موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة العين والحسد وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 02-09-2004, 07:01 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question كيفية الإصابة بداء العين والحسد ؟؟؟

هذا موضوع حساس.....
وقد خلق مشاكل كثيرة بين أفراد المسلمين... بسبب سوء فهمه بين العامة وكذلك بين بعض العلماء ...والله أعلم...
فأكثر افراد المسلمين يظن ويتصور الموضوع وكأنه..( إشعاعات ) تصدر من عين الشخص إلى الاخر فتؤذيه...... وهذا سبب مشاكل ومشاحنات بين أفراد المسلميين...

أما التصوير القرآني للامر فإنه معاكس..
(ومن شر حاسد إذا حسد)

وفي قول يعقوب عليه السلام (لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدون لك كيدا, إن الشيطان للانسان عدو مبين)...
وكذلك قوله... (لاتدخلوا من باب واحدة) .... تجنباً لشر الحسد..

كما نرى أنه شر يصدر بفعل من الاشخاص..... فإنه يبدا من الاحاسيس كالسمع أوالرؤية ... ثم يجد الحاسد مايجد في نفسه.... فيخطط المكايد والشر للشخص الاخر .... ثم يقوم نتفيذها كما فعل إخوة يوسف بيوسف عليه السلام...... واما الانسان المتقي فإنه وإن وجد في نفسه ماوجد فإنه يمنع نفسه من فعل الشر... ويقول لها ماعند الله خير وأبقى....

أخوكم/ هذا موضوع حساس.....
وقد خلق مشاكل كثيرة بين أفراد المسلمين... بسبب سوء فهمه بين العامة وكذلك بين بعض العلماء ...والله أعلم...
فأكثر افراد المسلمين يظن ويتصور الموضوع وكأنه..( إشعاعات ) تصدر من عين الشخص إلى الاخر فتؤذيه...... وهذا سبب مشاكل ومشاحنات بين أفراد المسلميين...

أما التصوير القرآني للامر فإنه معاكس..
(ومن شر حاسد إذا حسد)

وفي قول يعقوب عليه السلام (لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدون لك كيدا, إن الشيطان للانسان عدو مبين)...
وكذلك قوله... (لاتدخلوا من باب واحدة) .... تجنباً لشر الحسد..

كما نرى أنه شر يصدر بفعل من الاشخاص..... فإنه يبدا من الاحاسيس كالسمع أوالرؤية ... ثم يجد الحاسد مايجد في نفسه.... فيخطط المكايد والشر للشخص الاخر .... ثم يقوم نتفيذها كما فعل إخوة يوسف بيوسف عليه السلام...... واما الانسان المتقي فإنه وإن وجد في نفسه ماوجد فإنه يمنع نفسه من فعل الشر... ويقول لها ماعند الله خير وأبقى....هذا موضوع حساس.....
وقد خلق مشاكل كثيرة بين أفراد المسلمين... بسبب سوء فهمه بين العامة وكذلك بين بعض العلماء ...والله أعلم...
فأكثر افراد المسلمين يظن ويتصور الموضوع وكأنه..( إشعاعات ) تصدر من عين الشخص إلى الاخر فتؤذيه...... وهذا سبب مشاكل ومشاحنات بين أفراد المسلميين...

أما التصوير القرآني للامر فإنه معاكس..
(ومن شر حاسد إذا حسد)

وفي قول يعقوب عليه السلام (لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدون لك كيدا, إن الشيطان للانسان عدو مبين)...
وكذلك قوله... (لاتدخلوا من باب واحدة) .... تجنباً لشر الحسد..

كما نرى أنه شر يصدر بفعل من الاشخاص..... فإنه يبدا من الاحاسيس كالسمع أوالرؤية ... ثم يجد الحاسد مايجد في نفسه.... فيخطط المكايد والشر للشخص الاخر .... ثم يقوم نتفيذها كما فعل إخوة يوسف بيوسف عليه السلام...... واما الانسان المتقي فإنه وإن وجد في نفسه ماوجد فإنه يمنع نفسه من فعل الشر... ويقول لها ماعند الله خير وأبقى....

أخوكم/ محمد

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-09-2004, 07:01 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ثم أما بعد 000

* الجزء الأول من السؤال : بالنسبة لما ذكره الأخ الكريم ( محمد و جاهل أو جاهد ) بخصوص أن الحسد أو العين عبارة عن سهم مسموم ونحو ذلك مما ذكره بعض جهابذة أهل العلم 0

حقيقة الأمر فإن تأثير وكيفية الإصابة بالعين أو الحسد أمر يتعلق بالنواحي الغيبية ، والحديث في ذلك لا بد أن يستند إلى النصوص النقلية الصريحة من الكتاب أو السنة ، والمُلاحِظ والباحث يرى أن النصوص النقلية الصريحة في الكتاب والسنة لم تبين كيفية الإصابة بالعين أو الحسد ، إنما النصوص تكلمت بشكل واضح عن الآثار المترتبة عن الإصابة بالعين والحسد ، وبعض أهل العلم ممن تحدث في ذلك كان بناء على اجتهاد خاص بخصوص هذا الموضوع 0
ومن هنا كان الأولى أن نقف دون الحديث في كيفية الإصابة بذاتها ، لأن الأصل عند الحديث في مسائل الغيب الاعتماد على النصوص النقلية الصريحة وهذا هو الأولى والاتقى والأسلم 0

يقول ابن منظور في تعريف العين : ( العين أن تصيب الإنسان بعين 0 وعان الرجل بعينه عينا 0 فهو عائن والمصاب معين على النقص ومعيون على التمام ، أصابه بالعين ) ( لسان العرب – 13 / 301 ) 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( إن طبائع الناس تختلف ، فقد يكون ذلك من سم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون ، وقد نقل عن بعض من كان معيانا أنه قال : إذا رأيت شيئا يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني 0
ويقرب من ذلك المرأة الحائض تضع يدها في إناء اللبن فيفسد ، ولو وضعتها بعد طهرها لم يفسد ، وكذا تدخل البستان فتضر بكثير من الغروس من غير أن تمسها يدها ، ومن ذلك أن الصحيح قد ينظر إلى العين الرمداء فيرمد ، ويتثاءب واحد بحضرته فيتثاءب 0 قال المازري : زعم بعض الطبائعيين : أن العائن ينبعث من عينه قوة سمية بالمعين فيهلك أو يفسد ، وهو كإصابة السم من نظر الأفاعي ، وأن الذي يتمشى على طريقة أهل السنة أن العين إنما تضر عند نظر العائن بعادة أجراها الله تعالى أن يحدث الضرر عند مقابلة شخص لآخر ) ( فتح الباري – 10 / 200 ) 0

وأفضل من تحدث عن تلك الحقيقة فضيلة الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله – حيث يقول : ( إن الإجابة عن كيفية إصابة العين والكشف عن حقيقة ذلك فعلا ومسببا ليس بالعمل الميسور ، ولم يزل ذلك خفيا حتى اليوم 00 وهذا من الناحية المنهجية ، متعذر أو ممتنع ، لأنه تأثير غير محسوس ، وغير المحسوس لا يمكن إدراكه بالحس ، وإنما الحس يدرك آثاره ، ويحكم بوجوده أو عدمه ، أما كنه عمله وتفاعلاته ، فلا 00 مثله كالروح في الجسم ، وتيار الكهرباء ، وتلك الأشعات الحديثة ، تردك آثارها ويتصور وجودها من تلك الآثار 00 وقديما قالوا : كتأثير المغناطيس في جلب الحديد ، أما ما هو المغناطيس فليس معلوما بماهيته 00 ومن هذا الباب تأثير عين العائن فيمن أصابه بعينه 00 ومع ذلك فقد اجتهد العلماء رحمهم الله تعالى في العصور المتقدمة في الكشف عن حقيقته ، ونقل عنهم – رحمهم الله ما قالوه ، وهو ما بين موجز ومطول ، مع اختلاف وجهات النظر ، شأنهم في ذلك شأنهم في المسائل الاجتهادية ، ولا سيما الخفي منها عن الحسي ) ( العين والرقية والإستشفاء من القرآن والسنة – ص 24 ) 0

ومن هنا يُرى التوقف في هذه المسألة دون إعطاء تأويلات لا تعتمد على النصوص النقلية ، حيث أن المسألة برمتها تتعلق بالجانب الغيبي ، والله تعالى أعلم 0

الجزء الثاني من السؤال : أما قول الأخ الكريم ( جاهد أو جاهل ) ( النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ) فالحديث قد ثبت عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي e قال : ( النظر سهم من سهام إبليس مسموم من تركه بعد مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه ) ( رواه الطبراني - أنظر فتاوى اللجنة الدائمة - 4 / 348 ) 0
والحديث لا يتحدث عن العين والحسد ، إنما المقصود النظرة للنساء ، هذا والله تعالى أعلم 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني


التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 05-09-2004 الساعة 06:40 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-12-2005, 05:25 PM   #3
معلومات العضو
ام فيصل

افتراضي

السلام عليكم
لقد ظل اعتقاد يلازمنا ان العين (الحسد) كالسهم الغير مادي اي غير مرئي ينطلق من العائن الحاسد الى المحسود فيحدث به خللا كشحنه كهربائيه تنطلق الى الجسد فتتلف فيه ما امكنها بحسب قوة تلك الشحنه وليس للعائن تصرف بها ولا بقوتها فيقال ان فلان عينه حاره اي حاسده لأن والله اعلم ان قرينه مارد او كافر او قوي المهم ان للقرين النصيب الأوفر من سبب الاصابه بالعين

الم تر ان بعضهم يصاب بالمرض الخبيث السرطان بسبب عين من شخص عادي جدا مسلم لكن قرينه كافر او شديد القوة فتؤدي تلك العين منه لإحداث ضرر بالغ في خلاياه وتكون سريعه جدا في اتلافها

بينما هناك من العين ما يكون تأثيره اخف وهي درجات

انقل لكم تصوري او تفسيري الذي احاول ان يكون منطقيا بحد كبير
لكن ليس له مواثيق تثبته
وهنا يظل مجرد تصور قد لا يكون له اساسا من الصحه وانما تفسير نحاول ان نقنع انفسنا به اذ لايمكن ان يتمنى انسان بكامل وعيه الحاق الضرر بإنسان مثله مهما تكن ديانته ونوعز هذا الأمر الى الجان لشدة حقدهم لبني آدم

هذا والله اعلى واعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-12-2005, 07:27 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( أم فيصل ) ، نعم أخيتي العين قد تكون إنسية وقد تكون جنية ، والمفعول واحد ، ويبقى التوقف في مسألة كيف تؤثر العين ، كما بينت آتفاً وهذا هو الأسلم في حق المسلم ، والله تعالى أعلم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-03-2006, 11:47 PM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب الفاضل ( عائذابالله ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فهد ; 16-06-2006 الساعة 03:00 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-07-2006, 11:33 PM   #7
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا ً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-07-2006, 10:57 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-08-2006, 09:10 AM   #9
معلومات العضو
المحب للخير

افتراضي

تعليقا على كلام اختي ام فيصل بشأن موضوع القرين, المعروف ان لكل انسان قرين ولكن هل القرين هذا من الممكن ان يكون مسلم او كافر ؟؟
وهل كل انسان يختلف صنف قرينه عن الاخر اي مثلا انا يكون قريني عفريت وفلان قرينه مارد وفلان قرينه عمّـار ؟
أرجو الافادة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2006, 07:03 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المحب للخير ) ، المعلوم حسب ما ورد في النصوص النقلية الصريحة الصحيحة أن القرين كافر ، والأولى التوقف في الحديث عن أمره حيث أنه يقع ضمن نطاق الغيب المخفي عن الإنسان ، وهذا هو الصواب في المسألة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:21 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.