موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > قسم عرض الحالات

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2007, 09:06 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( الحجامة والرياضة وأصحاب الوظائف المكتبية )&

كشف بحث جديد اجراه معهد الابحاث الطبية في نيوزلندا (The Medical Research Institute) أن من يقضون ساعات طويلة خلف مكاتبهم، يعرضون حياتهم للخطر، بسبب زيادة احتمالات إصابتهم بالجلطات الدموية العميقة. وقد خلص البحث الى هذه النتيجة بعد تحليل ظروف الحياة اليومية لمجموعة من المرضى، تم حجزهم في أحد المستشفيات بسبب إصابتهم بجلطات في الأوردة العميقة للساقين، حيث اكتشف العلماء أن ثلثهم يعملون في وظائف مكتبية تتطلب منهم قضاء ساعات طويلة وهم جالسون، وخصوصاً أمام شاشات الكمبيوتر.





جلطة الأوردة العميقة Deep Vein Thrombosis كما يدل اسمها، هي حالة يتجلط فيها الدم الموجود في الأوردة العميقة، وخصوصاً أوردة الساقين والفخذين.

وتتعدد الأسباب التي تقلل من سرعة تدفق الدم في هذه الأوردة، ومن ثم تؤدي إلى تجلطه، مثل الأمراض القلبية ودوالي الساقين، والحالات التي تتوقف فيها حركة الساقين لفترة طويلة كما في مرحلة ما بعد الكسور، والراحة الطويلة في الفراش كما في فترة ما بعد الحمل والولادة.

وينظر الأطباء لجلطة الأوردة العميقة على أنها حالة طبية شديدة الخطورة، حيث يمكن لهذه الجلطة أن تؤدي إلى الوفاة المفاجئة إذا ما انتقلت إلى شرايين الرئة مسببة انسدادها، أو إلى شرايين القلب مسببة أزمة قلبية حادة، أو إلى شرايين المخ مسببة سكتة دماغية.

ويمكن لهذه الجلطات أن تنتقل أيضاً إلى شرايين الرحم، مسببة انقطاع الدم عن المشيمة والجنين.

ورغم أن جلطة الأوردة العميقة يمكن أن تصيب أي شخص، الصغير والكبير والصحيح والمريض، إلا أن احتمالات الإصابة بها تزيد لدى بعض الأشخاص وفي بعض الحالات، مثل كبار السن والمدخنين والحوامل والبدينين، أو في حالات جفاف الجسم نتيجة ارتفاع الحرارة، أو الإفراط في تناول الكحوليات والمنبهات كالشاي والقهوة. وهذا ما نبه اليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في حديثه الصحيح وحذرنا منه وهو تبيغ الدم.

“عن أنس بن مالك رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو احدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله”.. سنن ابن ماجه

وفسر علماء اللغة تبيغ به الدم أي هاج به وتبيغ به الدم غلبه وقيل:أَصله من البَغْي وقال بعض العرب: تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم. وتبيغَ الماءُ اذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا.

والحجامة تعمل على ازالة هذه الخثرات التى تكونت في الدم نتيجة لتلك العوامل المذكورة في البحث اضافة الى حالة التوتر والقلق والشد العصبي وارتفاع الضغط لدى تلك الفئة من الموظفين الذين يقضون الساعات الطويلة على مكاتبهم وخلف الشاشات، وبالطبع فإنهم ليسوا في حالة استجمام او استرخاء وهو مايزيد من المشكلة ويجعل الدم اكثر عرضة للتبيغ (الهيجان).

وقد كشف البحث النيوزلندي ايضا اسبابا اخرى تضاف الى قائمة مسببات جلطة الاوردة العميقة وهو ما يطلق عليه منظومة الدرجة السياحية Economy Class syndrome وفي هذه الحالة يصاب الراكب بجلطة في أوردة الساق العميقة، نتيجة لجلوسه فترة طويلة على متن الطائرة، وفي مكان ضيق لا يمكّنه من تحريك ساقيه، كما هي الحال في الدرجة السياحية. ولكن هذا لا يعني أن هذه الحالة لا تصيب أيضاً ركاب الدرجة الأولى، أو درجة رجال الأعمال، ولكنها أكثر انتشاراً بين ركاب الدرجة السياحية، بسبب ضيق المساحة المخصصة لهم.

وهذا ماذكرناه في بحثنا الذي نشرناه في مجلة الصحة والطب في العدد 340 بتاريخ 28/5/2005 تحت عنوان “الحجامة علاج وقائي للمسافرين جوا”، وقد تحدثت فيه عن الاخطار التى يواجهها المسافرون جوا خاصة في المسافات الطويلة، وقلت انه لحماية المسافر من تلك الاخطار عليه عند الوصول الى جهة السفر ان يقوم بعمل الحجامة ولو بكأسين في الكاهل لازالة تلك الخثرات من الجسم واعادة سيولة الدم في الجسم الى طبيعته، وقد كان هدينا في ذلك الاية الكريمة رقم 125 من سورة الانعام “فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون”.

فمهما توفرت للمسافر كمية الاوكسجين التى تعود عليها وهو على سطح الارض فلن تحصل رئتاه على كمية الاوكسجين الا بالكمية التى اصبح صدره يتسع لها بعد ان يصيبه ذلك الضيق والحرج في صدره، الامر الذي يؤدي الى فقدان الدم الى جزء من سيولته التى اعتادها وهو على سطح الارض.

ونعود الى اصحاب الوظائف المكتبية وما الذي يمكن ان يفعلوه غير الحجامة للوقاية من شرور تلك الجلطات. ومن هدي رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم أيضا، ممارسة الرياضة بشقيها الجسدي والذهني، فقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم يمارس الرياضة في حياته بشكل يومي فكانت رياضته وعبادته هي الصلاة اولا ثم المشي وركوب الخيل والرماية.

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: “ما رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكأنما الأرض تطوى له. إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث”. رواه الترمذي (3648) وابن حبان. (6309) وهو حديث حسن.

وكان صلى الله عليه وآله وسلم يتسابق مع ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها.

فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن. فقال للناس: “تقدموا” فتقدموا، ثم قال لي: “تعالي حتى أسابقك”. فسابقته، فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت، خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس: “تقدموا” فتقدموا. ثم قال “تعالي حتى أسابقك”، فسابقته فسبقني فجعل يضحك وهو يقول: “هذه بتلك”. رواه الإمام أحمد (25075) وأبو داود (2578).

ومن الرياضات التى حث عليها رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم رياضة السباحة، فعن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل شيء ليس من ذكر الله فهو لهو ولعب إلا أن يكون أربعة: ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشي الرجل بين الغرضين، وتعليم الرجل السباحة.” أخرجه النسائي في الكبرى (8938)، والطبراني في الكبير (1785)، والبيهقي (10/15) وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.

ومن رياضاته صلى الله عليه وسلم الرماية والمصارعة والاحاديث في ذلك كثيرة.

فماذا تفعل الرياضة في الجسم؟

تعمل الرياضة على ضبط نسبة الكولسترول السيئ بالرمز (HDL) وتعمل على زيادة نسبة الكولسترول الجيد والمفيد في الجسم بالرمز (.(HDL

وبذلك تقلل نسبة الدهون المتراكمة على جدران الاوعية الدموية، ما يؤدي الى تقليل الاصابة بالجلطات الدماغية والقلبية.

كما ان الرياضة مفيدة جدا للذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم فهي تعمل على ضبط الضغط والسيطرة عليه.

والرياضة تعمل على انقاص الوزن الزائد في الجسم وتحافظ على قلب قوي وسليم ومعافى، وتعمل على تخفيف التوتر النفسي الذي تسببه اعباء العمل ومشاكله التى لا تنتهي والرياضة وخاصة رياضة المشي تنعش الذاكرة وتنشط خلايا الدماغ وتزيل الهموم.

وحتى تؤتي الرياضة فوائدها علينا ان نمارسها بانتظام وبشكل دوري حتى تصبح ركنا من اركان الحياة اليومية مع عدم الاحتجاج بعدم وجود الوقت الكافي لممارسة الرياضة فالوقت موجود لكنه يحتاج لبعض التنظيم والارادة والعزيمة والهمة العالية.


مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com