موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 16-03-2005, 10:38 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up المعالجة النفسية عبر التاريخ ( 4 ) !!!

المعالجة النفسية عبر التاريخ ( 4 )
التداوي عن طريق التطهر من الذنوب :
التداوي والمعالجة التي كانت معروفة في العصور القديمة ، والتي استخدمها السحـرة والكهـنــــة والمشعوذين لشفاء بعض الأمراض العصبية والعقلية ، قد انتقلت إلى أماكن أخرى وبيئات أخرى في العصور القديمة ، حيث كانت تلك البيئات والمجتمعات تعيش تحت السيطرة الدينية التي ملئت بالحكماء والأنبياء والمبشرين .
ولم تكن تلك المجتمعات سوى المجتمعات الإسرائيلية التي كانت تعيش في أجـواء اليهوديــة الـتي تختلف اختلافا عن الأجواء المصريـة ، والبابليـة ، والرومانيـة ، من حيث المعـارف المـحدودة ، التي كانت يعوزها الدافع النفسي الذي دفع معاصريـهم من اليـونان إلى ممارسة البـحث العلمـي . ويبدو أن هؤلاء كانـــوا يحرصـون على الطابـــع الوراثـي الخاص بهم ، وهـو الشعور الدينـي النفساني ، الذي جعلهم أقل ميلا إلى الاعتقاد بالخرافات والأساطير والسحر والشعوذة ، وكــــان الإله (( يهوه )) إلههم الواحد القادر على كل شيء ، الذي بيده الحياة والموت ، وبإرادته الصحة والمرض ومع كونه بالذات رءوفا لا يلحق الأذى بعباده ، فإنه في الوقت نفسه كالأب الرحيـــــم الذي يعاقب أولاده على عصيانهم ، فهو يضرب العاصي بالجنون والعمى وحيرة القلب .
فالذنوب إذا هي أسباب الأمــراض ، وهذه مرتبطة بتلك ، كذلك كانــت عقيدة اليهود التـي شــاع أمرها فيما بينهم منذ نشأتهم الأولى ، وبقيت راسخة في أذهانهم في عصور الربانيين ، يقـــــــول الرب يوناثان : (( إن المرض يأتي مـــن سبـعة أبواب هــي : السب ، وسفك الدم ، والحنـث فـي اليمين ، وعدم العفة أو الشره ، والغرور ، والسرقة ، والحسد . [[ سفر التثنية إصحـــاح ( 28 ـ 28 ) ]] )) .
ولما كان الإثم هو سبب المرض لم يكن هناك مبرر للشكوى ، فلم يكن على المريض إلا أن يفكر فيما يرتكب من آثام ، حتى إذا عرف ذنبه تاب منه ، وعزم على عدم العــودة إليه ، واعترف بـه أمام الإله ( يهوه ) ، واستغفر وطلب منه الرضا ، فإذا وهب ( يهوه ) له المغفرة تم له الشفــــاء . وإذا نزل بالشعب وباء عام كان على الجميع أن يعترفوا بذنوبهم ، ويطلبوا من الله المغفرة حتــى حتى يرتفع عنهم ما نزل بهم ، ذلك لأنهم اعتقدوا أن الوباء العام عقوبــــــة للشعـب جميعه علــى ارتكاب الآثام . ولقد اثبتت الوقائع والأحداث التي جرت على مسرح الحياة أن هذه النظرية التـي تربط المرض بارتكاب الذنوب والمعاصي ليست صحيحة ، لأن قصة أيوب عليه السلام إذا نظرنا إليها نظرة واقعية نلاحظ أن أيوب الذي أصيب بمرض خطير ، مع انه كان تقيا ورعا زاهدا ، مبرأ من الذنوب والآثام ، وليس عذابه وصبره سوى محنة ابتلاه الله بها ، وهذه المحنة ستظل من الأسرار الخفية التي يعجز الإنسان عن إدراكها ومعرفة كنهها .
ونحن لا يمكننا أن ننكر بأن اليهود في ذلك الوقت كانوا يعالجون مرضاهم بالتوبة والعودة إلى الله ، وإن الكهنة والأحبار ينهون أبناء الشعب عن الاعتقاد بالسحر والكهانة ، ومع ذلك فقد اعتقدوا بوجود الشيطان الذي يناصبهم الخصومة والعداء . بالإضافة إلى الأرواح الشريرة ، ولكنهم لم يكونوا يعتمدون عليهم في مداواة أمراضهم ، وكذلك لم يرجعوا إلى السحرة والكهنة إلا في استشارتهم عن خفايا المستقبل .
وعندما ظهرت المسيحية أطل الاعتقاد بوجود الجن والشياطين ، وبأنهم أسباب انتشار الأوبئة والأمراض بين الشعوب ، سواء كانت هذه الأمراض جسدية أو عقلية أو عصبية . مع أن التلمود يرى غير هذه الآراء فهو يقرر أن الأمراض جميعها الجسدية والعقلية ، ليس لها أي ارتباط بمس الجن والشياطين ، وأنه من الممكن الشفاء منها بواسطة التداوي بالعلاج الصحيح .
ومن المؤكد حسب روايات المؤرخين أن اليهود لم يعالجوا في يوم من الأيام مرضاهم بواسطة السحر ، إنما كانوا يهمسون في إذن المصاب ببعض آيات من سفر الخروج التي تقول : (( إذا أصغيت لكلام الرب إلهك ، وعملت ما هو حق في نظره ، واستمعت إلى وصاياه ، وحافظت على جميع فرائضه فلن أرسل عليك أي مرض من الأمراض التي أرسلتها على المصريين ، فإني أنا الرب الذي يبرئك )) . [[ سفر الخروج ص ( 15 ـ 20 ) .
ويبدو أن هذا الهمس كان يريح المريض ويهدئ أعصابه ، ويدخل إلى نفسه الطمأنينة بالشفاء العاجل ، وبالفعل يتم الشفاء إذا كان الهامس قوي الشخصية ، قادرا على أن يجعل المريض يؤمن بما يهمس إيمانا قاطعا لا تراجع عنه . ولهذا كانت وظيفة الأحبار ورجال الكهنوت من اليهود تشمل مداواة المصابين والمرضى ، وإلى جانب هؤلاء كانت هناك فئة تمتهن الطب والتداوي أيضا ، وكان هؤلاء الأطباء موضع احترام وتقدير الشعب ، حيث أنهم كانوا يرون أن الشفاء من الأمراض عائد إلى الله ، غير أن الله وهب للأطباء القدرة على المعالجة ، ولذا كان المريض يؤمر أن يدعوا الله لينقذه من مرضه ويستدعي الطبيب بنفس الوقت لعلاجه .
والمعروف عن أنبياء وحكماء بني إسرائيل أن الله ( يهوه ) قد أعطاهم القدرة على شفاء المرضى ومما يروى عن أشعياء النبي أنه أمر حزقيل الملك ، الذي كان يشكو ألم دمل ، أن يضع (( لبخة )) من التين فوق الدمل ، وأن اليسع أمر نعمان أن يستحم في نهر الأردن سبع مرات ليشفى من المرض . ومن الملاحظ أن اليهود قد توصلوا إلى قطع دابر الأمراض حتى لا يصابوا بها مرة أخرى ، ولذا كانوا إذا أصيب أحدهم بمرض يفتشون بدقة عن أسبابه ، ويتوصلون إلى معرفة الإثم أرتكبه المصاب كيلا يرتكبوه هم أنفسهم مرة أخرى . ومن هنا نستنتج أن طبهم كان على الأكثر وقائيا قبل كل شيء ، وأن طرق المعالجة التي اتبعوها كانت الحض على التمسك بالحياة الطاهرة الخالية من الآثام والذنوب .
وانطلاقا مما أوردناه حول العلاج النفساني قديما وقبل ظهور المسيح نلاحظ أن الأمراض الجسدية والعقلية وغيرها من الأوبئة كانت تعالج بإحدى وسيلتين هما :
1 ـ التداوي بالسحر على اختلاف أشكاله وأنواعه وصوره .
2 ـ المعالجة عن طريق التطهر من الذنوب والآثام والإيمان العميق بالأديان ونصوصها .
ومن المؤكد أن علم النفس الحديث قد برهن بالتجارب المختلفة ما للاستهواء والمشاركة الوجدانية والتفاعلات الاستجابية من تأثير كبير في النفس الانسانية ، بل انه قد أكد قبول الإيحاء والميل إلى المشاركة الوجدانية باعتبارها من النزعات الفطرية العامة التي جبلت عليها الطبيعة البشرية في كل زمان ومكان ، كما تبين بوضوح أن تأثير الاستهواء لا يتم بصورة فعالة إلا إذا توافرت شروط خاصة نوجزها بما يلي :
1 ـ قوة إرادة المستهوي .
2 ـ لباقة المستهوي ومهارته في حسن العرض .
3 ـ قابلية المستوى وحسن استعداده لما يوحى إليه .
4 ـ ملائمة الظروف الخارجية لنجاح التأثير .
وإذا تعمقنا في فحص هذه الأمور بصورة جيدة تبين لنا ما كان مستورا من نجاح السحر والسحرة في شفاء الكثير من الأمراض الفتاكة وذلك يعود بوجه خاص إلى السببين الرئيسيين :

الأول : ثقة الساحر من نفسه إلى حد بعيد جدا ، ومن مقدرته على أداء واجبه الطبي ، بعد أن يستعد لها استعدادا كاملا .
ثانيا : إيمان المريض الذي لا يتزعزع في مقدرة الساحر من جهة ، وفي أن عمله يوصل فعلا إلى الإنقاذ في الشفاء من جهة أخرى . فلو كان المريض مخلخل الإيمان بفاعلية الساحر ، أو كان ضعيف الأمل بالشفاء لضعف تأثير السحر عليه لما تحقق له الشفاء .


وللحديث بقية ........

( من كتاب : في سبيل موسوعة نفسية / الدكتور مصطفى غالب )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-03-2005, 04:09 PM   #4
معلومات العضو
وضحى

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سلسله شيقه وطرح مثير وجزاء
ان شاء عظيم ************
اطلاله منيره وطريق سليم ****

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2005, 02:46 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-07-2005, 08:50 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 05:40 PM   #8
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي






... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:27 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com