موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-05-2007, 10:02 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( أمراض الكلى تبدأ من اللوزتين )&

الفشل الكلوي

الكلية هي عضو مهم من أعضاء الجسم. وظيفته تنقية الجسم من المواد الضارة الناتجة من عمليات التمثيل الداخلي وما يزيد على حاجة الجسم من الماء والأملاح عن طريق البول. يتكون الجهاز البولي من كليتين. توجد كل منها في الجزء العلوي الخلفي من تجويف البطن. يخرج من كل واحدة منها حالب يتجه إلى أسفل. كل حالب ينتهي في المثانة البولية ويصب فيها البول. يخرج من المثانة قناة البول التي تنتهي إلى فتحة مجرى البول. يخرج الإنسان كمية من البول يوميا تقدر بحوالي 5,1 لتر تقريبا (تختلف حسب درجة حرارة الجو وكمية السوائل والمياه التي يشربها الإنسان ). وهذه الكمية من البول نتيجة ترشيح حوالي 180 لتراً من السوائل داخل الكلى. وعملية الترشيح هذه تحتاج إلى كمية هائلة من الدم ولذلك فإن حوالي 20% من الدم الخارج من القلب يتجه إلى داخل النسيج الكلوي.
الفشل الكلوي يعني أن الكلى لا تقوم بوظائفها كما يجب في ترشيح الدم وتخليص الجسم من المواد الضارة ولذلك تتراكم هذه المواد والأملاح الزائدة في الدم وذلك يؤدي إلى فشل في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة. يتخذ الفشل الكلوي صورتين: حادة ومزمنة، وتسمى المرحلة الاخيرة من هذا المرض الكلوي ب الفشل الكلوي في المرحلة النهائية وعلاجه طويل المدى ويمثل عبئا شديدا على المريض من الناحية الصحية والمادية والاجتماعية.

الفشل الكلوي الحاد
الحاد الفشل الكلوي الحاد هو الفقدان المفاجئ لوظائف الكلى، وهو يصيب حوالي 3 اشخاص من كل 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة كل عام.الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يسبب حالة خطيرة مهددة للحياة من تراكم السوائل والمواد الضارة في الجسم وما يتبعها من اختلال لتوازن الكيماويات (التي تقاوم الكلى السليمة بتنظيمها في الحالة الطبيعية ). أكثر اسباب الفشل الكلوي الحاد شيوعاً هو الهبوط المفاجئ في تدفق الدم بالكليتين،و الناتج عن النزيف الزائد (ويشمل ما يحدث أثناء العملية الجراحية) أو الصدمة أو الجفاف الشديد.كما يمكن أن ينتج الفشل الكلوي الحاد عن الأدوية التي تسبب الالتهاب الكلوي البيني، أو عن تضيق الشريان الكلوي أو عن انسداد أو اعاقة خروج البول من الكليتين، وهذا يمكن أن يحدث في حالات تضخم البروستات أو أورام المثانة، أو عن الامراض التي تبدأ في الكلى مثل الالتهاب الكلوي الكبيبي. والفشل الكلوي الحاد يمكن أن يهدد الحياة إذا لم يعالج، قد يكون من الضروري إجراء غسيل للكلى (وهو الاجراء الذي يتم أحياناً بصفة مؤقتة ). الفشل الكلوي الحاد يمكن عادة شفاؤه إذا تم علاج سبب حدوثه).

أعراض الفشل الكلوي الحاد:
قد تشتمل أعراض الفشل الكلوي الحاد النقص الهائل في انتاج البول والغثيان والقيء وفقدان الشهية والنعاس والصداع وقد تتورم الساقان مع تراكم السوائل.وقد تظهر تغيرات ذهنية مثل الاعياء والهياج والارتباك وتقلبات المزاج. يجب ملاحظة أن الارتباك والنعاس يسبقان الغيبوبة في المرضى الذين لا يتم علاجهم. وتعتمد الأعراض الأخرى على الحالة التي تسبب الفشل الكلوي، ففي بعض الأشخاص قد لا يكون ثمة أعراض على الإطلاق، وقد يتم تشخيص التغير في وظائف الكلى في شخص ما عندما تجرى له اختبارات الدم لسبب آخر.

العلاج:
هدف العلاج هو إيقاف تقدم الفشل الكلوي عن طريق علاج الحالة المسببة له، وهذا غالباً ما يشفي المرض في قليل من الأيام أو الأسابيع أو الشهور حسب الحالة المسببة.
ومن الضروري أيضاً منع تراكم السوائل والنفايات الزائدة، وقد يتم تحديد ما يتناوله المريض من بروتين ليمنع الكليتين من الإضطرار إلى التعامل معه، وقد تعطى مدرات البول لزيادة إخراج السوائل من الجسم.
وقد تستخدم عقاقير أخرى للتحكم في مستوى البوتاسيوم في الدم، وقد يحتاج المريض إلى غسيل الكلى إذا كان التلف الكلوي شديداً.
وأخيرا نقول: رغم أن الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يكون خطيراً جداً، إلا أن معظم الناس المصابين به يشفون ويستعيدون الحالة الطبيعية للكلى بمجرد علاج الحالة المرضية المسببة له.أي أنه إذا كان بالامكان تصحيح الضرر اللاحق بالكليتين ومعالجة العوامل المسببة، فإن الوظيفة الكلوية يمكن أن تعود إلى طبيعتها في غضون أسابيع عديدة، أما إذا كان الضرر اللاحق بالكليتين غير قابل للعلاج، فإن شفاء الكليتين يكون غير ممكن وتتحول الحالة إلى فشل كلوي مزمن.

الفشل الكلوي المزمن
الفشل الكلوي المزمن هو حالة خطيرة طويلة الأمد تصيب الكليتين وتسبب فقدانا متزايدا ومتدرجا لوظائف الكلى، وفي النهاية تسبب الفشل الكلوي في المرحلة النهائية.
في هذا الاضطراب الذي يحدث تدريجيا خلال مرور سنوات عديدة، تفقد الكلى قدرتها على ترشيح المواد الضارة من الدم والتخلص منها في البول، ونتيجة لذلك يحدث تراكم للسموم والسوائل في الجسم، وقد لايعاني المريض أية أعراض إلى أن يتم فقد معظم وظائف الكلى.

أسباب الفشل الكلوي المزمن:
الامراض التي غالباً ما تسبب الفشل الكلوي المزمن هي مرض السكر، وضغط الدم المرتفع خاصة إذا لم يتم إحكام السيطرة عليهما بالعلاج ويتسببان معاً في أكثر من ثلثي حالات الفشل الكلوي المزمن. الحالات الأخرى التي تسبب الفشل الكلوي المزمن هي الالتهاب الكلوي الكبيبي، مرض الكلى عديدة التكيس، الدفق العكسي (الارتجاعي) المثاني الحالبي، الالتهاب الحويضي الكلوي المتكرر، بعض الادوية التي تؤخذ بإسراف يمكن أن تدمر الكلى.
الانسداد الطويل الأمد للسبيل البولي بسبب تضخم البروستات يمكن أن يؤدي ايضا إلى حدوث فشل كلوي مزمن.

المضاعفات:
التغيرات في التوازن الكيميائي والسائلي للدم بسبب الفشل الكلوي يمكن أن تسبب مضاعفات في جميع اجهزة الجسم بشكل فعلي، وتشمل القلب والجهاز العصبي. فمثلاً إذا تزايدت مستويات البوتاسيوم في الدم (بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من البوتاسيوم الزائد)، فهذا يمكن أن يسبب توقف القلب.الكلى في الحالة الطبيعية تفرز أيضا هرمونات مهمة، وإذا لم يتيسر إفراز هذه الهرمونات، فإن المضاعفات تحدث ومنها الأنيميا وارتفاع ضغط الدم ولين العظام.

خيارات علاج الفشل الكلوي المزمن:
يعتبر الفشل الكلوي المزمن من الامراض التي تتطور ببطء، إلا أنه يمكن الحد من تدهوره عن طريق معالجة العوامل المسببة، فالمتابعة المستمرة للاشخاص المصابين بالسكري وبضغط الدم المرتفع أو بمرض البروستات أمر حيوي وبغاية الأهمية، وهي يمكن أن تنفذ من قبل فريق من الاختصاصيين.لكن عندما يزداد تدهور الوظيفة الكلوية ويتفاقم الوضع، يصبح المريض بحاجة إلى غسيل كلى أو ديلزة أو إلى زرع كلية.

الفشل الكلوي في المرحلة النهائية
يحدث الفشل الكلوي في المرحلة النهائية اذا قلّت وظائف الكلى عن 10% من المستوى الطبيعي، فلم تعد قادرة على أداء مهامها الضرورية لاستمرار الحياة بالتخلص من النفايات والماء الزائد من الجسم.هذه الوظائف المفتقدة يجب أن تقوم بها عملية الغسيل الكلوي أو زراعة كلية جديدة

الاعراض:
اهم اعراض الفشل الكلوي هو حدوث نقص في كمية البول الذي يتم إنتاجه يوميا (حتى لو زاد عدد مرات التبول ). قد لا يحدث هذا إلى أن يصير المرض متقدما جدا.تنشأ الأعراض الأخرى بالتدريج بمرور الوقت، وقد يشعر المريض بالاعياء والغثيان وفقدان الشهية. يتميز الفشل الكلوي في مرحلته النهائية بأعراض أكثر شدة لأن الكلى لم تعد قادرة على ترشيح كميات كافية من السموم والسوائل من الجسم. وقد يصاب المريض بالاعياء وحكة الجلد والصداع والقيء والارتباك والتشنجات وقصر التنفس بسبب تراكم السوائل وبسبب الانيميا بالاضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والقلب.

خيارات العلاج:
كلما أمكن فمن المهم أن تعالج الحالة الطبية أو العامل الذي يسبب الفشل الكلوي.تركز العلاجات الأخرى على المشكلات الناتجة عن الكلى التالفة. فإذا كنت تعاني الأنيميا، فقد تتلقى حقناً من هرمون الإريثروبويتين لتنشيط إنتاج الخلايا الحمر.يساعد فيتامين “د” والكالسيوم على منع لين العظام بالاضافة إلى السيطرة على مستويات الفوسفات في الدم التي تتزايد بسبب عدم قدرة الكلى على إخراج الفوسفات. التغذية السليمة أمر أساسي للتأكد من أنك تتناول سعرات كافية. قد تنصح بأن تحدد كمية البروتين الذي يأكله المريض حتى يقلل العبء الواقع على الكلى في التعامل معه. وسوف يصف الطبيب غذاء غنياً بالكربوهيدرات ومتوازنا في الأملاح والسوائل.لاتتناول أية ادوية دون إستشارة الطبيب أولاً، فكثير من الادوية يمكن أن تتراكم بسهولة إلى مستويات عالية أو سامة في الدم بسبب الكلى التي تدهورت وظائفها.
ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟
علاج الفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى.
1- الحمية الغذائية أهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت. قد تنصح بأن تحدد كمية البروتين الذي تأكله حتى تقلل العبء الواقع على الكلى في التعامل معه. وسوف يصف لك الطبيب غذاء غنياً بالكربوهيدرات ومتوازناً في الأملاح والسوائل.
2- الأدوية
أ- تركز العلاجات الاخرى على المشكلات الناتجة عن الكلى التالفة. فإذا كنت تعاني الأنيميا، فقد تتلقى حقناً من هرمون الإريثروبويتين لتنشيط إنتاج الخلايا الحمر.
ب- يساعد فيتامين “د” والكالسيوم على منع لين العظام بالاضافة إلى السيطرة على مستويات الفوسفات في الدم التي تتزايد بسبب عدم قدرة الكلى على إخراج الفوسفات.لا تتناول أية ادوية دون استشارة الطبيب أولاً، فكثير من الادوية يمكن أن تتراكم بسهولة إلى مستويات عالية أو سامة في الدم بسبب الكلى التي تدهورت وظائفها..

3- الغسيل الكلوي (الإنفاذ) أو (الديلزة)
وهي عبارة عن عملية تنقية الدم من المواد السامة بمعاملته مع محلول سائل الإنفاذ (يشبه تركيبه تركيب البلازما). وهناك نوعان من الغسيل الكلوي:
1- (الإنفاذ البيروتوني (الخلبي والذي يستخدم به الغشاء البريتوني (الموجود في جوف البطن كغطاء لجدار البطن والأحشاء) كفاصل بين سائل الإنفاذ والدم وتمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقلة تكلفتها وعدم حاجتها إلى الآلات المعقدة، فالمريض لا يحتاج إلى الحمية الغذائية ولا إلى التنويم في المستشفى حيث يمكن بالتدريب أن يقوم بالعملية بنفسه في البيت.ومن أهم وأخطر عيوب هذه الطريقة (مما يجعلها غير منتشرة إلا في أوروبا وأمريكا) هي إمكانية حدوث التهاب بيريتوبي للمريض إذ أنها تحتاج إلى درجة عالية من التعقيم وتدريب المرضى عليها.
2- الإنفاذ الدموي (غسيل الكلى) أو الديلزية الدموية تتم هذه الطريق بإخراج دم المريض من جسمه وتمريره عبر جهاز الإنفاذ الذي يقوم بتنقيته ثم تتم إعادته إلى جسم المريض. وجهاز الإنفاذ يحتوي على غشاء رقيق يسمى المنفاذ الذي يفصل بين الدم وسائل الإنفاذ، كما يحتوي على غشاء نصف نفوذ والذي يسمح بمرور مواد معينة من الدم إلى سائل الإنفاذ.
3- كما أن الجهاز يحتوي على مضخة لضخ الدم في جهاز الإنفاذ ومن ثم إعادته إلى المريض، ويحتوي أيضاً على مصيدة الفقاعات الموجودة في الدم التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للمريض إذا ما عادت إلى الدورة الدموية. كما يحتوي على عدة أجهزة إنذار للتنبيه إذا ما حدث خطأ ما في دائرة الإنفاذ.ومن ميزات هذه الطريقة كفاءتها العالية في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. ومن عيوبها تكلفتها العالية ووجوب عملها في المستشفى مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، في كل مرة يبقى المريض دون حراك لفترة ما بين 4-5 ساعات كما أن المريض يشعر بضعف جنسي

4-زرع الكلى
هل تعلم أن:
* حوالي 50-60 شخصاً من كل مليون شخص في العالم يشكو من الفشل الكلوي النهائي الذي يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى.
* تكلفة عملية زراعة الكلى في أمريكا نحو ثلاثين ألف دولار.
* أكثر من تسعة آلاف عملية زرع كلى تتم سنويا في أمريكا وحدها.
لقد بدأت المحاولات الأولى لزرع الكلية منذ بداية القرن العشرين ولكن كلها باءت بالفشل وذلك نتيجة رفض الجسم للكلية المزروعة إلى أن تم البدء في اكتشاف الأدوية المستخدمة لمنع الجسم من رفض الكلية المزروعة في بداية الستينات وقد انتشرت هذه العمليات بعدها وكانت نسبة نجاحها بعد مرور عام على العملية تصل إلى حوالي 95 في المائة إذا كان المتبرع حياً ومن أحد أقرباء المريض وحوالي 80 في المائة إذا كانت الكلية من شخص متوفى. ومن محاسن هذه العملية أنها تحسن من مستوى حياة المريض مقارنة بعملية الغسيل الكلوي الذي يجب أن يرتبط بجهاز الإنفاذ ثلاث مرات أسبوعياً، فيستطيع بذلك السفر بحرية أكبر، ويستعيد قدرته أو قدرتها والجنسية وتتحسن حالته النفسية، وأيضاً إذا نظرنا إلى كلفة عملية زرع الكلى وكلفة عملية الغسيل الكلوي على المدى البعيد فإننا نجد أن الكلفة النهائية لعملية الغسيل الكلوي أعلى من كلفة زرع الكلية.

كيفية اختيار المرضى والمتبرعين لزرع الكلية
7- اختيار المرضى
- يجب أن يكون المريض مصابا بالفشل الكلوي النهائي
- أن يكون سنه فوق الخمسة سنين وأقل من ستين
- أن يكون خالياً من بعض الأمراض كالسرطان الذي لم يتم السيطرة عليه أو مرض الإيدز
- أن لا يكون سبب الفشل الكلوي لديه ناتجاً عن الأمراض المناعية
8- اختيار المتبرعين
- أن يكون المتبرع بالغاً ولا يزيد عمره على الستين وأن تكون صحته العامة جيدة.
- أن يكون قد تبرع بكليته بمحض إرادته دون الضغط عليه ويفضل أن يكون أحد أقرباء المريض أو أصدقائه المقربين.
- أن تكون كليتاه سليمتين.
- أن لا يكون المتبرع مصاباً بمرض السكري أو ضغط الدم أو بالسرطان أو حاملاً لمرض معد كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.
- أن يخضع لفحوصات معينة مثل فحص الدم وفحص تطابق الأنسجة.
- إذا كان المتبرع من الموتى انطبقت عليه نفس الشروط السابقة بالإضافة إلى أن يكون المتوفى قد أوصى بذلك أو أخذت موافقة الورثة على ذلك.


المصدر : مجلة الصحة والطب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:10 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com