عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2005, 02:44 PM   #5
معلومات العضو
بو سعود
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

أخي العزيز " جندا لله " سأردّ على أسئلتك ، ولكن أرجو الانتباه فإن بعض الأجوبة ترد على عدة أسئلة .

إذا كان لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم احجتم عن السحر فليس للسبب الذي ذكرته أنت ، ولكن لأن الحديث ضعيف ولم تثبت صحته ، و لاحظ أني ذكرت عنه في مساهمتي السابقة وهذا نصه " ولا بأس أن نستأنس بهذا الحديث الضعيف الذي رواه ابن القاسم بن سلاّم في غريب الحديث في الجزء الثاني برقم (43) ، فهو مرسل صحيح إلى عبدالرحمن بن أبي ليلى حيث قال : " أن النبي الله صلى الله عليه وسلم إحتجم على رأسه بقرن حين طب " قال أبو عبيد معنى طب : أي سحر ، ورواه أيضا ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار ، الجزء الأول برقم (840) ، وايضا في طبقات ابن سعد ، الجزء الثاني برقم (171) " إذن فهو للاستئناس لا للاستشهاد ، فلا داعي للخوض في هذا الموضوع مادام أنه لم يثبت .

واعلم أخي أن علاج السحر الأساسي هو بالرقية الشرعية ، وأما الحجامة فتعتبر علاجا مساعدا لهذا الداء ، مع العلم بأنه لا ارتباط بين العلاجين ، فكلٌ علاج بذاته ، منفصل عن الآخر ، ولكن هذا لا يمنع أن يحاصر المرض من كل جهة ، و خاصة بعدما عُلم بنتائج الحجامة الإيجابية لهذا الداء .

ومع أنه لم يثبت بأن الحجامة علاج للسحر بحديث خاص ، ولكن لا أعلم خلافا بين أهل العلم بثبوت حديث عام ، ذكرته في المساهمة السابقة ، وأظن أن هذا يكفي أن نجعلها مساعدا علاجيا للسحر مع الرقية الشرعية .

و أنبه على كل من شفاه الله من السحر ، أنه من الخطإ أن يعتبر تنقية الدم بالحجامة تحقيق عنصر الأمان كي لا يتجدد السحر ، من أين لك أخي هذه المعلومة التي ربما تصرف ذهن من كان به سحر عن الأمان الحقيقي ، وهو محافظته على الطهارة و الصلوات الخمس و الأوراد الصباحية والمسائية وتفقهه في هذا الأمر حتى يجتنب كل أسباب دخول الجن ، وأما تنقية الدم بالحجامة من الأخلاط والترسبات الضارة ، فهو ليس أمان عن دخول الجن ولكنه مساعد فرعي ، بغض النظر عن خروج الجن بالحجامة فقط ، إذا كان ضعيفا جدا ، حيث يندر هذا .

وأما عن كيفية التخلص من دم الحجامة ، فتخلص منه بطريقتك الخاصة ، مثل دفنه مثلا ، المهم أن تكون طريقة التخلص منه ليست مخالفة للسنة و تقي من التلوث البيئي حفاظا على صحة البشر ، ولكن ليس كما قلت خوفا من السحرة والجن .

أما بالنسبة لتكرار الحجامة فلا بد من تنويع المواضع ، خاصة إذا كان موعد الجلسة السابقة قريبا ، وذلك على حسب حالة المريض من حيث الوقت بين الجلسات وعدد الحجامات في الجلسة الواحدة ، وهذا يرجع إلى خبرة الحجام المتكاملة . أما بالنسبة لحجامة المسحور فقد ذُّكرت في مساهمات سابقة تحت رابط الحجامة .

وأما عن حساسية جلد المريض ، فليس عليك أن تحجم كل موضع ينتقل فيه السحر ، خاصة إذا كان من محظورات الحجامة ، لأني كما قلت بأن الحجامة ليست إلا مساعدا لعلاج المسحور ، ولكن مع هذا فإن لها تأثيرا فعالا .

ولاحظ بأني إذا ذكرت كلمة " الحجامة " أقصد بها الحجامة الأصلية " الرطبة " ، وكما قلت آنفا بأن الحجامة الجافة ماهي إلا مساعدا لها .

وأخيرا أخي العزيز يا حبذا لو رجعت إلى المساهمات السابقة ، حفاظا على الوقت والجهد ، فستحصل إن شاء الله على 50% ردا على أسئلتك . وأسأل الله التوفيق للجميع .

أبو سعـــــــــود ..
علي بن حسن الحمادي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة