موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 18-03-2005, 04:16 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up المعالجة النفسية عبر التاريخ ( 5 ) أقوال فلاسفة العرب بالسحر !!!

أقوال فلاسفة العرب بالسحر :
النصوص التاريخية والفلسفية العربية تتحدث بوضوح عن السحر وتأثيره على النفس الإنسانية لذا نورد بإيجاز بعض ما قاله الراغب الإصفهاني ، وابن خلدون ، والعلامة محمد فخــر الدين الرازي .
يقول فخر الدين الرازي : (( إن السحر في عرف الشرع مختص بكل أمر يخفى سببه ، ويتخيل على غير حقيقته ، ويجري في مجرى التمويه والخداع ، وللسحر ثماني صور أعرضها هنا على سبيل الإيجاز واحدة واحدة ، لأبين مبلغ انطباق القاعدة السابقة عليها :
الصورة الأولى : سحر الكلدانيين الذين عبدوا الكواكب : كان هؤلاء يعتقدون اعتقادا جازما في تأثير الكواكب والأجرام العلوية عامة في العوالم السفلية عامة ، وفي الإنسان بوجه خاص . ولعل هذه العقيدة أتت لهم من مشاهدة تأثير هذه الأجرام وما لها من فوائد ومضار ، وما لدورانها وتقلبات أحوالها من أثر في اختلاف المواسم وتغير درجة الحرارة ، وفي معرفة عدد السنين وحساب الزمن .
اعتقد السحرة كما اعتقد المرضى بقوة تأثير هذه الكواكب ، فاذا ما استعانوا بها في معالجة الأمراض وكان نصيبهم النجاح فليس لنا أن نعجب ، ما دمنا نعلم أن كلا من الساحر والمريض يؤمن إيمانا صادقا أن هذه الكواكب تجيب دعوة الساحر إذا دعاها . أما أن هذه العقيدة مطابقة للواقع أولا فأمر ثانوي لا علاقة له بالحالة النفسية عند كل من الساحر والمريض ، فالعقيدة أمر نفسي ذاتي ، وما عليه الواقع أمر خارجي موضوعي ، وليس من الضروري في هذه الحالة مطابقة كل من الأمرين للآخر . ألا نلاحظ أن الوهم بجميع صوره يؤثر في النفس إلى حد كبير جدا على الرغم من أن المتوهم غير مطابق للواقع ؟ وأن الإستهواء يعمل عمله في نفس المستهوي . ولو كانت الفكرة الموحي بها خيالية صرفة لا نصيب لها من الصواب ؟
ولو فرضنا في هذه الحالة ان الساحر مدع مخادع ، وأن المريض انخدع بكلامه ، واعتقد ما يقول لم يتغير الموقف ، لأن العنصر الفعال في الشفاء هو حال المريض النفسية ، فمتى اتجهت نيته إلى الشفاء ، وامتلأت نفسه تفكيرا في الصحة ، وبعدت عن جميع الأفكار الموقعة في المرض ، بأي وسيلة من الوسائل ، ولو بطريق الإيهام والخداع ، كان أقرب إلى الشفاء .
الصورة الثانية : سحر أصحاب النفوس القرية ، المستعلية على البدن ، القادرة على التصرف في العناصر الكونية بعد الرياضة المستمرة والإنقطاع عن المألوف من الملذات ، والبعد عن مخالطة الخلق )) :
وهذه الصورة تختلف عن سابقتها في أن الساحر هنا يعتمد على نفسه وقوة إرادته ، ويقوم بعمله دون الاستعانة بقوى خارجية ، فهو أقرب ما يكون للمستهوي أو للمنوم المغناطيسي الذي يستخدم قوة إرادته في التأثير على الوسيط ، وليس هناك شك في أن هذه الطريقة قد جربت ونجحت في كثير من الحالات في علاج المرضى .
وتعود الأسباب المباشرة في نجاحها لاعتقاد المريض الراسخ بالشفاء متأثرا بما للمعالج من نفوذ وقوة إرادة، يتمكن بواسطتها من التحكم بإرادة المريض ، وتوجيهها وفق إرادته .
والجدير بالملاحظة أن الفلاسفة الإشراقيون قد اعترفوا بتأثير ذوي النفوس المستعلية في العناصر الكونية بعد الرياضة والإستعداد ، ولقد أتى على ذكر هذا التأثير ابن سينا فقال : (( وكثيرا ما يؤثر النفس في بدن آخر كما يؤثر في بدن نفسه تأثير العين العاينة والوهم العامل ، بل النفس إذا كانت قوية شريفة شبيهة بالمبادئ العليا أطاعها العنصر الذي في العالم وانفصل عنها ، ووجد في العنصر ما يتصور فيها ، ذلك لأن النفس الإنسانية غير منطبعة في المادة التي لها ، لكنها منصرفة الهمة إليها ، فإن هذا الضرب من التعلق يجعل لها أن تحيل العنصر المبدئي عن مقتضى طبيعته ، فلابد أن تكون النفس الشريفة القوية جدا تجاوز بتأثيرها ما يختص بها من الأبدان ، إذا لم يكن انغماسها في الميل إلى ذلك البدن شديدا ، وكان مع ذلك عاليا في طبقته قويا في مملكته جدا فتكون هذه النفس تبريء المرضى وتمرض الأشرار ، ويتبعها أن يهدم طبائع وأن يؤكد طبائع ، وأن يستحيل لها العناصر ، فيصير غير النار نارا ، وغير الأرض أرضا ، وتحدث أيضا بإرادته أمطار وخصب ، كما يحدث خسف ووباء ، وذلك كله بحسب الواجب العقلي )) .
ومن هذه الأفكار السينوية يمكننا أن نستنتج الأشياء التالية :
1 ـ تأثير الوهم والإيمان في الصحة والمرض ، وهذا ما عناه ابن سينا بتأثير النفس في بدن النفس .
2 ـ تأثير النفس الشريفة العارفة في الأبدان الأخرى الجاهلة .
3 ـ تأثير هذه النفوس في هدم الطبائع أو تأكيدها واستحالة العناصر المبدئية .
4 ـ يعود هذا التأثير لمشابهة النفس البشرية للمباديء العليا التي تؤثر في العالم السفلي .
5 ـ عندما تصل النفس وتترقى إلى هذه المرتبة تكون قد عرفت ذاتها وارتفعت على البدن وما فيه من رغبات وشهوات دنيوية زائلة .
ولم يكن ابن سينا الفيلسوف الوحيد الذي بحث هذه الأمور العقلانية ، بل هناك فيلسوف إسلامي آخر تعرض في أقواله لمثل هذا الموضوع ( الغزالي ) فقال : وقد يتعدى أثر بعض النفوس إلى بدن آخر ، حتى يفسد الروح بالتوهم ، ويقتل الإنسان بالتوهم ، ويعبر عن ذلك بأنه أصابه العين ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : (( ان العين لتدخل الرجل القبر ، والجمل القدر )) . وقال عليه الصلاة والسلام : (( العين حق )) .
وإذا كان ممكنا لم يبعد أن تقوى نفس من النفوس على الندور قوة أكثر من هذا ، فيؤثر في هيولي العالم ، بإحداث حرارة وبرودة وحركة .
وجميع تغاير العالم السفلي يتشعب عن الحرارة والبرودة والحركة . ومثل هذا يعبر عنه بالكرامة والمعجزة )) .
الصورة الثالثة : (( الإستعانة بالأرواح الأرضية في التأثير )) وهذا يعني استعانة الساحر بالجن والشياطين كما استعان في الصورة الأولى بالكواكب والأفلاك العلوية .
الصورة الرابعة : (( التخيلات والأخذ بالعيون بخفة الحركة وخداع الحواس )) . وهذا يعني الشعوذة التي أساسها خداع الحواس ، فتحس إحساسا مخالفا للواقع ، وقد يصل الإنسان إلى درجة الخبل فيصور له خياله أشياء لا وجود لها مطلقا ، ويقوم تجاهلها بأفعال تدل على ما في نفسه من تخيلات وأوهام .
الصورة الخامسة : (( الإتيان بالأعمال العجيبة التي تظهر من الآلات المركبة على النسب الهندسية ، كعمل تمثالين لفارسين يتحركان ويقتتلان ، ولا يقتل أحدهما الآخر ، وكفارس على فرس في يده بوق كلما مضت ساعة من النهار ضرب البوق من غير أن يمسه أحد )) .
الصورة السادسة : (( الإستعانة بخواص الأدوية كأن يجعل من طعامه بعض الأدوية المبلدة المسكرة ، نحو دماغ الحمار ، إذا تناوله الإنسان بلد عقله )) .
ويبدو أن هاتان الطريقتان كان يستخدمها القدماء بأعمالهم السحرية السرية ، وصنع الأدوية التي تساعد المرضى على الشفاء .
الصورة السابعة : (( تعليق القلب . وهو أن يزعم الساحر أنه يعرف الاسم الأعظم . وأن الجن ينفذون أوامره ويلبون رغباته في أكثر الأمور ، فإذا اتفق ان كان السامع لذلك ضعيف العقل قليل التمييز ، اعتقد أنه حق وتعلق عقله بذلك ، وحصل في نفسه نوع من الرعب والمخافة . وإذا حصل الخوف ضعفت القوى الحساسة ، فحينئذ يتمكن الساحر أن يفعل به ما يشاء )) . وهذا هو الإيحاء بالمعنى المعروف في هذه الأيام .
الصورة الثامنة : (( السعي بالنميمة والتغريب من وجوه خفيفة لطيفة )) . وهذه الصورة أيضا تنسجم انسجاما كليا مع الإيحاء ، لأن النمام يعتمد فيها على قوة بيانه ، وسلطان بلاغته على بلورة الأفكار ، التي يقذف بها في قلب المنموم إليه ، فيتقبلها دون أن يطالب بالبرهان والدليل العقلي على صحتها .
وليست طريقة المعالجة بالتدين والتطهر من الآثام ، التي استخدمها كهنة وأحبار اليهود ببعيدة عن ضرورة تنمية الإعتقاد اليقينية في نفس المريض حتى يتأكد بأن المرض قد أصابه نتيجة ذنب ارتكبه في حق الدين وحق الرب الذي يعبده ، وهذا الاعتقاد ينشأ متأثرا بأن ارتكاب الإثم يورث المرض . وليس على المريض في هذه الحالة إلا إعلان التوبة وطلب العفو والغفران . ولا ريب أن الثقة بأن تعاليم الدين صحيحة صادقة تساعد على الشفاء والعودة إلى الصحة .

وللحديث بقية .......



( من كتاب في سبيل موسوعة نفسية / الدكتور مصطفى غالب )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-03-2005, 05:24 PM   #2
معلومات العضو
وضحى

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم عبد الله بن كرم ****
فلاسفه العرب وصفو السحر
وعلماءنا وثقوه***********
وقرءننا ايده وابطله منذو ازل العصور
اسئل الله لك الاجر العظيم
والحظ الوفير اللهم اميييييييييييييييين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2005, 03:44 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-07-2005, 09:48 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 06:39 PM   #6
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي






... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:46 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com