعكس ) مدارج (1/289-290-352)
175. ( المراقبة تعطي نوراً كاشفاً لحقائق المعرفة والعبودية وإضاعة الوقت تغّطي ذلك النور ) مدارج (1/293)
176. ( كل نقص وبلاء وشر في الدنيا والآخرة فسببه الذنوب ) مدارج (1/457)
177. ( العبد إذا اتبع هواه فسد رأيه ونظره ، فأرته نفسه الحسن في صورة القبيح , والقبيح في صورة الحسن ، فالتبس عليه الحق بالباطل ) مدارج(1/483)
178. ( فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته من تدبر القرآن وإطالة التأمل ، وجمع الفكر على معاني آياته ) مدارج(1/485)
179. ( صاحب الهمة العالية أمانيه حائمة حول : العلم والإيمان والعمل الذي يقربه إلى الله ويدنيه من جواره ) (1/491)
180. ( الخوف من الله علامة صحة الإيمان وترحله من القلب علامة ترحل الإيمان منه ) مدارج (1/552)
181. ( العارف لا يرى له على أحد حقاً ولا يشهد له على غيره فضلاً ، ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ) قاله ابن تيمية . مدارج(1/561)
182. ( الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم وأخلاقهم ) قاله أبو حينفة . جامع بيان العلم(1/509)
183. ( وقد يُعرف الشيء ليجتنب ، ويُعرف الشر لا للشر ) أدب الطلب ص189
184. ( العزلة عبادة )العزلة ص79
185. ( الإعجاب آفة الألباب ) جامع بيان العلم (1/571) فتح المجيد ص738
186. ( من لم ينفعه قليل علمه ، ضره كثيره ) جامع (1/628)
187. ( إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة ولا يكن همك أن تتحدث به ) جامع (1/654)
188. ( نحن إلى أن نوعظ بالأعمال أحوج منا إلى أن نوعظ بالأقوال ) جامع(1/696،706)
189. ( المستكبر عن الانقياد للحق يُبتلى بالانقياد للباطل ) فهرس الفتاوى(36/5)
190. ( كمال العبد في تكميل قوتيه : قوة العلم ، وقوة العمل وهما الإيمان والعمل الصالح وكما هو محتاج إلى تكميل نفسه فهو محتاج إلى تكميل غيره وهو التواصي بالحق والتواصي بالصبر ، وآخية ذلك وقاعدته وساقه الذي يقوم عليه إنما هو الصبر )
191. ( النفس لها قوتان : (1) قوة الصبر والكف وإمساك النفس . (2) قوة البذل وفعل الخير والإقدام على فعل ما تكمل به . وكمالها باجتماع هاتين القوتين فيها ) عدة الصابرين 216،32
192. ( إنما تحصل الهموم والغموم الأحزان من جهتين : الرغبة في الدنيا و الحرص عليها . والتقصير في أعمال البر والطاعة ) عدة 317
193. ( من اعتاد الصبر هابه عدوه ، ومن عز عليه الصبر طمع فيه عدوه وأوشك أن ينال منه غرضه ) عدة 45
194. ( لو صدق عزمك قذفتك ديار الكسل إلى بيداء الطلب ) الفوائد385
195. ( سلعة ( وإني لغفار ) لا تبذل إلا بثمن ( لمن تاب ) .
196. ( الدنيا والشيطان عدوان خارجان عنك ، والنفس عدو بين جنبيك ومن سنة الجهاد ( قاتلوا الذين يلونكم ) الفوائد 37
197. ( لو احتميت ساعة لم تحتج إلى معالجة الدواء مدة ) الفوائد 368
198. ( ما أمر الله سبحانه بأمر إلا أعان عليه ونصب له أسباباً تمده وتعين عليه كما أنه ما قدر داءاً إلا وقدر له دواء وضمن الشفاء باستعماله ) عدة الصابرين 76
199. ( من ذاق لذة شيء قويت همته في تحصيله ) عدة الصابرين 81
200. ( من عود نفسه مخالفة الهوى غلبه متى أراد ) عدة 81
201. ( وجدت صلاح قلبي في مجالسة العلماء ) قاله ميمون بن مهران ، جامع بيان العلم (1/221) تهذيب الكمال (29/220)
202. ( من وجد لذة العلم والعمل به قلّما يرغب فيما عند الناس ) تعليم المتعلم ص37
203. (رب كلمة خير من إعطاء مال ) جامع بيان العلم (1/235)
204. ( إنما يحمل الرجل على ترك الزيادة فيما قد علم قلة الانتفاع بما علم ) جامع (1/255، 360)
205. ( ليس من حبك الدنيا التماسك ما يصلحك منها ) جامع(1/725)
206. ( خزائن المنى على قناطير المحن ) تعليم المتعلم ص44
207. ( روحوا القلوب ساعة وساعة ) جامع (1/434)
208. ( إذا رأيت الرجل يشتري الخسيس بالنفيس ، ويبيع العظيم بالحقير فاعلم بأنه سفيه ) الفوائد 122
209. ( شمعة النصر إنما تنزل في شمعدان الإنكسار ) .
210. ( شراب الهوى حلو لكنه يورث الشرق ) الفوائد 125
211. ( اشتغل بالله في الحياة يكفيك ما بعد الموت ) الفوائد 126
212. ( أعرف قدر ما ضاع منك وأبك بكاء من يدري مقدار الفائت ) الفوائد149
213. ( لو استنشقت ريح الأسحار لأفاق منك قلبك المخمور ) الفوائد149
214. ( من استطال الطريق ضعف مشيه ) الفوائد 149
215. ( هان سهر الحراس لما علموا أن أصواتهم بمسمع الملك ) الفوائد 150
216. ( كل علم وعمل لا يزيد الإيمان قوة فمدخول وكل إيمان لا يبعث على العمل فمدخول ) الفوائد 162
217. ( إيثار الدنيا على الآخرة إما من فساد في الإيمان وإما فساد في العقل ) الفوائد 177
218. ( أصل أعمال القلوب كلها : الصدق ) الفوائد245
219. ( من أعطي خيراً فالله أعطاه ومن وقي شراً فالله وقاه ) الفوائد 261
220. ( رب شهوة أورثت حزناً طويلاً ) الفوائد 266،
221. ( يا طالبي العلم قد كتبتم ودرستم فلو طلبكم العلم في بيت العمل فلستم وإن ناقشكم على الإخلاص أفلستم ) الفوائد 395
222. ( صلاح القلب بمحاسبة النفس وفساده بإهمالها والاسترسال معها) إغاثة اللهفان (1/138)
223. ( ومقت النفس في ذات الله من صفات الصديقين ويدنو العبد به من الله سبحانه في لحظة واحدة أضعاف ما يدنو به من العمل ) إغاثة (1/141)
224. ( ما أمر الله سبحانه بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان : إما إلى تفريط وتقصير وإما إلى مجاوزة وغلو ، ولا يبالي بأيهما ظفر ) إغاثة (1/184)
225. ( تفاضل الأعمال عند الله بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها ) الوابل الصيب ص22، مدارج (1/ )
226. ( ما عمل رجلاً عملاً إلا ألبسه الله رداءه إن خيراً فخيراً وإن شراً فشر ) الوابل ص62
227. ( الإقبال على الله والإنابة إليه والرضى به وعنه وامتلاء القلب من محبته واللهج بذكره والفرح والسرور بمعرفته : ثواب عاجل وجنة وعيش لا نسبة لعيش الملوك إليه البتة ) الوابل ص93
والتوفيق بيد الله ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
والله ذوالفضل العظيم