عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 10-01-2009, 11:35 AM   #19
معلومات العضو
عــــبـــرااااااات

افتراضي

4)- وقول المؤلف بأن حادثة واحدة وقعت لشيخ الإسلام - رحمه الله - لا ينبغي أن تجعل شرعاً وسنة يؤذى على ضوئها عدد غفير من المرضى المساكين ، هذا الكلام فيه نظر وهو مجانب للصواب حيث أن الرسول عليه الصلاة والسلام فعل ذلك من قبل في حادثتين ذكرتا سابقاً ، وفي إحدى الروايتين ورد ما نصه فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ، والحادثة تدل أن الضرب كان قوياً نوعاً ما بدليل رؤية بياض إبط رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
ولو لم يثبت هذا الفعل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فشيخ الإسلام عَلمٌ من أعلام الأمة ولن نكون حريصين بأي حال من الأحوال على هذا الدين وهذه العقيدة كما هو الحال معه - رحمه الله - وهو من أهل الاجتهاد والاستنباط والقياس والاستقراء ، لا سيما أننا نتحدث في أمور حسية ليست لها علاقة بالأسباب الشرعية كما بينت في نقطة سابقة 0


المؤلف أنه إذا لم يُجدِ مع المريض الرقية الشرعية وحدها واحتاج الراقي أن يضم إليها شيئاًَ من أنواع العلاجات فالأولى والأحكم أن يطلب أن يضم إليها شيئاً من العلاجات الطبية الحديثة ، هذا الكلام لا يقدح في أن يضم المعالِج المتمرس الحاذق صاحب الصنعة والحرفة هذا الأسلوب - أعني الضرب - في العلاج والاستشفاء مع الأخذ بعين الاعتبار تحقيق المسؤولية الطبية وعدم إيذاء المريض بدنياً أو نفسياً 0


جزاك الله الف الف الف خير ياشيخ : شــــــــــــــــــاكـــــــــــر بصراحه استفدت كثير من ردك...
وخاصه النقطتين اللي نسختها في بداية ردي ... بل انها جعلتني اعدل عن رأيي في مسألة الضرب
ولكن الضرب المعقول والمقبول الغير مؤذي لبدني

اما اذا كان الضرب فيه شدة نوعا ما فلا اقبله الا بشرط ان اكون غير واعيه

ولا اشعر بالضرب ... وهذا لم يحصل معي ابدا

بل كان كل الضرب الذي اتلقاه وانا واعيه...


التعديل الأخير تم بواسطة عــــبـــرااااااات ; 10-01-2009 الساعة 11:57 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة