حكم الاستعانة بالجن ! هل يكفر المستعين أم أنه آثم ؟؟؟
الاخوان اللي عنده علم يدلني ؟؟
انا في الحقيقه انسرق مني مبلغ من المال قبل فتره ....وبحكم علاقتي بأحد الاشخاص الذين يستخدمون الجن سألته انه يسأل الجني حقه (طبعا صاحبي هذا يقول بأن الجني مسلم ويخاف الله وان اي شئ يحصل فهو بأرادة الله وانه اي الجني فقط وسيله). طبعا انا انسان لا اقول ملتزم لكن اخاف الله واتقيه .... السؤال هل دخلت في الشرك؟؟ ام فقط حرام ؟؟ ام تركه افضل؟؟ مع اني اشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله وان اي شئ يحصل فهو بأمر الله ومقتنع اقتناعا تاما. .................................................. ........................................ السؤال الثاني هل يجوز استخدام الجن لعمل الخير ؟؟؟؟ يعني مثلا صاحبي قال لي بأنه سوف يزني غدا بأمرأه ما وبما اني احب صاحبي هذا ولا اريد ان يقع في مثل هذا الامر كلمت صاحبي اللي يحضر الجني وقلت له قل للشيخ(الجني)لأنه يسميه شيخ محمد انه يشوف لصاحبي الاول اي صرفه علشان ما يقع في العمل هذا. وشكرا جذاب |
:bism: :icon_sa1: ،،،،،، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم أما بعد ،،، بالنسبة لسؤالك أخي الكريم ( جذاب ) حول موضوع الاستعانة بالجن فاعلم رعاك الله أن هذا الموضوع من المواضيع الشائكة والمعقدة ، ولذلك فقد قمت ببحث هذه المسألة بحثاً مفصلاً في كتابي ( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) ، وقد تم البحث والدراسة وفق مفهوم الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم وائمتهم ، ولأهمية الموضوع وخطورته على عقيدة المؤمن فقد أسهبت الايضاح والبيان حول هذه المسألة وبينت بأن السواد الأعظم من علماء الأمة على حرمة الاستعانة من باب القاعدة الفقية : ( سد الذرائع ) وقد توصلت الدراسة لخلاصة المنع وللأسبباب التالية : 1)- لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن خلفائه الراشدين وأصحابه والتابعين : وسلف الأمة - رضوان الله عليهم أجمعين - فعلهم ذلك ، أو استعانتهم بالجن ، واللجوء إليهم ، والتعلق بهم 0 2)- السمة العامة لأقوال الجن والشياطين الكذب والافتراء : وقد ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ، والشاهد من الحديث : ( 000 صدقك وهو كذوب 000 ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – برقم 2311 ) 3)- جهل عامة الناس في العصر الحاضر ، والبعد عن منهج الكتاب والسنة : وقلة طلب العلم الشرعي ، كل ذلك جعل الكثيرين منهم لا يفرقون بين السحرة وغيرهم ممن يدعون الاستعانة بالجن الصالح - بزعمهم - وبذلك تختلط الأمور وتختل العقائد التي تعتبر أغلى ما يملكه المسلم ، ولأن في صحة العقيدة وسلامتها ضمان للفوز والنجاة في الدارين 0 4)- يترتب على الاستعانة فتنة للعامة : نتيجة التعلق والارتباط الوثيق بالأشخاص من الإنس والجن ، دون الارتباط والاعتماد والتوكل على الخالق سبحانه وتعالى 0 5)- الجن مكلفون وغير معصومين من الأهواء والزلل ، وقد يخطئون : وينقاد المستعين بهم وراء ذلك الخطأ ، وقد يقع في الكفر أو الشرك أو محظور شرعي بحسب حال مخالفته الشرعية 0 6)- إن اللجوء إلى الجن والاستعانة بهم تجعل المستعين ضعيفا في نظرهم وفي نظر غيرهم من الجن والإنس : وأما الاستعانة بالله سبحانه وتعالى فتجعل الإنسان قويا واثقا لاستعانته بخالق الكون ، المتصرف الذي له ملك السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير 0 7)- الاستعانة غالبا ما تكون نتيجة تلبس الجني لبدن المعالج أو أحد أفراد أسرته : وهذا مشاهد محسوس ملموس ، تقره الخبرة والتجربة العملية ، وفي ذلك مخالفة شرعية صريحة لنص الآية الكريمة : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَالا يَقُومُونَ إلا كَمَا يَقُومُ الَّذِى يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ 000 ) ( البقرة – 275 ) ووجود الجني داخل جسد الإنسان بهذه الكيفية وعلى هذا النحو غير جائز وغير مسوغ من الناحية الشرعية ، وليس من عقيدة المسلم أن الغاية تبرر الوسيلة ، إنما الوسيلة كما بينها الشرع الحنيف هي اتخاذ الأسباب الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة والأثر ، وكذلك الأسباب الحسية المباحة لعلاج تلك الأمراض الروحية 0 8)- إن الحكم على الأشخاص بالصلاح والاستقامة أساسه ومنبعه الالتزام بمنهج الكتاب والسنة : والشهادة للإنسان بالصلاح والاستقامة تكون بناء على المعرفة المسبقة به من حيث التزامه وخلقه ومنهجه وورعه وتقاه وسمته الحسن ، ومع ادراك كافة تلك المظاهر الا أن التزكية الشرعية تبقى أمرا صعبا بسبب تعلق كل ذلك بمعرفة الله سبحانه وتعالى لعبده واضطلاعه على ما يحمله في قلبه وسريرته ، وقد ثبت ذلك من حديث أسامة - رضي الله عنه - قال : قال له رسول الله :salla-icon: : ( ألا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلك قالها أم لا ؟ من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة ) ( متفق عليه ) قال النووي : ( وقوله :salla-icon: " أفلا شققت عن قلبه " فيه دليل للقاعدة المعروفة في الفقه والأصول أن الأحكام يعمل فيها بالظواهر ، والله يتولى السرائر ) ( صحيح مسلم بشرح النووي ) 0 9)- استدراج الشيطان للمستعين بكافة الطرق والوسائل والسبل للايقاع به في الكفر أو الشرك أو المحرم : وقد سمعنا من القصص قديما وحديثا ما يؤيد ذلك ويؤكده ، فكم من رجال عرفوا بالاستقامة والصلاح ، وتم استدراجهم ، وماتوا على الكفر أو المعصية والعياذ بالله ! قال ابن كثير : ( قال عبدالله بن مسعود في هذه الآية : ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ للإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ) ( الحشر – الآية 16 ) : كانت امرأة ترعى الغنم وكان لها أربعـة إخوة ، وكانت تأوي بالليل إلى صومعة راهب 0 قال : فنزل الراهب ففجر بها فحملت 0 فأتاه الشيطان فقال له : اقتلها ثم ادفنها فإنك رجل مصدق يسمع قولك 0 فقتلها ثم دفنها ، قال : فأتى الشيطان إخوتها في المنام فقال : لهم إن الراهب صاحب الصومعة فجر بأختكم فلما أحبلها قتلها ثم دفنها في مكان كذا وكذا ، فلما أصبحوا قال رجل منهم : والله لقد رأيت البارحة رؤيا ما أدري أقصها عليكم أم أترك ؟ قالوا لا بل قصها علينا فقصها 0 فقال الآخر : وأنا والله لقد رأيت ذلك ، فقال الآخر : وأنا والله لقد رأيت ذلك 0 قالوا : فوالله ما هذا إلا لشيء ، قال : فانطلقوا فاستعدوا ملكهم على ذلك الراهب ، فأتوه فأنزلوه ثم انطلقوا به فلقيه الشيطان فقال : إني أنا الذي أوقعتك في هذا ولن ينجيك منه غيري فاسجد لي سجدة واحدة وأنجيك مما أوقعتك فيه 0 قال : فسجد له ، فلما أتوا به ملكهم تبرأ منه وأخذ فقتل ، وكذا روي عن ابن عباس وطاوس ومقاتل بن حيان نحو ذلك ، واشتهر عند كثير من الناس أن هذا العابد هو برصيصا فالله أعلم )( تفسير القرآن العظيم–4/341 )0 واستدراجات الشيطان في هذا المجال كثيرة ومتشعبة ، ومن ذلك استخدام الأمور المباحة في العلاج للإيقاع في المحظور ومن ثم الكفر بالله عز وجل وهدم العقيدة والدين ، أو ادخال أمور مبتدعة في الرقية الشرعية كما يفعل كثير من الجهلة اليوم ، أو الخلوة المحرمة بالنساء بقصد طيب دون معرفة الحكم الشرعي لذلك ، فينقلب الأمر ويحصل المحظور ، ناهيك عن أمور كثيرة قد يستدرج بها الشيطان بعض المعالجين لا داعي لذكرها إنما أريد التنبيه على هذا الأمر وخطورته ومزالقه 0 10)- تؤدي الاستعانة إلى حصول خلل في العقيدة : فترى المستعين يلجأ إليهم ويتعلق بهم تعلقا يبعده عن الخالق سبحانه وتعالى 0 11)- قد يستخدمون لغير الأعمال الصالحة : والمسلمون من الجن غالبا ليسوا على قدر كبير من العلم الشرعي ، والمعرفة بأحكام الحلال والحرام ، ونتيجة للألفة والمودة من جراء تلك العلاقة المطردة ، فقد يكلفون القيام ببعض الأعمال التي تتعارض مع أحكام الشريعة والدين في لحظات ضعف تمر بالإنسان ، والنفس أمارة بالسوء ، فيلجأ المستعين للانتقام لنفسه أو لغيره ويعينونه على ذلك 0 12)- تكون الاستعانة حجة لكثير من السحرة على ادعاء معالجتهم بالرقية الشرعية وقراءة القرآن : لعلمهم أن الناس أدركت خطورتهم وكفرهم ، فيدعون الرقية والاستعانة بالصالحين من الجن ، فيطرق الناس أبوابهم ، ويطلبون العلاج على أيديهم ، وكثير من أولئك ينساقون وراءهم إما لضعف اعتقادهم ، أو خوفا منهم ومن إيذائهم وبطشهم ، والقصص والشواهد على ذلك كثيرة جدا ، والواقع الذي يعيشه الناس يؤكد ذلك أيضا 0 ( && قصة واقعية && ) حدثت قصة منذ فترة من الزمن حيث أتت امرأة يبدو عليها سمات الصلاح والاستقامة ، وأخذت تبكي ، فهدأت من روعها وبدأت تشرح قصتها ، تقول : ذهب بي زوجي إلى إحدى المدن في المنطقة ، واعتقدت بذلك أنه طرق باب الرقية الشرعية لعلاجي من أعراض كانت تنتابني من فينة لأخرى ، وذهبنا سويا إلى منزل أحد أصدقائه ، وإذا برجل يدخل علينا ، فأوعز لي زوجي بأن الرجل يعالج بالرقية الشرعية 0 تقول : المرأة : عندما رأيت هذا الرجل لم ارتح له قط ، فأشار على زوجي بالخروج 0 فأنكرت ذلك لعلمي أن هذا الأمر مخالف لشرع الله ومنهجه ، ولا يجوز بأي حال ولأي ظرف أن يختلي رجل بامرأة لا تحل له ، فخرج زوجي – مع معارضتي الشديدة لذلك الأمر - وكان يحاول أن يزرع ثقتي بالرجل باعتبار أنه شيخ ونحو ذلك ، ومع كل هذا لم اقتنع بهذا الفعل مطلقا ، وكنت أحدث نفسي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حدد فيه معالم الخلوة ، وهذا المعنى يؤخذ على إطلاقه ، ولا فرق بين العامي والعالم والمتعلم وغير المتعلم ، وينطبق هذا على كافة الرجال على السواء ! ولكني لم أكن أملك من أمري شيئا ، فأغلق الرجل الباب وبدأ بقراءة بعض الآيات من كتاب الله عز وجل ، وبعدها بدأ يتمتم بكلمات لم أفهمها ، وفجأة انقلبت عيناه إلى اللون الفضي ومن ثم لّلون الأسود ، عند ذلك أغمي علي ، وعندما بدأت أصحو وجدت أنه يضع يديه على مناطق في جسدي لا يحل له الشرع فعلها ، فدخل زوجي ، وقال له الرجل : سوف تكون بخير ، فأخذت أبكي وأبين لزوجي أن الرجل ساحر ومشعوذ وأشرح له حقيقة الأمر فلم يأبه لما أقول ، عند ذلك أوعز لزوجي مرة أخرى بالخروج ففعل ، وأنا أرجوه وأسأله أن لا يفعل ذلك ، وبعد خروجه صفعني صفعة قوية في صدري ، وقال سوف ترين من هو المشعوذ والساحر 0 وبعد رقية المرأة تبين حصول إيذاء لها من جراء ذلك الموقف من هذا الساحر اللعين ، وعلم ذلك عند الله ، والقصص كثيرة إنما يكتفي بتلك القصة للعبرة والعظة 0 13)- ابتعد كثير من الناس اليوم عن منهج الكتاب والسنة ، ولجوا في الفسق والمعصية والفجور : وأصبح جل همهم الدنيا وزينتها ، فقل طلب العلم الشرعي ، وأصبح كثير منهم لا يفرق بين الحلال والحرام ، وجمعوا المال بحله وحرامه ، دون خوف أو وجل من الله تعالى ، وكذلك الحال بالنسبة للجن ، وكل ذلك يجعلهم يخطئون ولا يتوانون عن فعل أمور كثيرة مخالفة للكتاب والسنة ، إما لجهلهم بالأحكام الشرعية ، أو لعدم اكتراثهم لما يقومون به ويفعلونه ، وينقلب الأمر وتصبح الاستعانة وسيلة إلى الضلال أو الشرك أو الكفر بحسب حالها 00 والعياذ بالله 0 14)- يتمادى الأمر بالمستعين إلى طلب أثر وغيره : وينزلق في هوة عميقة تؤدي إلى خلل في العقيدة ، وانحراف في المنهج والسلوك ، مما يترتب عن ذلك غضب الله وعقوبته 0 وطلب الأثر وغيره يكون وفق تعليمات من قبل الجن للمستعين ، وما يثير الدهشة والتساؤل حصول هذه الطلبات وبهذه الكيفية من قبل الجن ، مع إمكانية فعلهم ذلك دون المساعدة أو الحاجة إلى طلب تلك الآثار وغيرها ، وعالم الجن عالم غيبي لا يرى من قبل الإنس ، ولديهم الإمكانات والقدرات التي تفوق كثيرا قدرات وإمكانات الإنس ، مما يوفر لهم إمكانية الاستقصاء والبحث دون الحاجة لتلك الأساليب والوسائل ، ونقف من خلال هذه النظرة على حقيقة ثابتة من جراء استخدام تلك الوسائل بهذه الكيفيات المزعومة ، أن الغاية والهدف من حصولها هو إيهام الناس وجعلهم يتمسكون بالأمور المادية المحسوسة الملموسة دون اللجوء لخالقها سبحانه وتعالى 0 15)- إن قول بعض علماء الأمة كشيخ الإسلام ( ابن تيمية ) - رحمه الله - بجواز الاستعانة ضمن كلام موزون يوجب وقفة وتذكرا بالعصر الذي عاشوا فيه : حيث كان الإسلام قويا ، ويحكم فيه بشرع الله ومنهجه ، وكان الوعي والإدراك الديني آنذاك - عند العلماء والعامة - أعظم بكثير مما نعيشه اليوم ، والاعتقاد الجازم أن الاستعانة لا يمكن أن تفهم بمفهومها الدقيق في هذا العصر كما فهمت أيام شيخ الإسلام ابن تيمية ، ولا بد من وقفة تأمل مع كلامه - رحمه الله - فأقول : أ)- إن الكلام في المسألة عام ولم يتطرق - رحمه الله - إلى قضايا الاستعانة في التطبب والرقية والعلاج 0 ب)- ذكر في النقطة الرابعة كلاما يقول فيه : ( وإن لم يكن تام العلم بالشريعة فاستعان بهم فيما يظن أنه من الكرامات مثل أن يستعين بهم على الحج ، أو أن يطيروا به عند السماع البدعي ، أو أن يحملوه إلى عرفات ، ولا يحج الحج الشرعي الذي أمره الله به ورسوله ، وأن يحملوه من مدينة إلى مدينة ، ونحو ذلك فهذا مغرور قد مكروا به ) ( مجموع الفتاوى – 11 / 307 ) 0 والمتأمل في كلام شيخ الإسلام يلاحظ : أن توفر العلم الشرعي شرط أساسي للاستعانة ، فالعالم وطالب العلم أكثر حرصا ودقة من غيرهما في المسائل والأحكام الشرعية ، فكل منهما يقارن بين المصالح والمفاسد ، ويفرق بين الحلال والحرام ، وله اطلاع بأمور كثيرة تخفى على كثير من الناس ، وبإلقاء نظرة سريعة في يومنا هذا ، يلاحظ أن معظم من طرقوا هذا الباب واستعانوا بالجن جهلة بالعلم الشرعي لا يفقهونه ولا يدركون أصوله ، ولا يفرقون بين الركن والواجب ، ونجزم أن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - لو عاش بين أظهرنا لما أجاز الاستعانة بمضمونها الحالي ، لما يترتب عليها من مفاسد عظيمة قد تؤدي إلى خلل في العقيدة ، بل قد تدمرها من أساسها ، ومن ذلك ما نراه ونسمعه اليوم ، من بيع القلائد والخواتم للناس بأموال طائلة ، وادعاء أن معها جنا صالحا يعين ويحفظ ، أو طلب الأثر ونحوه ، وقس على ذلك الكثير مما يندى له الجبين وتقشعر له الأبدان 00 ومن التجربة والخبرة تبين كذبهم وزيف ادعائهم 0 ج)- إن العالم أو طالب العلم ، إذا كان ملما بالعلم الشرعي ، متفقها فيه ، عالما بأحكامه ، مدركا لأحواله ، سواء كان من الإنس أو الجن ، لا يمكن أن يزعزع ويدمر عقائد الناس ، أو أن يتصرف وفق أهوائه وشهواته – فيدور في رحى الكتاب والسنة ، ولن ترى مثل ما يحصل اليوم من تجاوزات وانحرافات عند الذين يزعمون أنهم يستعينون بجن صالح فيخربون عقائد الناس ، ويحيدون بهم عن الفطرة السوية 0 وأنقل كلاما لشيخ الإسلام – رحمه الله – يؤكد المفهوم الدقيق الذي عناه من سياق كلامه حيث نقل الشيخ محمد بن مفلح - رحمه الله – كلاما له ، يقول فيه : ( قال شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية : رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن مستخدما الجن ، لكن دعاهم إلى الإيمان بالله ، وقرأ عليهم القرآن ، وبلغهم الرسالة ، وبايعهم كما فعل بالإنس ، والذي أوتيه النبي صلى الله عليه وسلم أعظم مما أوتيه سليمان ، فإنه استعمل الجن والإنس في عبادة الله وحده وسعادتهم في الدنيا والآخرة ، لا لغرض يرجع إليه إلا ابتغاء وجه الله وطلب رضاه ) ( مصائب الإنسان – ص 156 ) 0 16)- قد يتذرع البعض بجواز الاستعانة ، وذلك بالعودة لبعض الآثار الواردة في ذلك : وكافة تلك الآثار الواردة جاءت بصيغة ( روي ) وهذا ما يعتبره أهل العلم صيغة ( تمريض ) أي عدم ثبوت تلك الآثار بسندها عن الرواة 0 وكما تبين من خلال النقاط آنفة الذكر ، فلا يجوز أن يعتد بتلك الآثار على جواز الاستعانة وتبرير ما يقوم به كثير من الجهلة اليوم ، مما يؤدي إلى هدم العقائد وبعد الناس عن خالقهم 0 17)- ولو لم يذكر أي من النقاط السابقة ، فالقاعدة الفقهية ( باب سد الذرائع ) تغنينا عن ذلك كله : والذرائع التي ذكرت سابقا هي التي تسدها الشريعة ، ( ودرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ) والناس اليوم يدركون ويعلمون كم من المفاسد العظيمة ترتبت على هذا الأمر ! وبنحو أصبح الولوج فيه أقرب الى طرق السحر والشعوذة والكهانة والعرافة فنسأل الله العفو والعافية 0 هذا أخي الكريم ملخص لسؤالك حول موضوع الاستعانة ، علماً بأن علماء المملكة العربية السعودية قاطبة على عدم جواز الاستعانة بالجن ، وقد نقلت فتاوى بخصوص ذلك في كتابي آنف الذكر ، وكذلك أوردت فتوى للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – يقول فيها : ( عدم جواز الاستعانة بالجن ، وقد بين أن هذا من الأمور المغيبة عن الإنسان ولا نستطيع أن نحكم على هؤلاء بالإسلام أو الكفر ، فإن كانوا مسلمين لا نستطيع أن نحكم عليهم بالصلاح أو النفاق ، وقد استشهد – رحمه الله - بالآية الكريمة من سورة الجن : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ( الجن – الآية 6 ) ( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين – ص 126 ) 0 أما بخصوص الذي يستعين بهم فإنه آثم ولا يقع في الكفر إلا إذا جاء بما هو مكفر في الاستعانة ، ومن هنا فإنه لا يجوز الاستعانة بالجن مطلقاً ولا بد من إغلاق هذا الباب بالكلية ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظنا وإياك من شياطين الإنس والجن وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0 بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( جذاب ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
قولك آثم أخى الكريم يتحاج لدليل ، وإلا فقد أجاز ذلك شيخ الإسلام بالشروط المذكورة ، وكذلك الوادعى وقال " لادليل على المنع " وكذلك ابن عثيمين .
والذين قالوا بالمنع قالوه من باب " سد الذرائع " والله أعلم . وعذراً لتطفلى ! |
الإخوة أعضاء وزوار منتدى الرقية الشرعية حفظخم الله ورعاهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، في حقيقة الأمر لا أريد أن أعلق على ما ذكره الأخ الكريم ( elecmoon ) ( تم حذف مواضيعه وتعليق عضويته لعدم التزامه بضوابط الكتابة في منتدى الرقية الشرعية ) ، ولكني أذكر بالعموم تفاصي النقل والبحث في المسألة حيث تم ذكر الخلاصة وما توصلت إليه وهو على النحو التالي : اقتباس:
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم اخواني الكرام
ارجو من الجميع الالتزام بالمناقشة الجادة الاخ waveeg ارجو منك المناقشة بموضوعية, فالوصف بالجهل او اي شئ اخر من اسهل الاشياء اخي ابو براء , ارجو قرارة الردود باهتمام فبها الكثير من الاراء السليمة, بعد ان فراتها من الاخ waveeg علمت انه علي بعض الحق, اذن حذف العضوية ليس بالامر السليم |
الإخوة أعضاء وزوار ( منتدى الرقية الشرعية ) حفظهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، أستغرب من أمر حيث يعتقد البعض أن الناس أغبياء إلى درجة أنهم لا يفرقون بين الأسلوب المتبع في الكتابة ، وفي حقيقة الأمر نظرت إلى : ip الخاص بـ ( wafeeg ) فإذا هو ( 6213524147 ) 0 ثم تحولت إلى ip الخاص بـ ( ezima ) فإذا هو أيضاً : ( 6213524147 ) 0 أترك لكم التعليق ، وأود أن أوؤكد على حقيقة غاية في الأهمية إلا وهيَّ : ( أنه عندما نصل إلى درجة من الصدق والأمانة والتجرد وعدم إنقاص قدر الآخرين ونعتهم بالهوى ونحوه ، عند ذلك يكون النقاش العلمي الجاد هو الطريق الأمثل للوصول إلى الحقيقة عبر بوابة الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ) ، مع تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
اخى الحبيب ابو البراء اعذرنى اولا على الغياب ........ ولقد قدمت مشاركة الان ولكن الان وجدت هذا الموضوع الذى قد تجاوز بة هذا التافة سيدى الكريم ....... لا اعرف كيف وصل هذا الرابط الذى قرات بة رد ذلك التافة . ولكن خير ان شاء اللة ..... ولكن لا اقول الى يا ابو البراء ........القافلة تسير ..... واللة انهم يحاولون ان ينشرو هذا السم فى كل المنتديات ...... ولعلى باذن اللة افضح مقاصدهم الدنية ..... اللة كريم كما اعدكم ..... ان اعود للمشاركات قدر الامكان ....... اخوكم ابو محمود |
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( أبو محمود ) ولا حرمكَ الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
--------------------------------------------------------------------------------
ما هذا الكلام الذي تتلفظ به يا اخ؟ و الحمد لله ان اخي ابو البراء و كل اخوتي هنا بالمنتدى مترفعون عن امثالك و و الله مثل اخي ابو البراء لم اجد في كل المنتديات,لانه لا يتكلم بغير علم او بشيء خارج عن شرع الله. بل انه يقف عند كل مشكلة و يخصص لها من وقته الكثير جزاه الله عنا كل خير. فاتق الله فيما كتبت. و اعتذر منك اخي البراء و كل اخوتي هنا بالمنتدى ان انا نزلت الى مستوى هذا nas_group و كان الاولى بي عدم الالتفات اليه لكن نفسي ابت الا ان ترد بما يرضي ضميرها. وفقكم الله اخي البراء و اكثر الله من امثالكم.و جعلكم شعرة في حلق كل حاسد و ماكر |
بارك الله فيكِ أختي الفاضلة ( أم منال ) ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
الاخت ام منال
ارجو الا تحكمي بغير علم انت لا تعلمين بما دار من مناقشات, و قد وصلت لمرحلة قاسية في الرد لكنها لم تكن البداية, بل كانت نهاية ما حدث لي من حذف الردود و حجب الاراء و بالنسية الي مدير الموقع, فارجو ان تكون عودة اسمي القديمelecmoon بادرة طيبة منه و انا الان هنا كما كنت من قبل, حينا انتسبت الي المنتدي اول مرة, بحسن نية و مراعاة للاداب العامة في كتاباتي بشرط واحد عدم حذف الاراء او التحقير منها دون مناقشة و هذا كل ما اريد و انا الان انتظر رد (مدير الموقع) هل يمكنني المشاركة بهذا الشرط؟ عدم حذف ارائي و ردودي؟ اما سنعود جميعا الي نقطة الصفر؟ اما بالنسبة الي العضو "العزامي" فمن خلال حديثه تبين لي انه لا يستحق عناء الرد عليه و السلام عليكم و رحمة الله |
الإخوة أعضاء وزوار( منتدى الرقية الشرعية ) حفظهم الله ورعاهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، أرجو أن يعلم الجميع أن هذا الموقع ما كان إلا خدمة للإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض ، وليعلم الجميع أيضاً أن النقاش العلمي الموضوعي المتأني هو أساس الانطلاق في منتدانا الغالي ، والعلم الشرعي ليس حكراً لأحد أو على أحد ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن نطمس الحقائق أو أن نداهن ونماري في سبيل الوصول إلى غايات مبيته ، الأصل العلمي في النقاش هو الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، ومن رأى في هذا الموقع غير ذلك فليثبته على الملأ 0 وبالعموم أيه الأحبة لن نقبل مطلقا أن يكون بين أظهرنا أناس تجاوزا حدود أدب الكتاب والسنة والأثر ، فها هم علماء الأمة الأجلاء ترفعوا عن الهمس واللمس لكل من خالفهم تأدباً وتأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن خالفهم أحد قالوا : ( قد جانب الصواب ) 0 وليعلم الجميع بأنني قد وهبت نفسي وعمري للوقوف مع إخوتي المرضى في كل مكان ، ولن يثتيني عن ذلك إلا الموت ، ووقتي ثمين لا يسمح أن أدخل في مهاترات ومزايدات مع من لا خلاق له ، ومن أراد الحق بَّيناه له ، ولا أدعي في ذلك عصمة معاذ الله ، فأنا عبد ضعيف لا أملك حول ولا قوة ، وخطأي أكثر من صوابي ، وهذا لا يعني مطلقاً أنني لا أناقش المسائل الشرعية بروية وتأنية للوصول إلى الحق المنشود ، لكن لمن هو أهل للنقاش وهذا يتعلق بطلبة العلم الذي أصل سعيهم هو الوصول إلى الحق لا التفحش واطلاق الكلمات التي أترفع عن اطلاقها على لساني ومن لساني 0 هذا الموقع وهذا المنبر هو منبركم جميعاً ، ولا يجوز أن نحكر على أحد سواء كان عضواً أو زائراً ، ولكننا وضعنا ضوابط للكتابة في منتدانا الغالي وذلك حفاظاً على أن يستمر بشكله ومضمونه الحالي ، ولن نسمح مطلقاً باقتحام الفضوليون والفيروسات البشرية لموقعنا كي تتعبث فتصول وتجول دون رادع أو وازع ، واعلموا يقيناً أنني أعلم من وراء ذلك الأمر ، فلا زلنا نذكر المدعي الكاذب الذي دخل علينا منذ أشهر بدعوى كذب للوصول إلى مآرب خاصة ، هو نفسه من أطل علينا ليطلق الكلمات النابية التي تأبى النفوس الأبية أن تتقبلها 0 تقديري واحترامي لكل الأعضاء والزوار ، وأقسم بالله أنني أشعر من نفسي بأنني أقل من في هذا الصرح ، وليعلم الجميع بأننا سائرون على الدرب لن ولن يثنينا أحد ، فالقافلة تسير ، والإخوة على ما هم عليه من الوعد والعهد يكتبون ويتألقون وغايتهم مرضاة الله سبحانه وتعالى - أحسبهم كذلك والله حسيبهم - : ( عمر السلفيون ) ، ( معالج متمرس ) ، ( ناصح أمين ) ، ( أبو همام ) و ( عبدالله بن كرم ) و ( الراقي السلفي ) ، ( العزامي ) ، ( عاشق الحور 70 ) ، ( محب المساكين ) ، ( وضحى ) و ( القابضة على الجمر ) و ( منبر الحق ) و ( النفس الأبية ) 0000 هذا ما لدي ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظنا وإياكم من شياطين الإنس والجن ، وأن يبارك سعيكم وأن يوفقكم للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بسم اللة الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى ودين الحق اما قرار عودتك او نقاشك فيحددة المشرف العام وليس لى الحق فى التدخل فية فهو ادرى منى بالمصلحة والمفسدة .....ولا اعتقد ان الامور كانت ستصل الى ذلك المستوى لو تم الالتزام بالادب والاخلاق الشرعية الاسلامية ..... اما ان قصدت استفزازى كي اغضب لنفسى واتوعد ,ووووو فانت لا تعرفيننى حقا ....اللة يعرفنى وهذا يكفى ....اغضب فى اللة وللة ولدين اللة .....اما انا ....فلا باس فليس هناك اى داعى للاستفزاز حيث اننى اعدك واعد كل من تسول لة نفسة بان يمرر اى بدعة او شذوذ بالفكر يخرج المسلمين عن المسار الحق والواضح اننى ساكون لة بالمرصاد بدون استفزاز :) فلا تقلقى .......!!!! كما احى الشيخ ابو البراء .... على توضيح المنهج ....جزال اللة خيرا كما اننى احيى الاخوة الاحباء جميعا ونعدهم ان نكون عند حسن الظن |
بارك الله فيكَ أخي الحبيب العزامي ، ولعلمكَ فقط فقد تم إيقاف عضوية المذكور لأنني على يقين تام بأنه لن يلتزم المنهج في الطرح والنقاش العلمي الموضوعي الجاد ، وإليكَ الدليل :
( اما بالنسبة الي العضو " العزامي " فمن خلال حديثه تبين لي انه لا يستحق عناء الرد عليه و السلام عليكم و رحمة الله ) 0 ومن أجل ذلك تم إيقاف عضوية المذكور ، وهل عندنا أغلي من الأخ الحبيب ( العزامي ) ، ويكفي أنه يحمل في ثنايا صدره قرآن وسنة ومنهج مؤصل وفق الأصلين العظيمين - أحسبه كذلك والله حسيبه - ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 للرفع مع التحية والتقدير 000 :rolleyes: |
للرفع وفق الله الجميع لما يحب ويرضى 000
|
جزاكم الله خيرا ...
شيخنا الحبيب العزيز الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني وحفظنا الله وإياكم من مكر الماكرين وحسد الحاسدين ... وإنني أشكركم على كلماتكم الطيبة ونسأل الله لنا ولكم التوفيق ... والسلام عليكم .... ورحمة الله وبركاته ... |
وإياكم أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
جزاك الله خير يا شيخ
واسال الله ان يرفع قدرك وبصراحه ريح استفيد كثر من هذا البحث واسال الله ان يجعل عملك فى ميزان حسناتك |
وإياكم أخي الحبيب ( النحاس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ( الجن – الآية 6 )
جزاك الله خير اخي ابو البراء |
وإياكم أختنا الفاضلة ( أم دجانة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
اقتباس:
قرات عبارة الشيخ على الجن وليست على النحو الذى ذكر و الله اعلم وسوف اوافيك ان شاء الله. |
اقتباس:
الاستعانة شئ ومعرفة الجن امر ثان . الاستعانة يعنى قضاء حاجة لا تستطيعها. وان كانت حلال لما تتستر. و هل تعرف النتيجة . |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( rougi max ) ، أرجو فقط توضيح القصد من المداخلة - يا رعاكم الله - ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
لا عليك أخي أبو البراء
و غفر الله لهذا الأخ و أعاده إلى الحق . كما أرجوا منك أخي أن تقابله بصدر رحب لعل الله يهدينا و إياه و لا تنس قول النبي صلى الله عليه و سلم -لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه- و إذا كنا نحب لأنفسنا أن يتجاوز لنا إخوتنا عن زلاتنا فلا بد أن نتجاوز لإخواننا عن زلاتهم حتى يكتمل فينا الإيمان .فهذا هو مقتدى الحديث. نسأل الله أن يجعلنا ممن قال فيهم -و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين- |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( جمال إسلام ) ، وما قصدته الاستيضاح حتى أبين للأخ الكريم المعنى والمقصود ، واعلم أخي الحبيب أن القصد والغاية من المنتدى هو إظهار الحق ودعوة الناس إليه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمه الله
شيخنا الكريم ابو البراء يتعذر البعض فى ( وتعاونو على البر والتقوى ,,,,, هل ممكن ان يكون التعاون مع الجن المسلم يندرج تحت هذا العنوان .... ولم لم يتنبه لذلك كبار التابعين والمفسرين .... الم يكن هناك جن مسلمين ليتعاونو معه .... \ ثم فى حادثه سحر الرسول صلى الله عليه وسلم .... الم يكن هناك جن مسلم بالمدينه ؟؟؟؟؟ فهذا رسول الله مو اى انسان لم لم يساعدوه بطريقه او باخرى !!! لكانو وفرو الجهد على الملائكه الكرام ؟؟؟؟ ام لعله اراد الله ورسوله ان تكون لنا تلك الحادثه درسا والله من وراء القصد |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، لا ننكر مطلقاً بأن هناك جن مسلم ، ولكن أرجو أخي الحبيب أن تعود لقراءة البحث قراءة متأنية ، مع أني أعلم يقيناً بأن وراء الأكمة ما وراءها ، فأنت ( الباحث ) اتلذي لا يشق له غبار ، ويصول ويجول بالأسحار ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
ماشى يا شيخ هذى المره راح امشيلك ياها هههههههههههههههههههههه
بس صدقنى النيه سليمه بعدين ايش يصول ويجول بالاسحار ههههههههههههههه والله انت حتضيعنا .... ما بكفى كلمه باحث جايبتلى مشاكل ..... نسئل الله السلامه لنا ولكم والعافيه |
اقتباس:
[ وبالأسحار هم يستغفرون ] ... [ والمستغفرين بالأسحار ] ... هههههههههههههههه ولا يهمك أنت من اليوم فصاعدا ( غراب المنتدى ) ... |
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... بارك الله في الجميع ... وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية... مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية ... |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& ))) وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورخمه الله
والله الموضوع بسيط لكن هناك من البشر من يحب تعقيد المسائل مع انه كان من الافضل تقعيدها وخاصه فى مسئله التعامل مع الجن او على راى اخونا جند الله ....كان له بعض الامور الجيده كنظريه الرجل الخارق فكيف اكون خارقا بدون جن او سحر او تعامل ... والاهم لو اقنعت الناس واصبحت خارقا !!! وبعدها ما الذى ساجنيه من الله !!! اما اخونا معالج اى غراب الله يصلح الحال بس بس قول الله يثبتنا على دينه وعلى طاعته اللهم امين اما ابو البراء ما عليك خليه على ....انا عاذره ان كتب لنا رؤيته فسنراه هذا الصيف باذن الله راح اخذ كم مسبحه من الزرق الطوال ال سبعه متر حق السودانيين وارح ازوره :) حاب اسوى فيه فلم بس اصبر.... وبعدين اكتبها بالمنتدى _ من اغرب قصص الانس....:) |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
اقتباس:
بارك الله في الجميع ... |
حقا بارك الله في جميع اعضاء ومشرفي هذا المنتدي الطيب المبارك وعلى رأس الجميع شيخنا الفاضل ابو البراء زاده الله من فضله
اعتذر منكم جميعا على الغياب الطويل وان شاء الله لا يتكرر هذا مرة اخرى |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& ))) بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، أما أخونا الحبيب ( الراقي المصري ) فستصلك رسالة من الأخت الفاضلة والمشرفة القديرة ( مسك الختام ) ، فانتظرها ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
اخي /ابوالبراء اسأل الله العظيم ان يبارك لك في الدنيا والاخرة
هل الرواية صحيحة؟ كانت هناك امرأة لها رئيٌّ من الجن، فذهبوا إليها وأمروها أن تسأل هذا الجن عن مكان عمررضي الله عنه، فأرشد إلى أنه يسم إبل الصدقة، هذا ذكره بعض العلماء رحمهم الله، |
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif الأخ الفاضل ( أبو عامر ) حفظه الله ورعاه قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول : هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو عامر ) في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم هلا فيكم ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0 أما نص الحديث فإليكم التفصيل في المسألة : قد يتذرع البعض بجواز الاستعانة ، وذلك بالعودة لبعض الآثار الواردة في ذلك ، وأستعرض بعضها قبل أن أقف وقفة تأمل معها : أ)- حدث أن عمر - رضي الله عنه - أرسل جيشا فقدم شخص إلى المدينة فأخبر أنهم انتصروا على عدوهم ، وشاع الخبر ، فسأل عمر عن ذلك فذكر له 0 فقال : هذا أبو الهيثم بريد المسلمين من الجن وسيأتي بريد الإنس بعد ذلك فجاء بعد ذلك بعدة أيام ( مجموع الفتاوى – 19 / 63 ) 0 ب)- روي عن أبي موسى الأشعري أنه أبطأ عليه خبر عمر - رضي الله - عنه وكانت هناك امرأة لها قرين من الجن ، فسأله عنه فأخبره أنه ترك عمر يسم إبل الصدقة ( مجموع الفتاوى – 19 / 63 ) 0 قلت وبالله التوفيق : أ - إن السائل صحابي جليل ، لديـه من العلم الشرعي ما يؤهله للسؤال ، ولن يكون ذلك دافعا للوقوع فيما هو شر منه 0 ب - المسألة متعلقة بمصلحة شرعية لارتباطهـا بأمير المؤمنين في ذلك العصر ، فاقتضت الضرورة هذا الأمر ، لمن هو أهل للسؤال كما أشرت في النقطة السابقة 0 ج - المسألة متعلقة بحادثة معينة ، ولم يندرج وراء ذلك استعانة كما نراه ونسمعه اليوم بطرق شتى ووسائل جمة 0 د - وهذا يتعلق بالنقطة الأولى 00 فالجن هم من أخبر بانتصار المسلمين ، ولم يطلب ذلك منهم ، ولم يستعن بأحد منهم 0 هـ - الآثار الواردة آنفا جاءت بصيغة ( روي ) وهذا ما يعتبره أهل العلم صيغة ( تمريض ) أي عدم ثبوت تلك الآثار بسندها عن الرواة 0 وكما تبين من خلال النقاط آنفة الذكر ، فلا يجوز أن يعتد بتلك الآثار على جواز الاستعانة وتبرير ما يقوم به كثير من الجهلة اليوم ، مما يؤدي إلى هدم العقائد وبعد الناس عن خالقهم 0 بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو عامر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
أخي ابو البراء الله يجازيك خيرا ويكثر من أمثالك . انا عضو جديد ودخلت المنتدى لغرض وقرأت مواضيعك الشيقة والجادة /
الأستعانة هي فقط بالله عز وجل لاغير , قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( - يا غلام - ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ينفعك الله بها نفع الدين والدنيا والآخرة احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فسأل الله ، وإذا استعنت فأستعن بالله وأعلم أن الخلق لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم |
الساعة الآن 12:12 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com